+ A
A -
بلغ عدد المعاملات المنجزة في خدمة «مطراش2» خلال الفترة ما بين 12 و19 أكتوبر الجاري، 37.4 ألف معاملة، في حين بلغ عدد معاملات الاستعلام 179.5 ألف معاملة.. وأظهرت الإحصائية التي تصدرها أسبوعيا وزارة الداخلية أن عدد مستخدمي التطبيق قد وصل إلى 379542 ألف مستخدم. 378021 مستخدما.
وحققت الإدارة العامة لنظم المعلومات بوزارة الداخلية طفرة كبيرة على صعيد الخدمات الالكترونية التي تقدمها للمواطنين والمقيمين في كافة المجالات، حيث وصلت الخدمات التي تقدمها في مختلف المجالات إلى اكثر من 250 خدمة إلكترونية، في الوقت الذي تمت فيه اضافة 96 خدمة في عام 2016 فقط، وذلك بنسبة زيادة قدرها 54 % في المعاملات الالكترونية عن طريق مطراش 2 على الهواتف الذكية، وسبعة ملايين حركة استعلام إلكتروني، وبلغ عدد زوار الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية نحو 12 مليون زائر، كما أنجزت الإدارة نحو 20 مشروعا حيويا في 2016، وغيرها من الانجازات.
وتختص الإدارة العامة لنظـم المعلــومات بإعداد خطط مشاريع تطوير النظم التطبيقية وتنفيذها، وإجراء الدراسات التفصيلية للأنظمة التطبيقية الجديدة، والمعاد تطويرها، وتطوير الخدمات الإلكترونية عبر صفحات الإنترنت والأجهزة المتنقلة، ومشاركة الإدارات بالوزارة في وضع إطار إجراءات العمل، ومتابعة المشاريع مع الإدارات المستخدمة أثناء مراحل تطويرها، وإجراء أعمال الصيانة على الأنظمة، وتطوير وصيانة نظم المعلومات الجغرافية.
وقامت الإدارة بإنجاز أكثر من 20 مشروعاً حيوياً يخدم الوزارة والجمهور، وإضافة 96 خدمة إلكترونية جديدة من خلال تطبيق مطراش 2 على الهواتف الذكية وموقع الوزارة على شبكة الإنترنت، تنقسم إلى 20 خدمة مطراش 2 و76 خدمة للموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، وتنوعت الخدمات بين خدمات خاصة بالإدارة العامة للمرور وإدارة الشرطة المجتمعية وإدارة البحث الجنائي وخدمات الاقامات وخدمات عامة. ومنها على سبيل المثال لا الحصر خدمة تسجيل الحوادث المرورية حيث بلغ عدد الحوادث المسجلة عن طريق تطبيق مطراش 2 على الهواتف الذكية نحو (20352) في 2016، وخدمة الاستعلام عن صور المخالفات بالرادار، وخدمات نقل ملكية مركبة، ولوحة مميزة، وخدمات خاصة بالشرطة المجتمعية، وخدمة الاستعلام عن منع السفر، وخدمات البحث الجنائي وغيرها من الخدمات.
وأضاف ان من أهم المشاريع المنجزة خلال عام 2016 يأتي مشروع النظام المالي الجديد، حيث تمت إعادة تطوير النظام المالي ونظام العهد ونظام المستودعات ونظام الم
وهناك أيضا مشروع إعادة تطوير موقع وزارة الداخلية، حيث تمت إعادة تصميم الموقع الحالي لوزارة الداخلية وتطويره بالكامل مع إضافة بعض الخدمات الإلكترونية الجديدة. وتخطي تطبيق مطراش2 على الهواتف الذكية حاجز 2 مليون معاملة للعام 2016.
وبلغ عدد المعاملات المنجزة عبر مطراش2 لعام 2016 اكثر من 2 مليون معاملة بزيادة قدرها (54 %) على عام 2015، وان متوسط مستخدمي مطراش2 بشكل يومي تجاوز 16 ألف مستخدم، كما بلغ إجمالي عدد حركات الاستعلام لعام 2016 7 ملايين حركة استعلام بزيادة قدرها 32 % على عام 2015، وهو انجاز غير مسبوق وفر على الجمهور الجهد والوقت والمال ووفرت على وزارة الداخلية موارد بشرية وموارد مالية والوقت والجهد للجميع.
وتتنوع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة عن طريق موقع الخدمات الإلكترونية، لتشمل خدمات سمات الدخول، وخدمات الإقامات، وخدمات المرور، وخدمات تصاريح السفر وخدمات إشعار السفر، وخدمات النظم الأمنية، وخدمات شهادات عدم الممانعة، وخدمات البلاغات، والخدمات العامة (الاستعلامات والطلبات)، وخدمات البطاقات الذكية، وخدمات الشرطة المجتمعية، وخدمات الدفاع المدني. وتبلغ الخدمات الالكترونية المقدمة من وزارة الداخلية أكثر من 250 خدمة، حيث تم انجاز أكثر من مليون معاملة عن طريق موقع وزارة الداخلية، وبلغ عدد زوار الموقع أكثر من 12 مليون زائر خلال العام 2016.
copy short url   نسخ
23/10/2017
1364