كتاب وأراء
محكمة العدل الدولية تنتصر للحقوق القطرية

على مرأى ومسمع من العالم .. جــــــاء الحكم القضائي الصــــادر عن محكمـــة العـدل الدولية، بــشأن الممارسات العنصرية، التي ارتكبتها أبوظبي ضد القطريين، والإجراءات التمييزية التي استهدفتهم, على أساس جنسيتهم، ليشـــكل في فحــــواه ومحتــــواه، إدانــــة ..

مكسب قانوني وأخلاقي

لأبراهام لينكون، الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأميركية، قول مأثور وشائع : «يمكن أن تخدع كل الناس بعض الوقت، ويمكن أن تخدع بعض الناس كل الوقت، لكنك لن تستطيع خداع كل الناس كل الوقت». بالأمس صدر قرار محكمة العدل الدولية، فيما يتعلق بالشكوى المقدمة من قطر ضد ..

الصمود والانتصار

في مثل هذا اليوم من العام المنصرم فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، حصارا، على دولة قطر بعد حملة إعلامية تحريضية غير مسبوقة، أعقبت اختراق وكالة الأنباء القطرية وفبركة حديث لا أساس له، وهي القصة التي بات يعرفها القاصي والداني، والتي خضعت أيضا لتحقيقات مكثفة ..

تسييس الحج .. إلى متى؟

اليوم هو اليوم الأول من ذي الحجة حيث يبدأ موسم حج 1439 هجري ويبدأ حجاج بيت الله الحرام التوافد إلى الديار المقدسة لأداء الركن الخامس للإسلام، وهم يتوقون شوقاً للطواف حول الكعبة المشرفة والبيت العتيق والوقوف بعرفة وأداء وتكملة مناسكهم في سكينة وأمان واطمئنان كما ورد ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

روح الدعابة

إن الفرق بين الحكيم الحقيقي والواعظ هو المرح، أن ضحك الحكيم ينبع من أعماقه، أما الواعظ فهو يشيح بوجهه عند الضحك.. وكأن الضحك جريمة، ومنذ زمن بعيد كان الفلاسفة والحكماء يوجهون نفس النداء» لنعد إلى الانسانية العادية، ولتذهب إلى الجحيم أموالكم ومجوهراتكم وتفاوتكم ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

ليس كل دكتور .. باحث !

يختلط على كثير من الناس أهمية الدراسات العليا ومفهومها وتحديدا درجة الدكتوراة وأهميتها البحثية بما تقدمه من بحث يضاف كمرجع للمكتبات العلمية والأكاديمية بما يضيفه كمقرر جامعي للطلبة، ويعد مرجعا مهما في الموضوع البحثي سواء تخصصا علميا أو دراسات أدبية واجتماعية ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

عرب «2018» ليسوا عرب «1918»

ليس العرب في العام 2018 هم العرب 1918.. فقبل مائة عام خدع الإنجليز العرب وأقنعوهم بأن يقوموا بثورة على الخلافة العثمانية وحين يتم تحرير الوطن العربي من الخلافة الإسلامية سيتم إسناد ولايته للشريف الحسين بن علي شريف مكة والحجاز يومئذ.. وحين حصل السير مكماهون على ..

البطريق .. وحكم بلع الريق !!

?(1)?? ?قبل فترة نُشر تقرير عن أغرب الفتاوى، وَمِمَّا ورد فيه:?? ?أن أحد الدعاة المسلمين في أوروبا أصدر فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات شراء بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بدعوى أنهن قد يستخدمنها في أشياءٍ مُحرَّمة. وآخر أصدر فتوى بتحريم أكل «السمبوسة» بدعوى ..

رجل المرور من التسهيل إلى التسجيل

هل هناك تصور واضح عند إدارة المرور لقضية منح تراخيص السياقة لكل من يطأ تراب دولة قطر؟ عدد السيارات المتزايد يوماً بعد آخر وبوتيرة متسارعة بشكل يهدد سلامة المرور، يجعلنا نتساءل عن جدوى وسائل المواصلات الأخرى، بل عن مسؤولية الشركات والمؤسسات تجاه عمالها وموظفيها؟ هل ..

خطاب الكراهية :ماذا فعل بنا؟!

لماذ لم تنجح الدول العربية في تحقيق حداثة عربية إسلامية، بعد الاستقلال وإلى اليوم، بينما نجحت دول عديدة، كانت تحت الاحتلال، من تحقيق حداثة عصرية، ونهضة شاملة: اليابان، الهند، دول النمور الآسيوية وغيرها؟! هناك بالطبع، إجابات عديدة، تختلف باختلاف مشارب أصحابها ..

إلى الذي لا يهتم ولا يسمع

البداية: »ومن جاور حظه مسعاه.. عظم شأنه وازدهر» متن إلى من ارتبطت معه بصداقةٍ من طرفٍ واحد إلى الذي لا يهتم ولا يسمع وإن سمع.. لم يلبِّ النداء! إلى حظي العاثر الذي قلّما.. استقام عندما استجديك.. تبخل وعندما أُهملك وتوشك الأشياء على الاكتمال بقليلٍ من الصدف وكثيرٍ من ..

