+ A
A -
الخرطوم- محمد إسماعيل




تشارك دولة قطر ممثلة في وزارة الثقافة والرياضة في معرض الخرطوم الدولي للكتاب في نسخته الثالثة عشر الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب. ويجيء المعرض تحت شعار «الكتاب جسر للمعرفة» والذي افتتحه الفريق أول ركن‏‏ بكري حسن صالح، النائب الأول للرئيس السوداني رئيس مجلس الوزراء القومي، «الثلاثاء» بحضور رسمي وشعبي كبير من قادة الفكر والثقافة في الوطن العربي. ويقام المعرض بأرض المعارض بضاحية «بري» وسط العاصمة الخرطوم، بمشاركة 14 دولة وأكثر من 300 دور نشر عربية وسودانية.
وتشارك قطر بجناح قطري خاص يضم عددا من المؤلفات لكتاب قطريين في مجالات القصة والرواية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، بالإضافة إلى كتب تهتم بالتراث في دولة قطر.
وقال الروائي والقاص القطري جمال فائز السعيد في تصريح خاص لـ «الوطن» أن مشاركة قطر في هذا المعرض متعددة الأوجه، وتتمثل في خلال عرض الإصدارات الجديدة في مجالات الفكر والثقافة والمعرفة والتراث وغيرها من الإصدارات الأخرى، بجانب إصدارات باللغة الانجليزية وأعداد مختارة من مجلة الدوحة. وأضاف جميع هذه الإصدارات في الجناح القطري سوف توزع مجانا للجمهور بختام فعاليات المعرض، وتابع: خلال الفعاليات المصاحبة للمعرض، سيشارك المهندس عيسى الكواري بمحاضرة تحت عنوان «التاريخ الشمسي للأبراج الشمسية في دولة قطر» وستقام الندوة بمركز الفيصل الثقافي بالخرطوم، وقال انه سيقوم بتقديم محاضرة حول «الحركة الأدبية في قطر النشأة والتطور». وقال فائز سأستعرض خلال المحاضرة نبذة وافية عن المشهد والحراك الثقافي في قطر، وتهدف المحاضرة إلى تمليك القارئ السوداني عن التطور الثقافي والأدبي الذي تشهده قطر حاليا، بالإضافة إلى ذلك سوف يتم تدشين مجموعتي القصصية الموسومة بــ «عناقيد البشر».
وحول الحراك الثقافي والأدبي في قطر، أكد الروائي والقاص جمال فائز أن الحصار الجائر لم يؤثر على الحراك الأدبي والثقافي في قطر، وقال نحن في قطر لدينا مؤسسة متكاملة وهي المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، وايضا لدينا وزارة تعنى بالثقافة بكل تفرعاتها وهي وزارة الثقافة والرياضة، وأضاف كما لدينا ايضا مناطق تحتضن الفعاليات الثقافية مثل «مشروع مشيرب» تجد مرايا هذا المشهد حاضرة فيه، وتجد في «سوق واقف» أكثر من متحف، وتحظى الحركة الادبية بالاهتمام والرعاية، حيث يجد الحراك الثقافي اهتماما كبيرا من كل الفئات العمرية، فضلا عن الاهتمام برعاية المواهب.
واشار فائز في حديثه لــ «الوطن» إلى جائزة «كتارا» للرواية العربية، والتي تعتبر الأعلى قيمة من الناحية الادبية والمالية على مستوى الوطن العربي.
مؤكدا أن قطر أصبحت حاضرة في الخريطة الثقافية والادبية في الوطن العربي، واستطاعت ان تتبوأ مكانة مرموقة، وأن تصل إلى مجالات متقدمة في كافة ضروب المعرفة والأدب والثقافة والفنون.
وعبر الكاتب والقاص جمال فائز عن شكره وتقديره لكل القائمين على تنظيم معرض الخرطوم الدولي للكتاب، وخص بالشكر سفارة دولة قطر بالخرطوم، وأيضا سفارة السودان بقطر على إزالة كل الصعوبات والعقبات حتى جاء الجناح القطري من خلال هذا المعرض بصورة مشرفة تجسد النهضة الثقافية بالقيادة الرشيدة تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.
الجدير بالذكر أن معرض الخرطوم الدولي للكتاب سوف تستمر فعالياته حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري، ويحتوي على كتب في شتى مجالات المعرفة، بالإضافة إلى العلوم الاجتماعية والانسانية والأكاديمية. ويعتبر معرض الخرطوم من أكبر المعارض على مستوى الوطن العربي والافريقي، ويقام سنويا، كما يشهد فعاليات مصاحبة تركز على تكريم الادباء والكتاب السودانيين، الذين أثروا الساحة الأدبية بالكثير من الروايات والكتب في مجالات مختلفة. وستشهد هذه الدورة تكريم الدكتور الشاعر محمد عبد الحي شخصية هذه الدورة، لدوره الكبير في إثراء الساحة الثقافية والشعرية في السودان.
copy short url   نسخ
21/10/2017
4542