+ A
A -
وقَّعت جامعة قطر، ممثلة بكلية الهندسة، وشركة سكك الحديد القطرية (الريل) ظهر أمس، مذكرة تفاهم بحضور الدكتور حسن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، والمهندس عبدالله عبدالعزيز السبيعي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الريل، وعدد من ممثلي الإدارة العليا في الشركة، بالإضافة إلى منتسبي جامعة قطر وكلية الهندسة.
تهدف مذكرة التفاهم إلى تنمية وتعزيز التعاون المشترك بين الطرفين وذلك للاستفادة من الإمكانات المشتركة للطرفين في المجالات البحثية والاستشارية وخدمة المجتمع، وتحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة لدولة قطر، وانطلاقاً من رغبة كلا الطرفين في تفعيل الشراكة المجتمعية وتسهيل نقل المعرفة والتكنولوجيا بينهما.
كما تهدف الاتفاقية الأولى إلى تطوير إطار عمل بحثي حول هندسة القطارات وسيتطرق البحث لقضايا تتعلق بهذا المجال من وجهة نظر أكاديمية، ويشرف على العمل البحثي قسم الهندسة المدنية والمعمارية ومركز قطر للنقل والسلامة المرورية بكلية الهندسة في جامعة قطر، فيما تهدف الاتفاقية الثانية لرعاية فعالية الأسبوع الهندسي 2018.
وفي كلمته، قال سعادة الدكتور الدرهم «تأتي هذه المذكرة والاتفاقيات مع شركة الريل حرصا من الجامعة على تقديم خدمات بحثية واستشارية مميزة وتحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة لدولة قطر، وانطلاقاً من رغبتنا في تفعيل الشراكة المجتمعية وتسهيل نقل المعرفة والتكنولوجيا مع الشركة».
وأضاف «تؤكد هذه المذكرة التي نوقعها اليوم والاتفاقيات على سعي جامعة قطر المستمر لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه قطاع المواصلات والنقل تحديدا وباقي القطاعات في الدولة، ولتوسيع سبل التعاون بين الطرفين بما يخدم المؤسسات المحلية وذلك تماشياً مع الأولويات الوطنية نحو الاقتصاد القائم على المعرفة».
وفي كلمته، قال سعادة المهندس السبيعي «نتطلع من خلال هذه المذكرة لتوسيع آفاق التعاون مع جامعة قطر ودعم جهودها البحثية بشكل عام وكلية الهندسة بوجه خاص، ونتطلع للاستفادة أيضا من خبرات الأكاديميين والباحثين في مجال الاستشارات والمجالات الأخرى ذات الصلة وخلق منبر لتبادل وجهات النظر حول التطورات الحاصلة على صعيد المشاريع التي تقوم بها شركة الريل والبحوث المتعلقة بقطاع النقل».
كما أضاف «تتيح لنا هذه المبادرات مد جسور التواصل مع أبنائنا الطلبة وتعريفهم بالمجالات المختلفة في قطاع النقل بالسكك الحديدية وهو أحد جوانب استراتيجيتنا الرامية لتأهيل الكوادر القطرية وتطوير مهارات الشباب وتشجيعه على الانخراط في مجال إدارة وتشغيل نظام السكك الحديدية والذي يعد قطاعاً جديداً في الدولة ونسعى جاهدين لبناء القدرات الوطنية فيه».
وفي تعليقه على توقيع مذكرة التفاهم والاتفاقيات، قال الدكتور خليفة آل خليفة عميد كلية الهندسة «تتنوع وتتعدد مجالات التعاون مع شركة الريل من خلال هذه المذكرة لتشمل آفاقا عدة، حيث تشمل الدراسات والاستشارات والخدمات النوعية والخدمات الاستشارية، بالإضافة لورش العمل والدورات المتخصصة والاستثمار في أعضاء هيئة التدريس والتدريب الصيفي للطلبة، وكذلك تسهيل الزيارات الميدانية، وغيرها».
وأضاف الدكتور آل خليفة «تأتي هذه الاتفاقيات مكملة لسلسلة الخدمات النوعية التي تقدمها كلية الهندسة لمؤسسات قطر وللمجتمع، علما أن الكلية تتواصل مع الشركاء في القطاع الصناعي ضمن الفعاليات والمشاريع والمبادرات المشتركة وكذلك تدريب الطلبة ودمجهم ضمن المشاريع الكبرى في الدولة، وهذه الجهود تدعم سعي الكلية وحرصها على إعداد المهندس القطري القادر على دعم نهضة وازدهار دولة قطر».
copy short url   نسخ
06/11/2017
2044