+ A
A -
كتب- سعيد حبيب






أعلن وزير الشؤون البحرية في إندونيسيا لوهوت بينزار باندجايتان أن إندونيسيا تعتزم عقد صفقة لشراء الغاز الطبيعي المسال من قطر بسعر 7.16 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، متوقعا إنجازها خلال الربع الأول من العام 2018، مشيراً إلى أن نائب وزير الطاقة والموارد المعدنية الاندونيسي اركاندرا طاهر، الذي كان مسؤولا عن المفاوضات في هذا الشأن قد أنهى عمله تقريباً ووضع اللمسات الأخيرة على الصفقة. ومن جانبه قال أركاندرا طاهر نائب وزير الطاقة والموارد المعدنية في إندونيسيا إن «نبراس للطاقة القطرية» اتفقت على استثمار مليار دولار في محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز الطبيعي في جزيرة سومطرة وبنية تحتية عائمة ذات صلة لمعالجة الغاز الطبيعي المسال، مشيرا إلى أنه من المقرر تخصيص 800 مليون دولار من قيمة الاستثمار لمحطة كهرباء، بينما سيتم تخصيص المبلغ المتبقي وقدره 200 مليون دولار لوحدة عائمة للتخزين وإعادة التغيير.
وفي السياق ذاته أعلنت شركة نبراس للطاقة عن توقيعها اتفاق إطاري مع كل من شركة الكهرباء الوطنية الإندونيسية (PLN) وشركة بيمبانغكيتان جاوا-بالي (PJB) المملوكتين من قبل الحكومة الإندونيسية، بهدف تنفيذ مشروع متعلق بقطاع إنتاج الطاقة الكهربائية، يشمل بناء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية تعمل بواسطة الغاز الطبيعي، وبطاقة إنتاجية تبلغ 800 ميجاواط، ووحدات عائمة لاستقبال وتسييل الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى توريد الغاز الطبيعي المسال اللازم للمشروع في جزيرة سومطرة في الجمهورية الإندونيسية.
وقال بيان صحفي صادر عن «نبراس للطاقة» إن المشروع سيكون وفقاً لنظام تحويل الغاز إلى طاقة كهربائية، كما يأتي هذا المشروع ثمرةً لزيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حفظه الله، إلى جمهورية إندونيسيا في 18 اكتوبر 2017، ونتاجاً لمناقشات مستفيضة تمَّت بين نبراس للطاقة وكل من شركتي PLN وPJB، وتحت رعاية الحكومتين القطرية والإندونيسية.
تمت مراسم توقيع الاتفاقية في العاصمة الإندونيسية جاكرتا وبحضور ممثلين عن الأطراف المعنية. وقد مثل نبراس للطاقة المهندس خالد محمد جولو، الرئيس التنفيذي للشركة.
وتهدف الاتفاقية الموقعة إلى وضع إطار عام للتعاون بين الأطراف، وتسهيل سبل التعاون بينهم في تطوير مشروع تحويل الغاز إلى طاقة كهربائية، وسوف يكون المشروع الأكبر من نوعه في جزيرة سومطرة. ووفقا للاتفاقية سوف تقوم نبراس للطاقة وPJB معاً بتطوير وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة محطة توليد الكهرباء، والوحدات العائمة، لاستقبال وتسييل الغاز الطبيعي المسال. كما ستقوم نبراس للطاقة في العمل على تسهيل توفير مصادر توريد الغاز الطبيعي المسال للمشروع.
وسوف يتم بناء محطة توليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة، وباستخدام أحدث التقنيات، لتقليل تكلفة الإنتاج للوحدة الكهربائية المنتجة، وتقليل الانبعاثات الحرارية. وسيتم بيع الكهرباء المولدة من المشروع إلى شركة PLN من خلال اتفاقية شراء طاقة طويلة الأجل (PPA) تبلغ مدتها 25 عاماً.
يأتي المشروع في إطار سعي الحكومة الإندونيسية لتغطية الطلب المتزايد على الكهرباء في جزيرة سومطرة، حيث يتوقع بأن تساهم الطاقة المنتجة من المحطة الجديدة في تلبية الاحتياجات المتزايدة على الطاقة الكهربائية في الجزيرة لتفي بالاحتياجات المطلوبة لمقابلة التوسع العمراني والصناعي والسياحي الذي تشهده إندونيسيا. ومن المستهدف بأن يدخل المشروع حيز التشغيل التجاري في 2019- 2020.
كما يتوقع أن يساهم المشروع في تعزيز استثمارات شركة نبراس للطاقة في سوق جنوب شرق آسيا بشكل عام حيث أنه يعتبر أحد أهم الأسواق المستهدفة من قبل الشركة من خلال استثماراتها، كما يعزز وجود نبراس للطاقة في السوق الإندونيسي على وجه الخصوص.
وفي معرض تعليقه على الاتفاقية صرح سعادة السيد فهد بن حمد المهندي، رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة، قائلا: «نحن سعداء بالتوصل إلى هذه الاتفاقية والتي تدل على ثقتنا المستمرة في الاقتصاد والسوق الإندونيسيين، حيث أننا قد أتممنا مؤخراً عملية استحواذ ناجحة جداً على حصة كبيرة في محطة بايتون لتوليد الكهرباء والتي تقدر طاقتها الإنتاجية بأكثر من 2000 ميجاواط».
التعاون المشترك
من ناحيته قال المهندس خالد جولو: «تأتي هذه الاتفاقية في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين دولة قطر وجمهورية إندونيسيا، ونأمل في تعزيز أسس إنشاء علاقة شراكة طويلة الأمد، كما أنَّ هذا التعاون يعكس ثقة الحكومة الإندونيسية في شركة نبراس للطاقة، مما سيجعلنا نعمل بشكل وثيق مع شركائنا في المشروع لدعم شركة PLN في تحقيق خطتها طويلة الأمد في توفير احتياجات السوق الإندونيسي من الطاقة الكهربائية. كما تطمح نبراس للطاقة من خلال هذا المشروع بتعزيز مكانتها في أسواق الطاقة العالمية، ودعم تطلعاتها في النمو وتوسيع تواجدها العالمي».
كما أضاف السيد فيصل عبيد الصديقي، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في شركة نبراس للطاقة «يحدونا الأمل من خلال تنفيذ هذا المشروع أن نتمكن من توفير جزء من احتياجات الطاقة الكهربائية في جزيرة سومطرة، وكذلك المساهمة في تحفيز الاقتصاد الإندونيسي. وسوف يتم استخدام أحدث التقنيات المتاحة في تنفيذ المشروع وبأسعار تنافسية».
copy short url   نسخ
24/10/2017
2768