+ A
A -

نظمت لجنة السلامة للأمونيا بالمعهد الأميركي للمهندسين الكيميائيين المنتدى السنوي الـ62 للسلامة في مصانع الأمونيا وملحقاتها، وذلك في مدينة نيويورك خلال الفترة من 10 وحتى 14 سبتمبر 2017.
ومن خلال انعقاد المنتدى قامت اللجنة بانتخاب السيد أحمد رحيمي، مدير التطوير المستمر في شركة قطر للأسمدة الكيماوية «قافكو». كعضو في لجنة سلامة مصانع الأمونيا بالمعهد الأميركي للمهندسين الكيميائيين والجدير بالذكر ان المهندس أحمد رحيمي هو أول عضو ينتخب للجنة من دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط لهذا المنصب. المهندس أحمد تخرج من جامعة لامار في بومانت، تكساس (الولايات المتحدة الأميركية) عام 1999 ومن ثم التحق بقافكو كمهندس ميكانيكي. لديه خبرة في إدارة المشاريع وإدارة الصيانة، ويشغل حاليا مدير التطوير المستمر في الشركة.
وبهذه المناسبة فقد صرح المهندس أحمد قائلاً: «إنه لمن دواعي سروري الانضمام للجنة سلامة مصانع الأمونيا بالمعهد الأميركي للمهندسين الكيميائيين، والمساعدة في تطبيق معايير السلامة على مستوى الشركات، ومن ناحية أخرى فعضوية هذه اللجنة تبرهن على التزام قافكو تجاه دعم سلامة المصانع والتميز في العمليات».
هذا وقد خصص المنتدى السنوي لتحسين السلامة في المصانع التي تنتج الأمونيا والكيماويات المصاحبة مثل اليوريا وحامض النتريك ونترات الأمونيا والميثانول. وتشارك الحضور الذي وصل عدده إلى أكثر من 400 موفد من شتى التخصصات في الصناعة التي شملت موظفي السلامة ومديري المصانع ومهندسي العمليات والصيانة بأحدث تقنيات الصناعة كما ناقش الحضور سبل واستراتيجيات تحسين السلامة في المصانع والصيانة والإدارة.
ومن خلال المنتدى تبادل قادة الشركات والعاملون بها الأفكار حول كيفية تفادي الحوادث المحتمل وقوعها وطرق إدارتها في المصنع، وكذلك قدمت الحلول لمجموعة متنوعة من المشاكل الهندسية المتعلقة بالسلامة، كما تعرف المشاركون على المنتجات المتاحة والتي تعمل على تحسين تدابير السلامة.
والجدير بالذكر أن شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) قد تأسست في العام 1969 كشركة مساهمة تعمل على إنتاج الأسمدة الكيماوية، ومثلت بذلك أولى الخطوات الهامة تجاه تنويع الصناعات في دولة قطر وذلك بالاستفادة من مخزون البلاد من الغاز الطبيعي. ومنذ ذلك الوقت شقت قافكو طريقها بثبات لتلبي بكفاءة احتياجات سوق الأسمدة العالمي وتعمل على تحقيق تطلعات المساهمين بالشركة. وتعود ملكية قافكو حالياً إلى شركة صناعات قطر بنسبة 75 % وشركة يارا نذرلاندز بنسبة 25 % من الأسهم.
copy short url   نسخ
23/10/2017
1442