+ A
A -
كتب– طاهر أبوزيد
جاء إعلان سدرة للطب عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع استقبال أولى الحالات المرضية منتصف يناير المقبل ليؤكد استمرار دولة قطر في تحقيق رؤيتها الرامية إلى تحقيق أعلى معايير التنافسية العالمية في تقديم العلاج والراحة للمرضى والمراجعين من النساء والأطفال ليس فقط على مستوى منطقة الشرق الأوسط.
سدرة للطب الذي يحمل رؤية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر المسند رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في الاهتمام بصحة المرأة والطفل يتمتع بمواصفات عالمية، حيث ينصب اهتمام مركز سدرة للطب على ثلاثة مجالات أساسية بهدف ضمان تقديم رعاية متميزة للمرضى إضافة إلى المساعدة في بناء الخبرات والموارد العلمية لدولة قطر وهي تقديم رعاية صحية عالمية عالمية، بالإضافة إلى التعليم الطبي، والبحوث.
كما يهدف سدرة للطب إلى أن يصبح منارة للتعلم والاكتشاف والرعاية المتميزة، لكي يتصدر لائحة افضل المراكز الطبية حيث سيساعد برنامج البحوث بالمركز في تطوير علاجات رائدة وتقنيات متطورة في مجال طب الأمومة والأجنة وعلم الوراثة وعلم الجينوم وسكري الحمل والمتلازمات الايضية.
وانه عند التشغيل بشكل كامل سيكون المركز هو مستشفى الأطفال الرئيسي في قطر والمركز الوحيد المتخصص في علاج الحوامل اللاتي تعاني أجنتهن من مشكلات طبية كما سيكون لديه القدرة على استيعاب ما يزيد على 275 ألف موعد في العيادات الخارجية وإجراء 11 ألف عملية جراحية، واستقبال 100 ألف حالة طوارئ و9 آلاف حالة ولادة سنوياً.
ويؤكد القائمون على سدرة للطب انه لن يكون هناك أي تعارض في توجيه مسار الحالات الطبية بين السدرة وبين مركز صحة المرأة والأبحاث التابع لمؤسسة حمد الطبية والذي سيستقبل أولى حالاته المرضية في ديسمبر المقبل حيث يوضحون أن من بين ال9 آلاف حالة ولادة سنويا بالمركز ستحتاج 2000حالة على الأقل إلى تعامل صحي على مستوى عال سواء للأم أو الجنين، مشيرين إلى أن السدرة ستتعامل مع الحالات الخطرة.
صيدليات متطورة
افتتح سدرة للطب مؤخرا ثلاث صيدليات جديدة في العيادات الخارجية للمركز وهو ما أدى إلى خفض كبير في وقت انتظار المرضى لصرف الدواء.
وتوجد الصيدليات الجديدة في طوابق عيادات الأطفال في الطابقين الأول والثاني، إضافة إلى صيدلية أخرى في الطابق الرابع حيث توجد عيادة التوليد وصحة المرأة. وتقدم الصيدليات الموجودة في كل طابق الدواء اللازم للعيادات الموجودة في هذا الطابق. ويمكن أيضاً للمرضى الموصوف لهم أدوية تحتاج إلى تركيب الذهاب إلى الصيدلية الرئيسية الموجودة في الطابق الأرضي.
ويشير المسؤولون بسدرة للطب إلى أن رؤية السدرة تقوم على وضع راحة المرضى دائما في الاعتبار، مشيرين إلى أن المبادرات الجديدة تساهم في خفض وقت انتظار المرضى لصرف الدواء من 45-50 دقيقة إلى حوالي 10-12 دقيقة فقط، مؤكدين أن الصيدلية الجديدة التي جرى افتتاحها في الطابق الرابع نالت إشادة العديد من النساء الحوامل اللائي لم يعدن يضطررن إلى الانتظار أمام الصيدلية الرئيسية في الطابق الأرضي.
تطبيق صفارة
وقد مكن تطبيق «صفارة» المرضى من الانتظار بشكل مريح في الكافيتريا أو حتى في المنزل إلى أن يتم تحضير وتجهيز الدواء دون الحاجة إلى الانتظار أمام الصيدلية والقلق من أن يفوتهم الدور إذا حان دورهم ولم ينتبهوا إلى ذلك.
