كتاب وأراء
رحلة «فتح الخير» رسالة خير قطرية إلى دول الخير

على إيقاعات «لفجري»، وهو ذلك الفن التراثي البحري، المرتبط برحلات الغوص خلال العقود القديمة، بحثاً عن اللؤلؤ، انطلقت رحلة «فتح الخير 3»، إلى أهل الخير، في البلدين الشقيقين الكويت وسلطنة عُمان، تحمل على متنها رســـالة خير قطــــرية إلى دول الخير. هناك على «سيف ..

عُمان .. للأصالة عنوان

منذ نعومة أظافرنا، وقبل بداية تأقلمنا مع الحياة، وركوب موجتها، وظهور التمييز في السلوكيات والتمايز بين الأعراف والعادات، عندما كنا أطفالاً صغاراً، نغدو للمدارس صباحاً، ونعود للمنازل ظهراً، نردد ما سمعناه هناك وما حفظناه في الطابور.. ونقول بصوت واحد مؤثر ومثير ..

صراحة وعزة وكرامة

بعبارات محددة ورؤية واضحة، ومصارحة كاشفة تعودناها من قيادتنا الرشيدة، وكلمات تمتلئ عزة وشموخا وثقة، هي من سمات أميرنا المفدى، تحدث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، من على منبر مجلس الشورى، مخاطبا أبناء شعبه، وكل من يعيش على أرض قطر ..

انتصار «العمل الدولية» تأكيـد لإنسـانيــة بلادنا

رافقت الكثير من الوفود الرسمية القطرية في كثير من مؤتمرات ومنتديات العالم وكنت في كل مرة أشعر بالفخر وأنا أرى صوت بلادي يعلو والجميع ينصت له باحترام، ولكن هذه المرة ونحن في جنيف التي يصفها الرحالة أنها بوابة جبال الألب في فصل الشتاء، أقول هذه المرة كان الفخر عاليا لأن ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

أخلص الأصدقاء (2)

أتفق تماما مع كل كلمة ذكرها عاشق الكتب «أناتولي برويارد» في إحدى مقالاته:- إجازة الصيف هي الوقت الملائم للقراءة، وأصدقائي يأتون إليّ في هذه الفترة لاستعارة الكتب مني لأنني أملك كتبا أكثر منهم جميعا، ولكنهم لا يعرفون ما أمر به حين أعيرهم هذه الكتب، لا يفهمون أنني أفكر ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

صدقت يا صاحبة السمو .. «التعليم خزانة الحلول»

قالت صاحب السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر خلال كلمة لسموها في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر واليز2017 إن «ثمة إجماعا فكريا في العالم، أنتم جزء منه، على أن التعليم هو خزانة الحلول». الدول المتقدمة لم تتقدم الا باهتمامها بالتعليم وجعله المحور الأساسي ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

مجلس حكماء للخليج

خمسة من عقلاء أبناء التعاون، تخرجوا في جامعات هارفرد واكسفورد، والسوربون وجامعات عريقة مماثلة، أجمعوا بعد جلسات عصف فكري لما طرحته أطراف الخلاف (أربع دول الحصار) ودولة قطر، أحدهم قريب لي تخرج في كندا، وقال، انهم اتفقوا ان نهج قطر في التعامل مع أزمة الخليج نهج راق وهو ..

البطريق .. وحكم بلع الريق !!

?(1)?? ?قبل فترة نُشر تقرير عن أغرب الفتاوى، وَمِمَّا ورد فيه:?? ?أن أحد الدعاة المسلمين في أوروبا أصدر فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات شراء بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بدعوى أنهن قد يستخدمنها في أشياءٍ مُحرَّمة. وآخر أصدر فتوى بتحريم أكل «السمبوسة» بدعوى ..

.. مجلس الشورى .. لكي لايتحول من واقع متغير إلى وعي محض

لا يهمني في مجلس الشورى أسماء الاعضاء، ولا درجة الاداء المرتبط أساسا بقانون إنشاء المجلس وصلاحياته.مايهمني حقيقة صورته الذهنية المتكرسة في وعي المواطن. كثير من اعضاء الشورى السابقين كانوا على قدر كبير من التعليم والثقافة والدراية والاخلاص، لكن الوعي المتكرس في ..

حقوق الخليجية المتزوجة من غير مواطن وحقوق أبنائها

الأم الخليجية، التي ترضع الثقافة واللغة والهوية والانتماء، لازالت محرومة من حق طبيعي، يتمتع به سائر الأمهات في العالم، التشريعات الخليجية، تفرق بين الأم والأب في منح الجنسية للأبناء، مخالفة لدساتيرها ومواثيق حقوق الإنسان. لازالت التشريعات الخليجية متخلفة عن ..

معرض كتاب الهايته والحمقى

البداية: «تسقط القيم بارتفاع الحمقى والسُذّج» متن لا أعلم ماهو سبب شغف مشاهير السوشال ميديا بظاهرة تأليف الكتب؟ كيف نقنعهم أن الشهرة ليست صك غفران أنك مثقف ومؤثر وقدوة بالمجتمع؟ كيف نزرع بعقولهم الناقصة أن هناك ملايين لا يعتدون بفكرة وجودهم. والغالبية يتابعونهم ..