سيهزم الجمع

يقولون «إن الأخلاقيات لا دخل لها في شؤون السياسة والحكم» فما دام الحاكم، رئيس الدولة يخدم مصالح الكيان الصهيوني والولايات المتحدة ويحقق أهدافهما وأهدافه من إشاعة للفوضى في المنطقة العربية والخليج، ويحارب أهل التدين والصلاح والالتزام والأخلاق، ويزجهم في ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

حُسن اخـتـيار شريك الحياة

كلنا نعـلم أن نسبة حالات الطلاق في المجتمع القطري مرتفعة وتدعـو للقلق، وهي للأسف في تصاعـد مستمر، مع زيادة وتكرار الزيجات الخاطئة التي تحمل بذور فـشلها عـند إتمام عـقدها، إن أسباب الطلاق كثيرة ودواعـيه عـديدة، ولكل حالة أسبابها، وإن عـرف بعـض المقربين منهم ..

كأس العالم لكرة العقل

حمى كأس العالم تجتاح كل شيء من حولنا ملابس إعلانات مأكولات مشروبات أحاديث.. من هنا جاءت فكرة مقالة اليوم.. لعلي أستفيد من هذه الحمى طالما لم يأخذوني معهم إلى روسيا. لنبدأ المقال بتصور افتراضي! أعيد وأكرر هو تصور افتراضي حتى لا أتهم بالكفر وهو: أن سيدنا أبابكر الصديق ..

محل لبيع السعادة

يا ترى هل بحث أحدنا يوماً عن السعادة وأحتاج أن يشتريها، وهل بالواقع من يتمنى أن تكون السعادة معلبة وتباع لتشترى.. لماذا لا نكون أنفسنا بائعين للسعادة؟ يا ترى صعب! كن أنـت وكوني أنت بائعي السسعادة.. هل نتناسى إسلامنا.. الكلمة الطيبة صدقة.. الابتسامة صدقة.. الإحسان ..

نعمة الحياة

نعم الله لا تُعد ولا تحصى مهما عصفت بنا الايام ضيقاً أو ألما أو خذلانا الا ان الله عز وجل وهبنا الحياه لنعيشها وهي فرصة لا تُعوَّض ومن خلالها نحقق ويحقق كل شخص إنسانيته كاملة والحياة أيضاً هي الحاضنة الكبيرة لكل مخلوقات الله تعالى والتي تتواجد مع بعضها البعض وتتفاعل ..

«تنمنموا» يرحمكم الله!

في إحدى محاضراته عن أسرار السعادة الزوجية، طلب الدكتور خالد المنيف من الرجال الحاضرين أن يخرجوا جوالاتهم، ويكتب كل منهم رسالة نصية لزوجته، على أن تكون الرسالة عبارة عن كلمة واحدة: أحبكِ! بعد دقائق من إرسال الأزواج الرسائل إلى زوجاتهم بدأت تنهال الردود، وقد كان ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

اليوم الدولي للشباب

تفاعلت العديد من المراكز الصيفية، والشبابية في قطر مع اليوم الدولي للشباب الذي وافق يوم الأحد 12 أغسطس، وقد اختارت الأمم المتحدة هذا اليوم للتوعية، والتذكير بأهمية قضية الشباب في العالم، ودوره الهام، والأساسي في بناء البشرية وتنميتها.. وقد بلغ تعداد الشباب ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

أمـنـيات قـبل الرحــيل

من التقوا بوالدي في أواخر أيامه قبيل الرحيل، يفهمون سبب ارتباكي كلما طالعت الفنان العالمي «انتوني هوبكنز»؛ فالرجل وثيق الشبه بوالدي، وثيق الشبه حتى بتجاعيد العينين، اللفتات، الإيماءات الراقية غير المبالغ فيها، ثقب العين الصغير، الشعر الخفيف، الذقن، البشرة ..

المؤسسون

مارس الناس بشكل بسيط وبديهي أنشطتهم الإنسانية المختلفة منذ فجر الوجود البشري، لكن هذه الأنشطة- معظمها- أخذت تتبلور تالياً، وتوضع على شكل علوم، أي أصبح لها قوانين عامة يمكن فهمها ودراستها من خلالها، هذه العلوم أصبحت تعرف باسم «العلوم الإنسانية» ويقصد بها دراسة ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..

ضــوء وصــورة وفـرشـاة

إن الصورة الملتقطة بالكاميرا سواء لمشهد أوحدث أو شخص أو مكان لها أثر خاص في نفس وعقل الناظر، حيث أنه في الصورة الضوئية ثمة ما هو حقيقي من أركان الحياة حتى وإن كان منظر طبيعي ملتقطة صورته بالكاميرا الفوتوغرافية تظهر بها روح الحياة الكونية وتفاعلها وانسجامها،لذلك نشعر ..

مريم المالكي ..كبرت أنا وهذا الطفل لم يكبر

مما لا شك فيه أننا نحبذ جميعاً العيش في سلام ووئام مع جميع شعوب العالم وباختلاف أعراقهم وديانتهم وطوائفهم، ولكن تظل بلاد العرب أوطاني، وهنا تستحضرني كلمات الشاعر هشام الجخ حين قــال: تُقاتِلُنا طفولتُنا وأفكارٌ تعلَّمنا مبادئهَا على يدِكم، أَيَا حكامَ ..