+ A
A -

كتب – موسى عبدالله
برعاية وحضور ناصر بن غانم الخليفي رئيس اتحاد التنس والاسكواش والريشة الطائرة.. يسدل الستار اليوم على المنافسات القوية لبطولة قطر كلاسيك للاسكواش 2017 والتي تقام على الملعب الزجاجي بمجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش بمشاركة كوكبة من النجوم العالميين المصنفين الأوائل، ويصل مجموع جوائزها المالية 165 ألف دولار.
وتتجه أنظار الملايين من عشاق لعبة الاسكواش صوب مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش.. لتتابع اليوم وتحديدا ابتداء من السادسة مساء المباراة النهائية والتي تجمع بين اللاعبين المصريين محمد الشوربجي المصنف الثالث عالميا ومواطنه طارق مؤمن المصنف الثامن عالميا في مواجهة مصرية على اللقب بعد أن نجح اللاعبان المصريان في التأهل بجدارة.. حيث حقق المصري محمد الشوربجي الفوز على الفرنسي جريجو جوتيه المصنف الأول عالميا وتغلب عليه بثلاثة أشواط نظيفة بعد مباراة استغرقت 55 دقيقة فرض خلالها محمد الشوربجي سيطرته على زمام الأمور.
وبالرغم من فوز الشوربجي بثلاثة أشواط نظيفة كانت نتائجها: 14 / 12 و11 /9 و11 / 1.. الا ان المباراة لم تكن من جانب واحد ولكن جاءت المباراة قوية وحامية الوطيس خاصة في شوطها الأول والذي تبادل فيه اللاعبان التقدم أكثر من مرة.. ويبدو أن فوز محمد الشوربجي بهذا الشوط كان بمثابة كلمة السر في ترجيح كفته بالشوطين الثاني الذي انتهى لصالحه 11 / 9 والثالث الذي انتهى لصالحه أيضا 11 /1.
وفي المباراة الثانية.. تمكن اللاعب المصري طارق مؤمن من إيقاف أحلام وطموحات اللاعب الألماني سيمون روسنر الذي سبق له الإطاحة بحامل اللقب كريم عبدالجواد، واستطاع طارق مؤمن تحقيق فوز ساحق على الألماني بثلاثة أشواط نظيفة في المباراة التي لم تستغرق سوى 44 دقيقة وكانت نتيجتها 11 / 9 و11 /5 و11 /7.
ولاشك أن المباراة النهائية اليوم.. ستكون هي مسك الختام للمنافسات القوية والمفاجآت المتواصلة التي شهدتها النسخة الجديد لبطولة قطر كلاسيك للاسكواش.


زينــــل كــرّم الحكــــام
قام طارق زينل أمين السر العام للاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة أمس بتكريم حكام قطر كلاسيك 2017، مشيدا بعطائهم ومساهمتهم المقدرة في إنجاح البطولة وإبرازها بمستوى مشرف، وخاصة ان المنافسات لم تشهد أي احتجاجات أو اعتراضات من الأبطال العالميين، حيث شهدت البطولة استخدام «تقنية الفيديو» لإعادة بعض اللقطات التحكيمية الشائكة التي تتطلب دقة في اتخاذ القرار الصائب، مما يضمن الإنصاف والحيادية.


قطر قدمت نسخة استثنائية

أشاد أليكس غيوف الرئيس التنفيذي لرابطة اللاعبين المحترفين للاسكواش بالتنظيم الناجح التي تشهده النسخة الحالية لبطولة قطر كلاسيك للاسكواش ووصفها بأنها أفضل نسخة شاهدها حتى الآن. وقال إن اللجنة المنظمة برئاسة ناصر بن غانم الخليفي تستحق التهنئة للجهود الكبيرة التي بذلتها من أجل أن تخرج النسخة الجديدة لقطر كلاسيك بهذه الصورة الرائعة.. فقد بذلت اللجنة المنظمة جهودا كبيرة خلال الشهرين الماضيين من أجل الإعداد والتجهيز لهذه النسخة وقد أثمرت هذه الجهود هذا النجاح الكبير. وقال الرئيس التنفيذي: أحمل أجمل الذكريات لبطولة قطر كلاسيك للاسكواش والتي سبق وأن شاركت فيها لعدة مرات كلاعب في سنواتها الأولى حيث يعود تاريخ مشاركتي في هذه البطولة إلى عام 1998 ووصلت إلى الدور ربع النهائي في إحدى نسخها. وأعرب أليكس غيوف عن سعادته بما شاهده منذ وصوله إلى الدوحة لمتابعة مباريات البطولة حيث تلقيت الكثير من عبارات الإعجاب من جانب اللاعبين الذين أشادوا بالبطولة في حلتها الجديدة خاصة الملعب الذي تم إعداده بطريقة جديدة.. وأعتقد أنها بطولة مختلفة تماما عما كنا نشهده في السنوات الماضية وأعتقد أيضا أن اللاعبين شعروا بسعادة كبيرة وهم يخوضون منافسات هذه النسخة. لقد كان مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش مسرحا لمجموعة من أقوى المباريات في تاريخ هذه الرياضة.. خاصة أن رياضة الاسكواش تحظى بمكانة كبيرة في دولة قطر منذ انطلاق أولى بطولات المحترفين التي تستضيفها الدولة وهي بطولة قطر الدولية والتي كانت تقام خلال الفترة من 1992 وحتى 1997.



