كتاب وأراء
صنـاعـــة الـكراهــيــة .. أغنية «نابح صقر» نموذجاً

لم تعد الأزمة المفتعلة ضد قطر تقتصر على حصار الدوحة سياسياً واقتصادياً، وإغلاق الحدود في وجوه القطريين براً وجواً، وحرمانهم من التواصل مع أقاربهم في الرياض وأبوظبي والمنامة ذهاباً وإياباً، بل تبع كل هذه الإجـــراءات التعســـفية، استخدم وسائل غير مألوفة، ..

عـــزة .. وكـبــريـــاء

خاطب حضرة صاحب السمو، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، زعماء العالم أمس، ليضعهم أمام مسؤولياتهم الجسيمة، حيال ما يشهده العالم من أزمات، وما يمر به من مصاعب، وما تواجهه شعوبه من تحديات، بكلمات معبرة واضحة، هدفها إيجاد الحلول، وليس توصيف المشكلات فحسب، ..

ازدواجية وانفصام .. أم نفاق ؟

أن تكون لك علاقات طبيعية بجيرانك، فتلك هي طبيعة الأشياء وما تقتضيه الإنسانية والمصلحة، أما أن تعلن رفضك لدولة ما، بل وتعادي من يقيم معها علاقات طبيعية، في العلن، بينما تتودد إليها في السر، وتسعى إليها، وتوسط الوسطاء من أجل التقارب معها، فذلك ما لا نعلم له توصيفا إلا ..

إيران .. ومتناقضات دول الحصار !!

المتناقضات التي وقعت فيها دول الحصار وبالأخص السعودية في أزمتها مع قطر كثيرة أبرزها أنها طالبت الدوحة بشيء وفعلت نقيضه تماما. أود الاشارة بأن احد المطالب الرئيسية التي طالبت بها دول الحصار من ضمن المطالب الـ13 لقطر، أن تعلن الدوحة رسميا خفض التمثيل الدبلوماسي مع ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

إلى متى؟

لا يُذكر لويجي براندللو إلا وتذكر معه مسرحيته الخالدة «ست شخصيات تبحث عن مؤلف». وما زالت ايطاليا تحتفل بأعظم كتابها. وأكثرهم غزارة في الإنتاج الأدبي. اذ ترك ست قصص طويلة وثلاثمائة قصة قصيرة وخمسين مسرحية. وعدة مقالات للرد على النقاد الذين يظنون ان دورهم يقتصر على ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

صوت الباخرة وميناء حمد

لا أزال أتذكر جيداً صوت صفير الباخرة أو البواخر والسفن ووصولها للميناء عندما كنت صغيرة، وتحديداً في هدوء فصل الشتاء البارد، الذي لم يكن يكسر سكون ليله وبرده إلا ذلك الصوت القادم من بعيد لقدوم الباخرة والإعلان عن وصولها.. وهذه الأصوات وغيرها من أصوات وكلمات بشر منذ ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

قلوبنا وأرواحنا من أجل السلام

منذ جئنا إلى هذا الكون، ونحن نتوق إلى السلام، فقد وجدنا ان هناك جسما غريبا تم زرعه في العالم العربي، ليقيم دولة أدخلت العالم الإسلامي في اللإسلام، فكانت حرب العام 1948، التي أحكمت خلالها عصابات إرهابية منها الهاغاناه، واشتيرن، وغيرهما، على فلسطين الساحل، ثم حرب ..

البطريق .. وحكم بلع الريق !!

?(1)?? ?قبل فترة نُشر تقرير عن أغرب الفتاوى، وَمِمَّا ورد فيه:?? ?أن أحد الدعاة المسلمين في أوروبا أصدر فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات شراء بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بدعوى أنهن قد يستخدمنها في أشياءٍ مُحرَّمة. وآخر أصدر فتوى بتحريم أكل «السمبوسة» بدعوى ..

سلطان بن سحيم والبيان الخطيئة

لم يفرق سلطان بن سحيم بين الخطأ والخطيئة، حينما وضع نفسه في موقف أقل ما يمكن أن يوصف بأنه لا يليق بالمواطن الشريف لا توقيتاً ولا مكاناً، لم يفرق بين التاريخ والمكاسب الضيقة الخاصة، لم يدرك أن الخطأ يمكن أن يُصوب وأما الخطيئة فيعاقب عليها، لم يتنبأ بأن الخطأ قد يصدر دون ..

الأوهام المهيمنة على المجتمعات العربية

الأوهام والتصورات الزائفة والمفاهيم الخاطئة، لها هيمنتها على المجتمعات، لكنها تتفاوت في إرادتها للتحرر من سطوتها، بمراجعات نقدية عميقة لمواريثها الثقافية المعوقة للنهوض، ولطالما تساءل مفكرو النهضة العربية: كيف حقق الآخرون هذه الحضارة المزدهرة، بينما كنا ..

