+ A
A -
كتب- جليل العبودي
انبرى نجوم الكرة من قطبي الكلاسيكو السد والريان التي ستقام غدا في دوري نجوم QNB للحديث عن المواجهة التي يترقبها الجميع ويحرص على متابعتها عشاق الكرة، وعادة ما تسبق القمة الكثير من الأحاديث سواء من خلال المجالس أو الإعلام، وهو ما يعطي المواجهة إثارة تسبق اللقاء في الميدان.. فقد حرص الوطن الرياضي على مواكبة الكلاسيكو بكل تفاصيله سواء من قبل الفريقين أو أطرافهما، وقد حل النجم الكبير خالد سلمان ضيفا على الوطن
الرياضي في حوار مفتوح تكلم فيه بكل وضوح.. وقال سلمان: بلا شك فإن السد دائما «كعبه عالي» في الكلاسيكو، وآخرها نهائي كأس سمو الأمير، ودائما السد أمام الريان يكون صاحب الفرصة الأكبر في الفوز، لأنها مباراة كلاسيكو ومباراة جماهيرية والفوز مطلب للجميع من أكبر مسؤول في النادي إلى أصغر من فيه، فضلا عن كونها تمثل عامل دفع للاعبين في المباريات القادمة ويحصل فيها على شحنة كبيرة إيجابية، وهي بلا شك ستكون مواجهة قوية ومؤثرة جدا، كما أنها تمثل الصدارة كون السد شريكا مع الدحيل، وأيضا الفوز على الريان يبعده عنه لذا فإن المباراة لها طعم خاص وبقيمة ست نقاط، وقد تناول الحوار الكثير من الأمور التي تهم الكلاسيكو وقطبيها السد والريان، طرحنا السؤال التالي على الكابتن خالد سلمان:
فنياً من الأجهز والأقرب للفوز؟
- أنا أتكلم عن المباريات حتى الجولة الخامسة، أقول فنيا إن الريان أفضل من السد فنيا، وهذا من خلال المتابعة التي أفرزت ذلك، بما فيها مباراة الريان التي خسرها أمام الدحيل، وان يخسر بنتيحة 3- صفر ثم يقلص ويقترب قبل أن يسجل الدحيل، فهذا يعطي انطباعا جيدا على الريان وهو ليس فريقا سهلا.
كيف؟
- كونه يملك مقومات الفريق الجيد وهو ما يتطلب أن تلعب معه بكل تركيز في المباراة، ويتطلب أن يكون لاعبو السد في يومهم وهم حتى الآن ليس في مستواهم رغم المباريات الخمس ولم يصلوا إلى ما كانوا عليه بالموسم الماضي كله بمن فيهم تشافي، وإذا كان غياب بونجاح يؤثر فهو عاد إلى الفريق إلا أن السد يفتقد هويته التي تتمثل بالاستحواذ والسرعة في بناء الهجوم.
الكلاسيكو والحسبة الخاصة!
هل هذا يعني أنك خائف على السد؟
- نعم أخاف على السد في هذا الموسم، ليس الخوف على تراجع السد أو تواجده في منطقة غير مرغوبة بل خوفي على اللقب كونه دائما هو ينافس على اللقب أو صاحب اللقب، أي خوفي على السد أن يخسر درع الدوري والصدارة.
وفي مباراة الكلاسيكو هل تخاف على الزعيم؟
- هذه المباراة لها شكل آخر نظرا لقيمة المباراة كونها كلاسيكو وريان وجماهير، لأن جمهور السد الغفيرة ستكون في الملعب وكذلك جماهير الريان، وإذا كان لاعبو السد والجهاز الفني لم يحاسبوا أنفسهم على المباريات السابقة وأعتبرها أنه أداها فنيا بمستوى جيد سوف يخسر المباراة.
ما الذي يخيفك بالسد؟
- الخوف عندي في وسط الملعب!