النهائي على قنوات «BEIN SPORTS»

ستقوم شبكة قنوات BEIN SPORTS بنقل المباراة النهائية لبطولة قطر كلاسيك للاسكواش 2017 بين المصريين محمد الشوربجي وزميله طارق مؤمن، وذلك على الهواء مباشرة وعبر الشاشة الفضية، بجانب استديو تحليلي سيقدمه الزميل ابراهيم المزين حيث يستضيف خلاله العديد من خبراء ونجوم الاسكواش العالمي.


طريق الشوربجي للنهائي
شق البطل المصري محمد الشوربجي المصنف الثالث عالميا طريقه نحو النهائي بجدارة محققا انتصارات مستحقة، ففي المباراة الأولى فاز على الانجليزي كريس سايمون 3 / 0، وفي المباراة الثانية أجهز على مواطنه فارس دسوقي أيضا بنتيجة 3 / 0، وفي المباراة الثالثة تفوق على مصري آخر وهو مواطنه علي فرج وبنتيجة 3 / 2، وواصل الشوربجي انتصاراته وقهر في المربع الذهبي المصنف الأول عالميا الفرنسي جوريجوري غوتيه وبنتيجة 3 / 0، ليتأهل بالعلامة الكاملة إلى النهائي الحلم.


الحفل الختامي.. مفاجأة سارة

أعدت اللجنة العليا المنظمة لبطولة قطر كلاسيك 2017 برئاسة ناصر بن غانم الخليفي وطارق زينل مدير البطولة مفاجآت سارة للجماهير في ختام البطولة، وفرضت اللجنة سياجا من السرية على تفاصيل احتفالية مسك الختام.

طريق طارق مؤمن للنهائي
لم يكن طريق اللاعب المصري طارق مؤمن المصنف الثامن عالميا سهلا للوصول للمباراة النهائية محققا ثلاثة انتصارات، ففي المواجهة الأولى تفوق على موطنه محمد الغار بنتيجة 3/ 1 وفي المباراة الثانية هزم الأسترالي كاميرون بيلي وبنتيجة 3 / 2 وفي المباراة الثالثة فاز على الإنجليزي نيك ماثيو بنتيجة 3 / 1 وفي لقاء نصف النهائي قهر الألماني سايمون روسنر وبنتيجة 3 / 0.

أسعى لاستعادة صدارة التصنيف العالمي
أكد اللاعب المصري محمد الشوربجي المصنف الثالث عالميا أن الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه هو استعادة صدارة التصنيف العالمي.. مشيرا إلى أن هذا الأمر يعد صعبا ويحتاج جهدا كبيرا في ظل المنافسة القوية بين المصنفين الأوائل. وعبر اللاعب المصري عن سعادته بالوصول للمباراة النهائية لبطولة قطر كلاسيك للمرة الرابعة في تاريخه بعد فوزه على الفرنسي جريجوري جوتيه المصنف الأول في العالم في نصف النهائي للبطولة. وقال إن المباراة كانت صعبة وتحتاج إلى تركيز عال، مشيرا إلى أن عامل التوفيق كان مهما في النقاط الحساسة والمهمة في الشوطين الأول والثاني، وساعدني على تحقيق الفوز بالمباراة. وعن رأيه في المباراة النهائية قال الشوربجي: أنا ألعب بطولتين في نفس البطولة، وان النهائي بمفرده نهائي مختلف تماما، والتركيز لابد أن يكون عاليا جدا، بغض النظر عن المنافس، وأتطلع للظهور بمستوى عال وحسم اللقب لصالحي.


لم أتوقع الفوز بالثلاثة
اكد اللاعب المصري طارق مؤمن الصاعد بقوة إلى صدارة لاعبي الاسكواش في العالم أنه سيلعب الليلة من اجل الفوز بكأس كلاسيك قطر في نسختها الجديدة حيث تعتبر هذه أول بطولة ضمن سلسلة البطولات الكبيرة السبع في العالم التي يصل فيها إلى المباراة النهائية وجاءت بعد مشوار طويل وشاق وكانت الخطوة الأخيرة هي الأصعب لأنها جاءت على حساب لاعب متميز استطاع أن يخرج اثنين من زملائي بينهما حامل اللقب والحمد الله فقد درست جيدا نقاط ضعفه وقوته جيدا ووجدت أنني من الأفضل أن ألعب معه من وسط الملعب وان أطيل المارثون معه في كل نقطة وأن أرهقه بالكرات العالية والسفلية ولم اكن أتوقع الفوز عليه بالثلاثة للا شيء فهو ليس افضل مني وليس معنى أن كريم عبدالجواد خسر منه أن اخسر أنا أيضا. وعن سمة أي مباراة مع لاعب زميل مصري قال طارق أنا احب أتعامل في الملعب مع الشخص المنافس أيا كانت جنسيته وما يميز المنافسة في أي مباراة بين لاعبين مصريين أنها تكتسب الاحترام المتبادل ولا يتعمد احدهما استفزاز الآخر وأنا سعيد جدا لأنني لعبت مع سيمون خمس مباريات وكانت غالبا تنتهى بنتيجة ثلاثة لاثنين وهذه أول مرة أفوز عليه بثلاثة أشواط للا شيء.
copy short url   نسخ
03/11/2017
2241