كتاب وأراء
«الإمارات غيت» .. فضيحة كشفتها «واشنطن بوست»

الصحيفة الأميركية الشهيرة لا تنشر أخبارا كاذبة .. ولها إنجازاتها الصحفية على غرار فضيحة «ووترغيت» التي كشفتها صحيفة «واشنطن بوست»، في بداية السبعينيات من القرن الماضي، وهزت أركان «البيت الأبيض»، وأدت إلى استقالة الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون من منصبه ..

جريمة صبيانية ظبيانية !

كشفت وزارة الداخلية بالأدلة والبراهين تفاصيل جريمة قرصنة وكالة الأنباء القطرية، وبث تصريح مفبرك لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وحددت الآليات التي لجأ إليها المجرمون والتسلسل الزمني، مع تحفظها على التسميات واحتفاظها ببعض الأسرار؛ ..

امارة «المؤامرات»

مازال السقوط يتوالى، والانحدار أو بالاحرى الانحطاط يتواصل.. ولو انه كان سقوطا سياسيا فقط، لربما هان الامر، لأن الامر يقترفه (صغار) ، اما عندما يكون السقوط سياسيا واخلاقيا ايضا، فتلك هي الطامة الكبرى. فما نقلته صحيفة واشنطن بوست الاميركية، عن مسؤولين بالمخابرات ..

نحو اقتصاد حر متعدد

رؤية قطـر المستقبلية 2030، تشكل خطة طموحة لإعادة بناء الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل على أسس قوية تخفف من الاعتماد على النفط كمورد رئيسي وحيد للدخل، والتركيز على استثمار كافة الموارد المتاحة للدولة لتحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي، ولكن ضرورة المشاركة ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

في كل مكان «سعدى» !

يروى ان معاوية بن ابي سفيان جلس في يوم شديد الحرارة بمجلس مفتوح الجوانب يرقب الطريق فشاهد رجلا مقبلا نحوه وهو يتلظى من حر التراب فقال لجلسائه هل هناك أشقى ممن يحتاج إلى الحركة في مثل هذه الساعة والله ان كان قاصدي لاعطيه،أو مستجيرا لأجيره أو مظلوما لنصرته! وكان الرجل ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

يحق للدبلوماسية القطرية أن تفتخر

يحق لنا أن نفخر ونفتحر ونتباهى بعزة وشموخ إننا من قطر العز والشموخ.. يحق لنا أن نشعر بالعزة والإباء والولاء والفخر كوننا قطريين نفخر بقيادتنا، ونعتز بحكومتنا، أن تكون قطريا يعني إنك دبلوماسي.. فالدبلوماسية القطرية يحق لها أن تفتخر وتتباهى بين الأمم إنها كانت على ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

تنام .. النفير

استغلت إسرائيل الأزمة الخليجية والتشرذم الإسلامي والتفتت الفلسطيني والهرولة العربية للتطبيع والتصهين لتهويد الأقصى، وإقامة الهيكل المزعوم على ارض المسجد، التي قد تهدد وجوده، فبعد ان فشلوا في العثور على أي اثر لهيكل سليمان عليه السلام تحت الأقصى، قرروا- مع هذه ..

البطريق .. وحكم بلع الريق !!

?(1)?? ?قبل فترة نُشر تقرير عن أغرب الفتاوى، وَمِمَّا ورد فيه:?? ?أن أحد الدعاة المسلمين في أوروبا أصدر فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات شراء بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بدعوى أنهن قد يستخدمنها في أشياءٍ مُحرَّمة. وآخر أصدر فتوى بتحريم أكل «السمبوسة» بدعوى ..

مطالب أم نوايا مبيتة؟

مازلت غير مصدق إن كان ما نُشر أو ما سُرب من جانب الدول المحاصرة فعلا مطالب، لا يحتاج المرء لكثير من التأمل ليدحض كونها مطالب وليتيقن بأنها إملاءات مباشرة وفجة وخارجة تماما عن سياق الأعراف لي هنا بعض الملاحظات: أولا: لا يمكن أن يكون وراء هذه الإملاءات عقل استراتيجي يزنُ ..

مستقبل البيت الخليجي .. هل تتغلب الحكمة على «المصالح الآنية الضيقة» ؟

مستقبل مجلس التعاون الخليجي أصبح على المحك في ضوء الأزمة الراهنة بين قطر وشقيقاتها الثلاث، الأزمة أصبحت لها تداعيات سلبية خطيرة على الشعب الخليجي، لأنها لم تقتصر على خلافات سياسية بين الدول، بل تجاوزتها إلى المواطنين، كانت الخلافات السياسية في الماضي تدور بين ..

