كتاب وأراء
قليلاً من «السنع» يا وزير خارجية البحرين

يعكس الانتهاك البحريني الخطير لمجالنا الجوي يوم الأحد الخامس والعشرين من الشهر الماضي، عبر قيام طائرة حربية بحرينية باختراق الأجواء القطرية، افتقاد النظام الحاكم في المنامة إلى منظومة «السنع»، التي تمثل القواعد المتوارثة في التعامل الأخوي مع الآخرين، حيث ..

شراكة استراتيجية

انعقدت القمة القطرية– الأميركية بين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، والرئيس دونالد ترامب، أمس، وسط تطورات إقليمية ودولية في غاية الأهمية. ومع أن تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتطوير أسس التعاون الثنائي، لما فيه مصلحة ..

الأميــن .. النبيــل

سَيَذْكُرُني قَوْمي إذا جَدّ جدّهُمْ وفي الليلة الظلماءِ يفتقدُ البدرُ لا يوجد بيت شعر من قصيدة، شاع بين الناس، وتناقلوه وحفظوه عن ظهر قلب، كما شاع بيت الشعر هذا لأبي فراس الحمداني. أما مناسبة الاستشهاد به، في هذا المقام، فهي التصريحات التي أدلى بها لـ الوطن منذ عدة ..

مـن إنجـاز إلـى إنجـاز يـا دوحـة العـز

مع بدء احتفالات بلدنا الحبيب قطر باليوم الوطني نتذكر مواقف قيادتنا الحكيمة وشهامة أهل قطر والمقيمين الداعمة لقضايا الأمة وقضايا الحق والعدل وعلى رأسها القضية الفلسطينية. ولا ننسى الثبات المشرف لأهل قطر والمقيمين، رغم الحصار الجائر.. فبعد مرور 6 شهور على هذا ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

روح الدعابة

إن الفرق بين الحكيم الحقيقي والواعظ هو المرح، أن ضحك الحكيم ينبع من أعماقه، أما الواعظ فهو يشيح بوجهه عند الضحك.. وكأن الضحك جريمة، ومنذ زمن بعيد كان الفلاسفة والحكماء يوجهون نفس النداء» لنعد إلى الانسانية العادية، ولتذهب إلى الجحيم أموالكم ومجوهراتكم وتفاوتكم ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

المكتبة الوطنية .. تراث المعرفة والتاريخ

من الصور التي لا تغيب تفاصيلها عن ذاكرتي ذكريات المدرسة، من الأنشطة التي كنت أحرص على التسجيل فيها منذ بداية العام الدراسي النشاط الفني الرسم، ونشاط المكتبة، المكتبة لها مكانتها وحضورها وهيبتها التي تجعل من يكون فيها صامتا هادئا مفكرا وهو يتصفح الكتب باحثا أو قارئا ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

خطاب زعيم لكن!

أسعدني وأسعد الملايين من العرب والفلسطينيين، وأغضب النتن وليبرمان والصهاينة والاميركان ومن تصهينوا وتأمركوا من عرب وعجم، هذا الخطاب الذي وضع فيه رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن كل الملفات على الطاولة بوضوح، وكان خطاب زعيم يريد أن ينهي حياته بقول الحقيقة.. لا ..

البطريق .. وحكم بلع الريق !!

?(1)?? ?قبل فترة نُشر تقرير عن أغرب الفتاوى، وَمِمَّا ورد فيه:?? ?أن أحد الدعاة المسلمين في أوروبا أصدر فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات شراء بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بدعوى أنهن قد يستخدمنها في أشياءٍ مُحرَّمة. وآخر أصدر فتوى بتحريم أكل «السمبوسة» بدعوى ..

الدوحة أم الدنيا

عندما انتقلت إلى المرحلة الإعدادية كانت لا توجد سوى مدرسة قطر الإعدادية للبنين في جميع أرجاء الدولة ساعتئذ، يفد إلى جميع طلبة الدولة من جميع المناطق ليستكملوا تعليمهم الإعدادي فيها، وهي مدرسة شاسعة المساحة مترامية الأطراف فيها العديد من الملاعب. في مدارس المناطق ..

قضايا ومعوقات الخطاب الديني (9)

المعوق الثقافي ذكرت فيما مضى ثلاثة معوقات أمام تجديد الخطاب الديني، وهي: الممانعة المجتمعية، والتراث الحاكم، وعقبة الإصلاح العام، وأضيف هنا عقبة رابعة، هي: المعوق الثقافي، والمقصود بها: العناصر المعوقة في الثقافة العربية التي انتقلت إلينا من العصور السابقة، ..

هذه قمتنا العربية

البداية لا تَـسْقِنِـي مَـاءَ الحَيَـاةِ بِـذِلَّـةٍ بَلْ فَاسْقِنِـي بِالعِـزِّ كَـأْسَ الحَنْظَـلِ متن سعادتنا ليست كاملة، المشهد المتكرر الذي نراه حين اجتماع القادة بتلك القمم العربية العقيمة ماعادت مبهجة، مصافحة باردة ووجوهٌ جامدة وابتسامات صفراء ثم ..

