+ A
A -

كتب- سليمان ملاح
شهدت الجولة الخامسة لدوري نجوم QNB تراجع النسبة التهديفية مقارنة بالجولة الماضية، حيث سجلت هذه الجولة تسجيل 19 هدفاً مقابل 27 هدفاً في الجولة الماضية وهذا يعكس الإثارة القوية والصراع الشديد الذي اتسمت به جميع المباريات لاسيما أن هناك من كان يبحث عن مواصلة نغمة الفوز وتأكيد تفوقه، فيما كان يسعى البعض الآخر إلى التعويض واستعادة سكة الانتصارات. وهو ما كان له دور كبير في تغيير مراكز بعض الأندية.
كما عرفت مباريات هذا الأسبوع استمرار ناديي الدحيل والسد في صدارة جدول الترتيب العام وتحقيق الفوز الخامس على التوالي، حيث يملك كل منهما في رصيده 15 نقطة مع أفضلية للدحيل بفارق الأهداف.
وما زاد من الإثارة والمتعة في الجولة الخامسة النارية أنها شهدت أول انتصار لثلاث فرق وهي: المرخية والخريطيات والأهلي، وسقوطا لأول مرة لفريق أم صلال كما استمرت معاناة وخسائر فرق أخرى وهما ناديا قطر والعربي.
وفي واحدة من أقوى مباريات الموسم حتى الآن، انتزع الريان انتصاراً صعباً في الوقت القاتل بعد مواجهة نارية هجومية ومفتوحة مع السيلية، لينجح الريان في فض الاشتباك مع منافسه على المركز الرابع بل والتقدم إلى المركز الثالث.
ودفع أم صلال الثمن غالياً لأهدافه الضائعة وتلقى الخسارة الأولى وكانت قاسية وبرباعية مقابل هدف أمام الدحيل ليتراجع إلى المركز الرابع.
وشهدت الجولة الخامسة مفاجأتين، وأيضاً أول انتصار للخريطيات والمرخية والأهلي هذا الموسم على حساب الغرافة والخور ونادي قطر.. وتمثلت المفاجأة الأولى في الفوز الكبير للخريطيات على الغرافة بأربعة أهداف لهدف وهي نتيجة لم يتوقعها الكثير، فكانت الفرحة مضاعفة للخريطيات كونه الانتصار الأول بعد 4 جولات ليحصد أول 3 نقاط بالإضافة إلى نقطة التعادل أمام الخور في الجولة الثالثة ليقفز إلى المركز السابع.
والمفاجأة الثانية تمثلت في فوز المرخية بهدف للاشيء على الخور صاحب الملعب، وهو أول انتصار للمرخية هذا الموسم بعد إلغاء انتصاره على السد في الأسبوع الأول بقرار من لجنة الانضباط لإشراكه اللاعب الموقوف صالح اليهري، ثم جاء الانتصار الأول للأهلي أيضاً على حساب نادي قطر ليهرب العميد من المركز الأخير ويتقدم للمركز التاسع، وخلفه يأتي نادي قطر ثم العربي وفي المركز الأخير المرخية رغم تحقيقه الفوز.



0حالة طرد
خلت الجولة الخامسة من الكروت الحمراء «الطرد» وهذا يعكس الروح الرياضية العالية التي تميزت بها الأندية خلال هذه الجولة بالرغم من الإثارة والندية التي بلغت ذروتها القصوى وأهمية جميع المباريات.
وكان فريق السيلية الأكثر أخطاء بارتكابه 20 خطأ ويأتي الخريطيات والغرافة في المركز الثاني 19 خطأ لكل فريق، والمرخية 18 خطأ والخور 16 خطأ.



8 بطاقات صفراء
شهدت مباراة ام صلال والدحيل أعلى البطاقات الملونة، حيث أشهر الحكم 8 بطاقات باللون الاصفر، وأدار المباراة الحكم المجري توماس بوجنار وسبق ان تم تعيين الحكم المجري توماس بوجنار لإدارة لقاء كلاسيكو الكرة القطرية بين السد والريان، في المرحلة الرابعة والعشرين لبطولة دوري نجوم قطر الموسم المنقضي، وأشهر الحكم بطاقته الملونة الصفراء لكل من محمود المواس واسماعيل محمود ورامي فايز ويوسف ساكور وعلي بزمان من فريق ام صلال، والمعز علي ويوسف المساكني ولويز مارتن من الدحيل، وكانت أغلب البطاقات بسبب الاحتجاج على قرارات الحكم ولم تكن بسبب التدخل العنيف خاصة وان المباراة لم تتوقف كثيرا، وكانت تمضي بصورة تنافسية جيدة، واحتسب حكم المباراة المجري دقيقة إضافية للزمن المحتسب بدلا من ضائع واحدة فقط في شوط اللعب الأول، مما يؤكد ان المباراة لم تتوقف كثيرا، ويعتبر الحكم المجري من الحكام الحاسمين، ومع كثرة البطاقات الصفراء الا ان المباراة لم تشهد حالة طرد ولم تكن البطاقة الحمراء موجودة.



20 أفضل هجوم
يعتبر فريق الدحيل الأفضل على مستوى الهجوم بتسجيل 20 هدفاً بعد مرور خمس جولات عن الدوري.. وتعتبر هذه النسبة جيدة للغاية وتعكس القوة الهجومية للفريق بوجود لاعبين مميزين يأتي في مقدمتهم المغربي يوسف العربي «هداف الفريق والدوري» برصيد عشرة أهداف والتونسي يوسف المساكني، والكوري الجنوبي نام تاي هي.. ويعتمد المدرب جمال بلماضي على سياسة الهجوم أفضل وسيلة للدفاع، حيث لم تستقبل شباك فريقه سوى سبعة أهداف فقط.



