+ A
A -
الدوحة- قنا- انضمت مكتبة قطر الوطنية إلى الأعضاء الداعمين الرسميين في اتحاد المكتبات الرقمية، وهو كيان عالمي يضم في عضويته 185 مؤسسة يجمع بينها الالتزام ببناء المكتبات الرقمية، وتحسين إدارتها، وتطوير ممارساتها المهنية ومعاييرها التقنية.
وجاء انضمام المكتبة لهذا الاتحاد تقديرًا لجهود مكتبة قطر الوطنية المستمرة والتزامها الدائم برقمنة التراث والثقافة العربية من أجل حمايتهما والحفاظ عليهما، كما ستتمكن المكتبة، بفضل هذه العضوية، من العمل جنبًا إلى جنب مع كبرى المكتبات العالمية، والتعاون معها، لتبادل أفضل الممارسات، وتنفيذ استراتيجيات المكتبة المبتكرة، وترسيخ ثقافة المكتبة على المستوى المحلي في قطر.
وقالت الدكتورة سهير وسطاوي، المديرة التنفيذية لمكتبة قطر الوطنية، في بيان لها أمس: «إن انضمامنا لاتحاد المكتبات الرقمية سيمكننا من دعم الباحثين على فهم منطقة الخليج بصورة أفضل، ومن التعاون مع المؤسسات حول العالم لتعزيز المكتبات الرقمية».. مشيرة إلى أن مكتبة قطر الوطنية تقوم بنشر وتعزيز رؤية عالمية أعمق لتاريخ وثقافة منطقة الخليج.
من جانبها، قالت السيدة بيثاني نوفيسكي، مديرة اتحاد المكتبات الرقمية: «يُسعدنا الترحيب بمكتبة قطر الوطنية ضمن أعضاء اتحاد المكتبات الرقمية، حيث من المؤكد أننا سنستفيد كثيرًا من تبادل المعرفة والخبرات التقنية مع الخبراء في المكتبة».. مشيرة إلى أن المشاريع المشتركة، مثل مكتبة الشرق الأوسط الرقمية، ستوفر فرصة سانحة للتعاون المثمر والبنّاء من أجل خدمة أهدافنا المشتركة وتحقيقها.
ويمثل انضمام مكتبة قطر الوطنية إلى اتحاد المكتبات الرقمية شهادة تقدير من المؤسسات العالمية في مجال المكتبات لجهود مكتبة قطر الوطنية والتزامها الراسخ برقمنة مجموعاتها الهائلة من الوثائق التراثية، وإتاحتها للجميع من خلال مكتبة قطر الرقمية التي توفر للباحثين والجهات الأكاديمية وسائر المهتمين في جميع أنحاء العالم إمكانية الاطلاع المجاني على ثروة قيّمة من المخطوطات والصور الفوتوغرافية القديمة والتسجيلات الصوتية والمواد الأرشيفية التي تسجل تاريخ الشعوب في الخليج وثقافاتها وعاداتها وظروفها السياسية والتجارية، بالإضافة إلى الاطلاع على المؤلفات التي أنتجتها قرائح العلماء العرب والمسلمين في العصور الذهبية للحضارة الإسلامية.
وبجانب قيامها بإدارة وتنظيم مكتبة قطر الرقمية، فإن مكتبة قطر الوطنية هي أحد الشركاء المؤسسين لمشروع مكتبة الشرق الأوسط الرقمية الذي يتطلع لإنشاء بيئة رقمية مستدامة للتراث الثقافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
يشار إلى أن اتحاد المكتبات الرقمية يقدم الدعم للأبحاث ونشر التعلم في إطار عضويته في مجلس موارد المكتبات والمعلومات، من خلال تصميم تقنيات المكتبات الرقمية وتنفيذها وتطبيقها، التي تتيح لجميع أفراد المجتمع الوصول للمعرفة، بما يساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية.
copy short url   نسخ
24/10/2017
2603