المرض بلاء وعناء .. نقاء وعطاء

الصحة تاج على رؤوس الأصحاء، لا يعرفه إلا المرضى، وأن الصحة والعافية، نعمة مغبون فيهما كثير من الناس، إن الأمراض والأسقام منتشرة انتشار النار في الهشيم ومعنى «الهشيم» يابس الحطب، لا ينفك منها عصر،، ولا يسلم منها بشر، إلا من رحم الله ؛ إذ كل الأمراض متوقعة، وهيهات هيهات ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

نحن من يصنع الحظ

تفاءلوا الحياة.. دمعة وابتسامة.. آمال وطموح.. فـتجف الدمعة وتزول الابتسامة ولا تبقى سوى الذكرى الصادقة الخالدة عـلى مر الزمان.. فالحياة كالورد.. تذبل ويبقى شذاها يبعـث الأمل والتفاؤل.. فـبالإرادة القوية والعـزم الأكيد نستطيع أن نحقق كل ما ترنو إليه نفوسنا ..

حكاية عبيد بن زيد

عبيد مواطن يبلغ من العمر ستة وأربعين عاما متزوج من ابنة عمه، له العديد من الابناء بينهم أربع نساء.. زواج عبيد كان تقليدياً صرفاً إذ لم يكن له رأي في اختيار زوجته سلوى فقد كان قرار الأب، وإن كان ذلك لا يعني أنه قرار دكتاتوري ولكن كان هو النظام السائد في بيئة قبلية يرى أن ابنة ..

الوطن والأمير عشقنا الأبدي

يا أمير الخير والعز ألست تعتز بنا ونحن شعبك الذي لن يرضى بغير حكمك بديل.. نحن القطريين ومن يعيش على أرض قطر لا نتنفس سوى عبير حب الوطن وشخصك الكريم.. حبنا لقطر قد زاد وواجبنا نحو قطر قد زاد.. وتضحيتنا لقطر بازدياد.. ودفاعنا عن أرض قطر قد زاد.. وذودنا عن قطر بازدياد.. فقطر ..

وما تغيرنا وما غيرنا ..

أن تسير للأمام قدماً فهذا أمر طبيعي، وأن تحافظ على سيرك رغم العقبات أيضا قد يبدو أمرا واردا لكن أن تضع لنفسك خريطة طريق جديدة في ظروف استثنائية يمر بها واقعك - هذا هو الأمر المختلف- فالتاسع من نوفمبر من هذا العام حمل قرارا يعتبر إضافة للدولة في ما يتعلق برؤيتها ومستقبلها ..

مولانا الديك!

يُحكى أنّ ديكاً كان يُؤذّنُ للفجر كلّ يوم، فقال له صاحبه: أيها الدّيك لا تُؤذن وإلا ذبحتُك! قال مولانا الدّيكُ في نفسه: الضروراتُ تبيح المحظورات، ومن السياسة الشّرعيّة أن أتنازل قليلاً حتى أحافظ على نفسي، وعلى كلّ حال هناك ديوك غيري سوف ترفعُ الأذان! وبعد أسبوع جاء ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

.. وماذا بعد أيها الحالمون؟

الأيام حبلى كل حين بالجديد، والجديد كما يبدو وجه لم نعرفه، ولم نختبر وجعه، أو نفهم بعد كل تفاصيله، حيث اعتدنا السكون، والاستقرار في بلداننا لعقود طويلة. لقد تغير العالم من حولنا وكان لابد أن يتغير، حيث إن حركة الحياة، وحقيقة الموت والفناء لا تمنح الخلود لأي شيء في هذه ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

اضغط «لايك»

كنت أتريض بالمجمع الذي أقيم فيه، فوجدت صبية شامية، فأومأت لها بالتحية، فردت الإيماءة، فدعوتها للحديث. ودار بيننا حوار عرفت من خلاله أنها فلسطينية، فقلت لها: لقد خمنت ذلك، فصدمتني إجابتها، إذ قالت: لو كنتي شاهدتني بكامل تبرجي لظننت أنني لبنانية. الكل يخالني كذلك! ..

المؤسسون

مارس الناس بشكل بسيط وبديهي أنشطتهم الإنسانية المختلفة منذ فجر الوجود البشري، لكن هذه الأنشطة- معظمها- أخذت تتبلور تالياً، وتوضع على شكل علوم، أي أصبح لها قوانين عامة يمكن فهمها ودراستها من خلالها، هذه العلوم أصبحت تعرف باسم «العلوم الإنسانية» ويقصد بها دراسة ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..

رمزية الأرض والهوية

يخضع التعبير في الفن إلى عدة عناصر رمزية تطرح أسلوبه وتميزه ليقترن بالفكرة ويخضع لانفعالاتها الوجدانية ويتمازج معها ليعبر عن ذاته وهويته وبيئته، فتلك العلامات مميزة في المنجز الفني الذي يكون بمثابة لغة تعبّر عن منفّذها وعن أرضه. لذلك كلما تحدثنا عن منجز فني لمبدع ..