يتلقى المرضى أو أولياء أمور الأطفال رسالة نصية على هواتفهم عندما يحين وقت استلامهم للوصفة الطبية. وهذه الخدمة جزء من تطبيق جديد تم تصميمه في مركز السدرة ويعرف باسم «صفارة». وهذا التطبيق مرتبط بنظام السجل الطبي الإلكتروني للمريض، ويهدف إلى توفير الوقت وزيادة كفاءة وفاعلية خدمات الصيدلية.
استبيان المراجعين
ونظرا لسعي سدرة للطب وحرصها على راحة المراجعين وتلبية رغباتهم وتحقيق تطلعاتهم أجرت استبيان لمعرفة توقعات المجتمع والأسر في قطر بشأن المركز، مشيرة إلى أن الاستبيان يمثل خطوة هامة في إطار جهود المركز لتقديم رعاية صحية تتمحور حول المريض وأسرته، حيث يهدف الاستبيان إلى التأكد من أخذ آراء المجتمع في الاعتبار عند اتخاذ القرارات الخاصة بمستشفى السدرة.
وقال المسؤولون عن سدرة للطب أن الاستبيان يهدف لتعزيز رعاية المرضى ويعتمد على وجود حوار مفتوح مع المجتمع. ولذلك نشجع أولياء الأمور والنساء الحوامل والأسر في قطر على الإجابة على هذا الاستبيان المختصر. فمن المهم بالنسبة لنا أن نستطلع آراء وتوقعات أفراد المجتمع بشأن المركز والخدمات التي يقدمها، حتى يتسنى لنا إجراء التحسينات والتغييرات اللازمة لضمان تلبية احتياجات المجتمع، منوهين إلى انه يشمل أسئلة متعلقة بما يهم المرضى والأسر عند تلقيهم للرعاية الصحية من الأطباء والممرضات والمؤسسة الصحية. كما يسعى الاستبيان إلى معرفة الطرق التي يفضلها أفراد المجتمع لمعرفة آخر الأخبار الخاصة بمركز السدرة والموضوعات الصحية التي تهم المجتمع.
طريقة الدفع
وأوضحت سدرة للطب أنها تعتمد نظام السداد النقدي أو الدفع عن طريق بطاقات الصراف الآلي أو بطاقات الائتمان عن طريق بطاقات الصراف الآلي أو بطاقات الائتمان مقابل جميع الخدمات التي يقدمها المركز، مشيرة إلى انه في حال وجود اتفاقيات لتقديم الخدمة الصحية بين مركز السدرة وشركات التأمين، سيقوم مركز السدرة بإرسال الفواتير مباشرة إلى شركة التأمين الصحي الخاصة بالمريض.
وأوضحت انه إذا لم يكن لدى مركز السدرة اتفاقية لتقديم الخدمة الصحية مع شركة تأمين المريض، سيكون المريض أو الجهة التي ترعاه مثل سفارة دولة معينة مسؤولين عن دفع رسوم الخدمات في وقت الحصول عليها، إلا إذا تم إجراء ترتيبات أخرى مقدماً.
وإذا لزم الأمر، سيقوم موظفو التسجيل بمساعدة المريض في تعبئة الاستمارات والأوراق المطلوبة لكي يُمكن للمريض استرداد تلك الرسوم من شركة تأمينه.
البطاقة الصحية لحمد الطبية
وأشارت إلى إنها ستستقبل حاملي البطاقات الصحية لمؤسسة حمد الطبية من جميع المواطنين القطريين وأيضا الوافدين الذين لديهم إقامة سارية المفعول في قطر والذين يتم تحويلهم إلى مركز السدرة للحصول على الخدمات الصحية.
سيدفع المرضى، الذين يستخدمون البطاقات الصحية لمؤسسة حمد، في مركز السدرة رسوما مماثلة للرسوم التي يدفعونها حاليا في مؤسسة حمد الطبية مقابل حصولهم على الخدمات الصحية. وستظل هذه الطريقة سارية المفعول إلى أن يتم العمل بنظام جديد للتأمين الصحي في قطر أو برنامج آخر للدفع.