رغم وجود نجم بحجم تشافي؟
- أنا أعني الوسط ووسط الدفاع الذي لا يوجد فيه سوى لاعب واحد وهو بوعلام وهو من المباراة السابقة يعاني وقد لا يشترك، كما لديه لاعب شاب يحتاج إلى الوقت هو سالم الهاجري، كما أن الخوف بالنسبة لي من الدفاع من الأطراف وتحديدا من الجهة اليسرى.
الزعيم فقد عناصر مهمة!
هل تعتقد أن السد خسر عبدالكريم حسن؟
- أعتقد أن حسابات السد أخطأت بانتقال عبدالكريم حسن للدوري البلجيكي، وأيضا التخلي عن كسولا وهما أهم لاعبين كانا في السد، وعبدالكريم حسن يمثل قوة ضاربة بالجهة اليسرى وأي مدرب السد يلعب أمامه يحسب ألف حساب للجبهة اليسرى للزعيم، وقد مثل مع حمرون قوة كبيرة، وهو ما كان يشغل بال المدربين الآخرين، بحكم الإمداد الذي كان موجودا ولم يعد سوى حمرون وهو وحده لا يقدر على تقديم ما كان وعليه أن يصل إلى مرمى الخصم وعليه أن يعود وهو ما يفقده الكثير من الجهد ويؤثر على مستواه.
كيف ترى الدفاع في السد؟
- أنا أتكلم بالمنطق وأسأل هنا الدفاع ماذا يحتاج وهنا أقول يحتاج إلى لاعبين بقوة جسمانية جيدة، والالتحام والسرعة وألعاب الهواء، وهذا مثالي أما إذا كان عندك لاعب بطيء وآخر قصير وثالث قوته الجسمانية ليس كما هو مطلوب أو ليس قويا، وهذا الكلام يقوله المنطق ولا فرق بين لاعب وآخر وكل لاعبي السد أحبتي، وأتمنى للسد الأفضل، لاسيما أنه خلال شهر يناير توجد للسد مهمة آسيوية في دوري أبطال آسيا، ودائما جماهير السد ومسؤولوه وكل محب للسد يبحث عن البطولة، خصوصا أن الإخفاقات الأخيرة التي حصلت بالآسيوية وخروجه من دوري الملحق، وأتمنى من إدارة السد ونصيحة أقدمها أن تستعيد اللاعب عبدالكريم حسن في الانتقالات الشتوية، وبأسرع وقت.
الإضافة يحصل عليها عبدالكريم مع السد!
ربما أن الهدف تطوير أكثر للاعب من خلال تواجده بالدوري البلجيكي؟
- اعتقد أن الإضافة للاعب عبدالكريم حسن أن يكون موجودا في نادي السد كونه لعب في دوري أبطال آسيا ومع المنتخب في بطولات قارية ودولية، والإضافة لا تأتيه من الأندية الخارجية، لذا أتمنى أن يعود اللاعب وتتخذ إدارة السد قرارها بذلك، حتى يعود للفريق جزء من قوته وليس بعودته تعود كل قوة السد كما كان، لأنه بصراحة إصابة إبراهيم ماجد خلخلت الفريق لأنه كان يمكن أن يكون بيدرو في وسط الملعب بدلا من أن يلعب كقلب دفاع، وهو ما أثر على الوسط في الشق الدفاعي.
هل فعلا كسولا مؤثر؟
- كسولا جوكر يمكن أن يكون محورا وقبل دفاع وظهير وهو أيضا يمكن أن يهدد مرمى الخصوم من الكرات العرضية، كما أنه أول لاعب يبدع الكرات العرضية في الجزاء وهنا أحمل الجهاز الفني مسؤولية خروج كسولا، لاسيما أن بدلاء السد كلهم تحت 23 سنة ولم يشارك لاعب مؤثر سوى علي أسد كبديل، وقد افتقدنا عبدالكريم وكسولا وإبراهيم ماجد بداعي الإصابة وحتى خلفان يمكن أن أستفيد منه في هذه المرحلة، كما أن الخطأ الكبير الذي وقعت فيه أنها فرطت بحامد إسماعيل الذي كانت لديه الرغبة في التواجد مع السد.