يا قطر لا يهزك ريح

يقول الحق تبارك وتعالى «وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها» ونعمته علينا في قطر أن وهب الله لنا أميراً تملأ قلبه خشية الله، ويحمل وجهه نور التواضع، وينساب من حديثه حنان الأبوة، ويسكن قلبه حب تراب الوطن، ويكحل عينيه بالسهر في متابعة أمر الرعية، ونحمد الله في كل حين أن وهب لنا ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

حافظ عـلى رجولتك

سـلـطان بن محمد ** لا اختلاف عـلى أن «الذكـورة» لا تعـني أبدا «الـرجولة».. لأن الـرجولة إحساس بالمسؤولية تجاه المجتمع بأكمله.. فالرجولة مواقـف، فـكم من رجل بلا موقـف ولا إرادة، وكم من الرجال باعـوا رجولتهم لقاء المال والجاه أو للحصول عـلى مركز أو منصب.. ما هي ..

الحياة.. هي قرار

لنبدأ المقال بهذا السؤال؟.. قد تقولون: منذ أولها سؤال! اعذروني هو مجرد مدخل للمقال وليس من قبيل الإطالة.. السؤال يقول: لو رأيت قطاراً يتجه نحو مجموعة من الأطفال تلعب في مسار القطار؟ وطفل آخر يلعب في المسار المعطل؟ أيهما تختار؟ وما النتائج التي سوف تنعكس على هذا ..

قدسنا .. لا تلومينا

القدس تئن ونئن.. الأولى تسبق اختها ام الثانية في سباق مع سميتها. الشهداء واخدا تلو الآخر. تتدحرج كرة الثلج التي كتب لها ان تكشف سوءات القوم وتسقط ورقة التوت أو بالأحرى ما تبقى منها هذا وأن بقى عن الأنظمة الصهيونية العربية وتنظيمات الخبث العربي والتي ظهرت للعلن بكل ..

من حديث المجد

ولأن الحياة مليئة بالعِبر ولأن كل يوم قد يجود علينا بنعمة ان نتعلم أمرا ونفهم ما يدور حولنا، أكتب اليوم عن كيف نوظف عملية الفهم للأحداث من حولنا من منطلق ما قاله سيدي صاحب السمو- حفظه الله. وأذكركم وأذكّر نفسي بالمقولة التي جاءت في حديثٍ لصاحب السمو أمير البلاد المفدى ..

عن الذين لا يعرفون أنهم قالوا!

على الرغم من شهرة الفيلسوف اليوناني سقراط، وتداول أقواله وحِكمِه، وقصصٍ رواها، وأحداثٍ شهدها، إلّا أنه لم يُدوِّن شيئاً عن فلسفته وعلمه ولم يُؤلِّف كتاباً قط! طبعاً ليس بالضرورة أن يؤلف المرءُ كتاباً ليُعرف، ثمة أشخاص وإن زهدوا هم بالتدوين نجد كثيرين لم يزهدوا بهم ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

القمة البلاستيكية

وقد اجتمع حاسري الرؤوس على طاولة العشاء يعنونهم القحطاني، ويذيلهم تركي آل الشيخ ينتهي المشهد وتسدل ستارة القمة العربية البلاستيكية ذات البيانات البلاستيكية أيضا، حيث نشدد، ونطالب، ونرفض كانت العناوين البارزة لما أنجزه العرب في قمة القدس والأمن القومي التي تأتي ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

الدرك الأسفل من المجتمع

اتصلت بي منذ سنوات قليلة ماضية صديقة لي وأبلغتني بأسى شديد نبأ وفاة شقيقتها الصغرى إثر أزمة تنفس. رحلت الشقيقة الصغرى في أوائل العقد الثالث من حياتها، وكانت تعمل مدرسة للصفوف الابتدائية وفي الوقت ذاته مخطوبة لزميل لها. كان الاثنان يعملان بالقطعة كونهما لم يتم ..

المؤسسون

مارس الناس بشكل بسيط وبديهي أنشطتهم الإنسانية المختلفة منذ فجر الوجود البشري، لكن هذه الأنشطة- معظمها- أخذت تتبلور تالياً، وتوضع على شكل علوم، أي أصبح لها قوانين عامة يمكن فهمها ودراستها من خلالها، هذه العلوم أصبحت تعرف باسم «العلوم الإنسانية» ويقصد بها دراسة ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..

«ربطة العنق» فرشاة لونية معبرة

هل فكرت يوماً بمعنى لون ربطة العنق؟ إن الألوان هي لغة الحياة والرموز والأشياء ومن أجمل ما نحب في ملابس الرجل الأنيقة هي ربطة العنق وتنوع ألوانها، فإذا تعمقنا في ألوان ربطة العنق في مختلف المناسبات سنجد أنها لغة تتحدث لتُعبر، فاللون الأزرق ارتبط في وقت ما عبر التاريخ ..

مريم المالكي ..كبرت أنا وهذا الطفل لم يكبر

مما لا شك فيه أننا نحبذ جميعاً العيش في سلام ووئام مع جميع شعوب العالم وباختلاف أعراقهم وديانتهم وطوائفهم، ولكن تظل بلاد العرب أوطاني، وهنا تستحضرني كلمات الشاعر هشام الجخ حين قــال: تُقاتِلُنا طفولتُنا وأفكارٌ تعلَّمنا مبادئهَا على يدِكم، أَيَا حكامَ ..