مرايـــا

البداية: «ومن دروس الحياة اغنم ذاتك» متن: لا غنى عنها.. وإن اختلفت أحجامها وأشكالها.. تُعلّق على الحائط وباب الدولاب لكن أهمها تلك الموجودة بالممر المؤدي للخروج من المنزل.. تقف أمامها لتُلقي على نفسك نظرة الإعجاب والكبر.. تُزين ما تبقى من ترتيب ملابسك.. وتودعها ..

ماركة دول الحصار !!

الأزمة الحالية أو ما تسمى بالحرب على قطر أو الأزمة القطرية أو الأزمة الخليجية! أصابتنا بارتفاع ضغط الدم والسكر وتوابعهما، وقانا الله وإياكم من كل سوء.. قولوا آمين، إن العجب والحيرة والدهشة والاستنكار لا يزال يحيرنا ويلف الرأس والعقل وكل حواسنا التي أنعم الله بها ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

إنما الأمم الأخلاق

كلمة الأخلاق ليست بالتأكيد كلمة غـريبة عـلى مسامع أحـد من البشر، فكل إنسان دون شك قـد سمع الكثير عـن هـذه الكلمة وماذا تعـني، وكل منا يتصف بأخلاق، ولكن كل شخص يختلف عـن غـيره بطبيعة الحال في نوعـية هـذه الأخلاق، فهذا حميدة وطيبة صفاته وكل الـناس تحبه وتمتدحه، وآخـر ..

نعم.. نجحت قطر

نعم، لقد نجحت دول الحصار للأسف في فرض مطالبها على دولة قطر.. كيف لدولة صغيرة أن تصمد قي وجه طغيان أربع دول.. دول مارست أبشع أنواع الظلم.. صمدت قطر ولكن بعد أكثر من أربعين يوماً من الحصار نجحت الدول الأربع في فرض مطالبها.. نجحت دول الحصار في إرغام قطر على الخضوع.. فبعد ..

حقداً وغلا

انكشف المستور.. وبانت الحقائق وظهر الخافي وزن وطنطن على عشه الدبور..! وكما يقال: (لا تنه عن خلق وتأتي مثله).. عار عليك إذا فعلت كبير.. بان لؤمكم والعالم أجمع يشهد حقدكم وغلكم وأطماعكم! حقاً بتنا نعرف خباياكم.. ماذا تريدون.. أخبرناكم، قطر ليست باللقمة السهلة، قطر ..

رقيبك الداخلي

هكذا اسمه، نعم فاحترام الإنسان احترام للإنسانية، وحالات موت الضمير الإنساني الكثيرة سببها اختلال الموازين عند أصحابها والتباس المفاهيم واختلاط الصح والخطأ، فلم يستطيعوا التمييز بين الإنسان وبين الكائنات الحية الأخرى، ولم يحكِّموا الضمير «الرقيب الداخلي» ..

العُمْر مجرّد أرقام!

قبل شهرين سألَ صحفيٌّ ليونيل ميسي: سوف تبلغ الثلاثين بعد ثلاثة أسابيع، ماذا يعني لكَ ذلك؟ فقال: هذا يعني أني وُلدتُ قبل ثلاثين عاماً! للوهلة الأولى قد يبدو السؤال عميقاً جداً، والإجابة سطحيّة جداً، ولكن لو نظرنا إلى السؤال والإجابة بتأنٍ لانقلبت الأدوار، ولبدا ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

حصار قطر وحصار الأقصى

في حين تنشغل دول الجوار الخليجي الثلاث بأزمتها المفتعلة ضد قطر، والاستمرار في حصارها الظالم محاولة لكسر إرادتها، ونزع سيادتها، وتعطيل إنجازاتها يستفرد الصهاينة بالأقصى، وأي فرصة أعظم من هذه الفرصة حين تهتز وتضطرب آخر المعاقل العربية المتماسكة تحت وطأة أحقاد ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

اللهم «ألمن» جيراننا

زارتني منذ أيام إحدى جاراتي.. وكانت وكانت: - كانت مبتسمة.. تلك البسمة الودودة الحانية وعلى إحدى يديها، حملت طفلها الصغير، وباليد الأخرى حملت لي أطباقاً من الحلوى. - كانت معتدلة، فقد طرقت الباب بلطف ولأن اليوم كان سبت، فقد كنت مشغولة كون الأولاد ووالدهم بالدار، ..

المؤسسون

مارس الناس بشكل بسيط وبديهي أنشطتهم الإنسانية المختلفة منذ فجر الوجود البشري، لكن هذه الأنشطة- معظمها- أخذت تتبلور تالياً، وتوضع على شكل علوم، أي أصبح لها قوانين عامة يمكن فهمها ودراستها من خلالها، هذه العلوم أصبحت تعرف باسم «العلوم الإنسانية» ويقصد بها دراسة ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..