+ A
A -
عواصم- وكالات- لا تزال تجربة الواقع السياسي الجديد في تونس عقب نجاح ثورة الياسمين (2011)- أولى ثورات (الربيع العربي) تستقطب الاهتمام السياسي.
وفي سياق الجدل حول مدى إمكانية تغيير دستور تونس الحالي تحدث الشيخ راشد الغنوشي في حوار أجري معه على هامش منتدى قناة TRT WORLD، معلنا بصراحة تامة «رفضه لدعوات تغيير الحكم في تونس إلى النظام الرئاسي».
في هذا الإطار اعتبر محللون ان التجربة التونسية أثبتت صمودها من حيث استمرارية النظام الديمقراطي الليبرالي وتمتع التونسيين بالحريات العامة ونزاهة الانتخابات وشفافية الإعلام.
من جهته أعلن رئيس حركة النهضة في تونس الشيخ راشد الغنوشي، امس، عن موقفه من دعوات تغيير الحكم في تونس.
وقال: إن حركته ستركز في الحملات الانتخابية المقبلة في تونس على المجال الاقتصادي. كما عبر الغنوشي عن «رفضه لدعوات تغيير الحكم في تونس إلى النظام الرئاسي».
الغنوشي في إطار إجابته عن أسئلة حول الديمقراطية والتجربة التونسية، قال: «نحن في تونس، النظام الذي اخترناه نظام برلماني، مطعم بشيء من النظام الرئاسي، وهناك من يطالب بتونس اليوم، بتغيير هذا النظام البرلماني، والعودة إلى النظام الرئاسي».
وأعرب عن رفضه هذه المطالب بقوله: «نحن لسنا مع ذلك، ونرى بأن الأنظمة السياسية والدساتير لا ينبغي أن تكون مثل فصول السنة، تتغير بتغير الفصول، طبيعة الدساتير هي الثبات».
وأردف أن الدساتير «يمكن أن تتغير بعد تجربتها، بعد أن يمر وقت كاف للتجربة، يتبين فيه بأن المادة الدستورية لا تصلح فتغيّر، ولكن يجب أن تعطى الدساتير الفترة الكافية للتجريب».
وحول تصريحات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بأن المصالحة الفلسطينية استفادت من التجربة التونسية، علق الغنوشي قائلا: «حماس تتجه نحو حكم التوافق بينها وبين خصمها السياسي فتح، بل هم يريدون توافقا أكبر من فتح، يريدون توافقا بين الفصائل كلها». وتابع: «تنازلوا عن الحكم من أجل حكم توافقي تجتمع عليه كل الفصائل، وهو أمر جيد؛ لأن الديمقراطية الفلسطينية ديمقراطية ناشئة تحتاج إلى توحيد الكلمة والإجماع، وليس الإقصاء والاستقطاب والصراع».
وكان هنية قد أطلع مساء الاثنين الماضي، الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، على مجريات اتفاق المصالحة الفلسطينية، قائلا إن «جمهورية تونس تعتبر نموذجا يحتذى به في المنطقة، والشعب الفلسطيني يمر أيضا بمرحلة توافقية جديدة، ولدينا كل الإرادة لإنجاحها».
copy short url   نسخ
21/10/2017
2489