التفريط بحامد إسماعيل!
ربما هذه وجهة نظر الجهاز الفني؟
- إذاً فنيا فإن المدرب كان يزج حامد إسماعيل بالموسم الماضي، وهذا يعني أنه محتاج إليه وهنا لا ألوم طرفا معينا ولكن هذه من ضمن الأخطاء الموجودة، وإن الجهاز الفني ارتكب خطأ كبيرا بإبعاد مجموعة من اللاعبين، حيث كان السد من أفضل الفرق فنيا بالموسم الماضي، ولو راجعنا الفرق الأخرى وتحديدا الدحيل نجد أن اللاعب يوسف العربي سجل عشرة أهداف في خمس مباريات بمعدل هدفين في كل مباراة، فمن هداف السد.
يوجد بونجاح؟
- لعب مباراتين سجل هدفين، لكن اعطني هدافا آخر غيره، لذا عندما أقول إن 11 لاعبا غابوا عن مستواهم الفني حتى الآن فهذا الواقع وأتمنى أن يظهروا بمستواهم الحقيقي أمام الريان.
* طيب تكتيكياً من سيكون الأقرب للنجاح فيريرا أم لاودروب؟
- أعتقد أن الكفة متقاربة بين الاثنين.
ومن الذي يميل إلى الواقعية؟
- أرى أن الواقعية هي تأتي من اللاعب الأساسي والبديل من قبل المدرب لاودروب وهو عكس فيريرا بالموسم الحالي، وتحديدا في الموسم الحالي، وأنا كنت انتقد المدرب بالموسم الماضي رغم أن الفريق يؤدي بجمالية من مباراة إلى أخرى واستمتع بأدائه، بعد أن استقر على عناصره، وحتى الآن لم أر فيريرا، رغم أنه مستقر فنيا كونه مستمرا مع الفريق وأيضا استقرار المحترفين الأربعة، واستغرب لغياب المستوى الفني للفريق رغم أنه يملك لاعبين مميزين، ولا ننسى أن السد حصل على ثلاث نقاط من المرخية إداريا، ومع السيلية إلغاء هدف بالدقيقة الأخيرة، وفي المباراة الأخيرة رغم الفوز إلا أن العربي كان قريبا من التعادل، ومن هنا أقول إن السد بعيد عن مستواه الفني.
أوجاع الريان تكمن هنا؟
أين هي أوجاع الريان؟
- الذي يجب أن نستغله في الريان هو الدفاع كونه يعاني في الخط الأخير والتنظيم الدفاعي، وإذا كان الهيدوس وتشافي وحمرون وبونجاح قادرين على القيام بهجوم سريع يمكن أن نفكك دفاع الريان ونسجل، كما يجب أن يكون دفاع فريقنا حذرا نظرا لوجود تباتا وسبستيان وحمدالله ومتولي، لذا السد يحتاج إلى لاعب قوي أمام خط الدفاع.
من هو الفريق الثابت بالمستوى؟
- بلا شك هو فريق الدحيل ويملك خطوطا قوية والهجوم ضارب يساهم في حماية الدفاع.
أين أنت الآن؟
- أنا موجود ولديّ مهمة في قطر الخيرية أؤدي عملا إنسانيا باسم بلدي وخدمة الآخرين من الفقراء والمعوزين مع بعض النجوم، ونذهب خارج قطر من أجل أن نسهم في تضميد أوجاع الآخرين وهو ما عرفت عنه قطر بقيادة سمو الأمير.
والكأس؟
- أنا رهن إشارة القناة متى ما طلبت مني ذلك سأكون موجودا، خصوصا لديّ موسم معه كوني منتدبا إليها، وإن ابتعادي لا يعني إن هناك خلافا لي مع أحد بل أنا واحد من حزمة تعمل وتجتهد.
copy short url   نسخ
26/10/2017
1597