3 ركلات جزاء
شهدت الجولة الخامسة احتساب 3 ركلات جزاء احتسبت للخريطيات والريان والدحيل وسجلت جميعها، حيث سجل اللاعب تيبركانين من الخريطيات في مرمى الغرافة، فيما سجل يوسف العربي من الدحيل في مرمى أم صلال وسجل حمد الله من الريان في مرمى السيلية.. وبهذه الركلات تصل نسبة الركلات الجزاء التي احتسبت هذا الموسم إلى 12 ركلة جزاء سجلت جميعها باستثناء إهدار ركلة واحدة اهدرها اللاعب حسن الهيدوس في مرمى السيلية.




29 الأعلى تهديفياً
تعتبر مواجهتا الدحيل وأم صلال والخريطيات مع الغرافة الأعلى تهديفيا حيث شهدت تسجيل خمسة أهداف في كل مباراة، حيث تكرر الفوز بنتيجة 4-1 في كلتا المباراتين، وشهدت مباراة السد والعربي تسجيل 4 أهداف في المباراة التي فاز بنتيجتها السد 3-1، وشهدت الجولة فوز الأهلي على قطر 3-0، أما أقل نتيجة فوز فكانت للريان على حساب السيلية والمرخية على الخور بواقع 1-0 في كل مباراة، ولم تنته أي مباراة بالتعادل سواء السلبي أو الإيجابي بل شاهدنا كل المباريات يفوز فيها أحد أطرافها ويخسر الطرف الآخر.




19 المعدل التهديفي
شهدت الجولة الخامسة تراجع نسبة التهديف مقارنة بالجولة الماضية، بتسجيل 19 هدفاً مقابل 27 هدفاً بمعدل 3.1.. وتألق الكثير من النجوم في مباريات هذه الجولة وهم المحترف المغربي رشيد تيبر كنين الذي قاد فريقه الخريطيات للفوز على الغرافة بأربعة أهداف مقابل هدف في مباراة تألق خلالها اللاعب بشكل كبير وسجل هدفين الأول من ركلة جزاء والرابع من تسديدة قوية خارج منطقة الجزاء، ليساهم في منح فريقه الثلاث نقاط والفوز الأول في دوري هذا الموسم.. والجزائري بغداد بونجاح، مهاجم السد، الذي ساهم في فوز فريقه بثلاثة أهداف مقابل هدف لتستمر المطاردة على الصدارة بعدما حقق السد الفوز الخامس على التوالي.. وأحرز بونجاح هدف السد الأول في الدقيقة الثالثة والذي ساعد به فريقه من البداية للاستحواذ على المباراة في الكثير من الأوقات، كما قدم بونجاح مستوى كبيراً.




3 أول انتصار
شهدت الجولة الخامسة انتصارا اول لثلاثة فرق دفعة واحدة وهي الخريطيات والمرخية والأهلي حيث فاز الخريطيات على الغرافة 4-1 وفاز المرخية على الخور بهدف للاشيء وفاز الأهلي على قطر بثلاثية نظيفة. وقد استحقت الفرق الثلاثة الفوز لاسيما انها ظهرت في هذه الجولة بشكل جيد ومترابط، وتعتبر هذه الانتصارات مهمة للغاية وفي توقيت مناسب.




10 الهداف
تألق النجم المغربي يوسف العربي مهاجم الدحيل بشكل كبير مع فريقه في الأسبوع الخامس بعدما قاده لتحقيق انتصار عريض على أم صلال بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، وقد أحرز العربي هداف الدوري في الموسم الماضي هدفين، وواصل تألقه في الموسم الجاري من البداية، حيث كان قد سجل هدفين في مرمى نادي قطر بالأسبوع الأول، ثم أحرز هدفين في مرمى الريان خلال الأسبوع الثالث، قبل أن يسجل أربعة أهداف في مرمى الأهلي بالأسبوع الرابع وهدفين أمام ام صلال يرفع رصيده إلى 10 أهداف يحتل بها صدارة ترتيب قائمة الهدافين حتى الآن.




1 أول سقوط
لم يتمكن فريق أم صلال من مواصلة تحقيق الأرقام القياسية وصحوته التي عهدناها عليه عندما تلقى خسارة ثقيلة أمام الدحيل «حامل اللقب» بنتيجة 4-1 في مباراة تفنن فيها أبناء المدرب المصري محمود جابر بإهدار ما لا يقلل عن أربع أو خمس فرص حقيقية للتسجيل، مما جعل الفريق يدفع الثمن باهظاً ويتلقى أول خسارة له في الدوري هذا الموسم. يذكر أن المدرب محمود جابر حقق قبل هذه الجولة رقمين قياسيين في الدوري وهما 13 مباراة متتالية بدون هزيمة وتحقيق أعلى نتيجة فوز 4-1 على العربي.. وبهذه النتيجة تدحرج أم صلال إلى المركز الرابع برصيد 10 نقاط.




13 أفضل دفاع
يملك فريق السد أفضل خط دفاع حيث لم يستقبل مرماه سوى خمسة أهداف بعد مرور خمس جولات وفي المقابل يعتبر دفاع المرخية الأضعف حيث اهتز مرماه 13 مرة خلال الخمس جولات وهي حصيلة كبيرة تؤكد ان هناك خللا كبيرا في الدفاع. وكانت اكبر حصيلة من اهداف تلقاها مرمى المرخية في مباراة السيلية «2-5» والتي أدت لإقالة المدرب يوسف آدم. وتأتي الخسارة أمام الريان «1-4» كثاني اكبر خسارة يتلقاها الفريق هذا الموسم.
copy short url   نسخ
23/10/2017
1788