مختبرات سدرة
وعلى صعيد متصل وفيما يتعلق بتطوير منظومة البحوث والمختبرات افتتحت سدرة للطب مؤخرا ثلاثة مختبرات جديدة هي مختبر وحدة الأوميكس ومختبر وحدة علم الجينوم ومختبر وحدة التنميط الظاهري العميق. وقد تم تأسيس المختبرات الثلاثة كجزء من البنية الأساسية المتطورة للبحوث الانتقالية للمساعدة في إجراء بحوث الطب الدقيق في مركز السدرة.
وقالت سدرة للطب إن هذه المختبرات مجهزة بأحدث التقنيات في العالم ويعمل بها فريق من العلماء والباحثين والفنيين ذوي الكفاءات العالية من دولة قطر ومن الدول المجاورة في الشرق الأوسط ومن آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية. كما تساعد برامجنا البحثية على دعم النهوض بخدمات الرعاية الصحية للنساء والأطفال في قطر، مشيرة إلى أن إدارة البحوث في سدرة للطب تهدف إلى تحسين فهم الآليات الفسيولوجية للأمراض، وتطوير الوقاية المبكرة وطرق العلاج والتشخيص، وتحسين النتائج الصحية للنساء والأطفال في قطر. ولتحقيق ذلك، تقوم الفرق البحثية حالياً بتنفيذ العديد من البرامج البحثية التي تتماشى مع أولويات البحوث الوطنية للمساعدة في تحسين سبل الوقاية من الأمراض والتدخل المبكر في بعض الحالات المرضية مثل السرطان والسمنة والاضطرابات الوراثية التي تؤثر على السكان المحليين.
يوجد لدى مختبر وحدة الأوميكس نظم يمكنها المساعدة في استخلاص الحمض النووي من مجموعة من العينات مثل عينات الدم واللعاب. كما أن المختبر لديه تقنيات إجراء التنميط الجيني للحمض النووي، والتنميط النووي الجزيئي، والتعبير الجيني، والتسلسل الجيني للخلية الواحدة، بالإضافة إلى القدرة على تحليل البيانات. ويمكن لتلك التقنيات المتطورة أن تنتج البيانات المطلوبة خلال أسبوع واحد.
مختبر الجينوم
يقوم مختبر وحدة الجينوم بإجراء تسلسل عينات استخلاص الحمض النووي. كما يمكن للمختبر أن يدعم الاختبارات الجينية الطبية باستخدام الجينوم الكامل أو التسلسل المستهدف. ويوجد لدى مركز السدرة القدرة على إجراء التسلسل الجيني لما يصل إلى 18 ألف عينة في العام. وتقدم مختبرات الأوميكس والجينوم الدعم لإجراء التسلسل الجيني في المرحلة الأولى من مشروع جينوم قطر.
تغيرات الجهاز المناعي
يمكن أن يساعد مختبر وحدة التنميط الظاهري العميق في التعبير عن المعلومات الجينومية على المستوى الجزيئي والخلوي والوظيفي. كما يمكن للمختبر أن يراقب تغيرات الجهاز المناعي عند حدوث ظروف مرضية معينة مثل الإصابة بالسرطان والأمراض المعدية. وتجدر الإشارة إلى أن التقنيات المستخدمة في معمل وحدة التنميط الظاهري العميق هي تقنيات فريدة من نوعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويمكنها أن تساعد في اكتشاف المؤشرات الحيوية للعلاقة بين الأم والجنين في الأحوال الطبيعية أو المرضية.
وقد أقام سدرة للطب جسوراً للتعاون في مجال البحوث على المستوى المحلي مع مؤسسة حمد الطبية، وبرنامج جينوم قطر، ومعهد قطر للبحوث الطبية الحيوية بجامعة قطر، ومركز قطر بيوبنك، وكلية طب وايل كورنيل في قطر، والمركز الوطني لبحوث ورعاية مرضى السرطان، وجامعة تكساس إيه أند إم، وجامعة حمد بن خليفة، ومختبر قطر لمكافحة المنشطات. كما يتعاون مركز السدرة على المستوى الدولي مع معاهد رائدة في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية وأوروبا واليابان وتايلاند.
يقوم سدرة للطب حاليا بعملية تطوير مختبرات أخرى تشمل مرفق السمك المخطط وهو عبارة عن مركز للبحوث الإكلينيكية ويهدف إلى تطوير العلاج الجيني الخلوي والطب التجديدي.
copy short url   نسخ
21/10/2017
2752