+ A
A -
يعقد اليوم مركز الجزيرة للدراسات ندوة بعنوان «الأزمة الخليجية: تداعياتها ومستقبلها»، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين، حيث تناقش الجلسة الأولى: سياق الأزمة في ضوء تاريخ العلاقات الخليجية– الخليجية، حيث عرفت العلاقات الخليجية– الخليجية في الماضي عددا من الأزمات، لعبت فيها السياقات الداخلية، البينية، والإقليمية، والدولية، في كل مرة أدوارا رئيسية، من حيث توقيت حدوثها وأطرافها، ورهاناتها، وصيغ تسويتها، مما يعطي كل أزمة تفردا، يميزها عن الأزمات السابقة لها، ولفهم الأزمة الراهنة، فلابد من تحديد مميزات تفردها، واختلافها عن الأزمة السابقة، مما يجعل من الأهمية الإجابة عن عدد من الأسئلة المتعلقة بالآتي: ما هي الخلفيات والأسباب الكامنة محليا، إقليميا، ودوليا وراء تفجر هذه الأزمة؟.. ولماذا عجزت أطر التعاون الخليجي والعربي والإسلامي عن تفادي وقوعها؟.. ويتحدث فيها: مريم البلوشي، الباحثة العمانية في الشؤون الخليجية، والإعلامي القطري عبدالعزيز آل اسحق، والباحث اليمني ياسين التميمي، وفيصل أبوصليب، الأستاذ المشارك بقسم العلوم السياسية بجامعة الكويت.
أما الجلسة الثانية، فسوف تتناول، إدارة الأزمة وانعكاساتها على الخليج والمحيط العربي والإسلامي، حيث أنه بعد دخولها الشهر الخامس، بات واضحا للعيان، أن للأزمة الخليجية الراهنة تداعيات اجتماعية، اقتصادية، سياسية، واستراتيجية، بالغة الخطورة على الواقع الخليجي، ومحيطه الإقليمي والدولي، وأن الوساطة الكويتية المدعومة إقليميا ودوليا، قد سعت لإيجاد حل سريع لتفادي تلك التداعيات، إلا أنها وإن نجحت في تفادي تصاعد الأزمة إلى مستوى المواجهة العسكرية، فلم تتمكن بعد من إيجاد المخرج المنشود، وهذا يطرح الأسئلة الآتية: ما هي الأبعاد الحقيقية لتداعيات الأزمة خليجيا، إقليميا ودوليا؟- وكيف أثرت إدارة الصراع على الساحات الإعلامية والدبلوماسية على مسار الأزمة؟ - وما هو مصير الوساطة الكويتية والمساعي الإقليمية والدولية الرامية لإيجاد مخرج للأزمة؟.. وسوف يتحدث في هذا المحور كل من: ناصر التميمي، أستاذ العلاقات الدولية، والمتخصص في الشؤون الخليجية– يونس بلفلاح، أستاذ العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي بفرنسا– هاري فيرهوفين، أكاديمي بجامعة جورج تاون– والدكتور محمد عبدالعزيز الخليفي عميد كلية القانون بجامعة قطر.
فيما تناقش الجلسة الثالثة والأخيرة، آفاق المستقبل، حيث باتت التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للأزمة بالغة الخطورة على الواقع الخليجي، وبلغت تداعياتها مجالات إقليمية ودولية واسعة.. مما يطرح عددا من الأسئلة حول: ما هي السيناريوهات المتوقعة لمسارات الأزمة على المدى القريب، المتوسط، البعيد؟.. وما هي البدائل المتاحة للخروج منها؟.. وما هي الأدوار المنتظرة من أطراف الأزمة، ومن اللاعبين الإقليميين والدوليين؟.. والمتحدثون في هذه الجلسة الأخيرة: جواد العناني، نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق– عماد أبشناس، أستاذ العلوم السياسية بجامعة طهران– عبدالله الشايجي، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الكويت– وماجد الأنصاري، الأكاديمي بجامعة قطر– وإمره كيكلي، الباحث السياسي بمركز سيتا بتركيا.
copy short url   نسخ
21/10/2017
3115