جاءنا البيان التالي

البداية: «ومن الإنجازات العظيمة.. إيمانك بذاتك» متن: المكان بارد، الكاميرات مصفوفة بكل الزوايا كفصيل عسكري، بصوت أجش يصرخ المخرج فعاد كلٌ لموقعه وتحصن خلف عدّته، بدأ العد التنازلي.. وانطلقنا هو الظهور الأول لي بلقاء تليفزيوني، لم أكن مرتبكًا.. تجاوزت هذا ..

الوطنية في قطر الصمود

كما فعل بروميثوس في اليونان القديمة كما تقول الأسطورة الأغريقية القديمة أنه أخذ قبضة من نور الشمس ليهديها لأبناء شعبه وأمته لتنير لهم الطريق فإن بروميثوس التعليم أخذ قبضة من نور الفن التشكيلي وأهداها لوطنه وأبنائه الطلاب ومنتسبي ومستهلكي التعليم وذلك برسم صورة ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

.. وشهد شاهـد

عـبّر مواطن سـعـودي عـن رأيه في الحصار الذي تفرضه بلاده عـلى قـطـر منذ أكثر من مائة يوم، وكل ما أخشاه أن يكون هـذا المواطن قـد تعـرض للأذى أو الاعـتقال من قـبل سلطات بلاده، فـقال: في انقلابنا المفاجئ وحـربنا المعـلنة ضد قـطر منذ 24 مايو الماضي، استخدمنا كل الأسلحة في ..

مائة حصار وحصار

حكايتنا ليست من نسج الخيال على غرار حكايا ألف ليلة وليلة وإن كانت حكايتنا دبرت بليل وتم على إثرها نسج مائة كذبة وكذبة. حكاية مائة حصار وحصار من أحسن قصص بني آدم بما أوحى الله لنا بعد أن كنّا من الغافلين.. هي ذكرى لكل من أمن جانب شقيقه الأكبر.. هي موعظة من طعن القريب ومن طمع ..

قطر ماضية بطريق العز والشموخ

من بعد الحصار الظالم.. ومن بعد القذائف الأخلاقية التي ترمى لقطر كأمير وقيادة ورموز وشعب.. ومن بعد تسييس الحج وحرمان حجاج وضيوف الرحمن من تأدية المناسك.. ومن بعد حرمان العائلات ولم الصف والوحدة وزيارة الأقارب والأهل والأحباب... ومن بعد شق الصف الخليجي بوجه الخصوص ..

رقيبك الداخلي

هكذا اسمه، نعم فاحترام الإنسان احترام للإنسانية، وحالات موت الضمير الإنساني الكثيرة سببها اختلال الموازين عند أصحابها والتباس المفاهيم واختلاط الصح والخطأ، فلم يستطيعوا التمييز بين الإنسان وبين الكائنات الحية الأخرى، ولم يحكِّموا الضمير «الرقيب الداخلي» ..

دللوا أنفسكم!

خسر لاعبُ التنس «غيروليتس» ستة عشر مرة متتالية أمام «جيني كونر»، وبعد ذلك فاز عليه، وصرّح بعد المباراة قائلاً: يجب أن تعلموا أنه لا يمكن هزيمتي سبعة عشر مرة متتالية! بعيداً عن طرافة الخبر، يعجبني الأشخاص الذين يتعاطون مع الحياة بعقلية «غيروليتس»، هؤلاء الذين ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

سقوط الأقنعة!

يبدو أن اللعبة قد اتضحت تماماً، وتحددت أركانها ولم يعد من المجدي لدول الحصار أن تستمر في محاولاتها الغبية لستر عورة الحصار على قطر ومسبباته، خاصة أن ما كان في السر قد خرج للعلن في تململ معلن من طول إخفائه، وإن إسرائيل التي أصبحت تدير المشهد في الخليج من خلال دول الحصار ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

كيف تكشف صديقك من سنِّيدك ؟

حكي لي أحد المعارف عن زيارة مباغتة من أصدقائه الذين «طبوا عليه» بوقت الغذاء، فطار فرحاً، واتصل بالمطاعم التي توفر خدمة إرسال الوجبات، فلم يرد أحد. فنزل بنفسه لشراء وجبات بعد أن كتب له أصدقاؤه قائمة طلباتهم. وصل للمطعم، فاتصل ثانية ليسألهم عما إذا كان يريد أحدهم ..

المؤسسون

مارس الناس بشكل بسيط وبديهي أنشطتهم الإنسانية المختلفة منذ فجر الوجود البشري، لكن هذه الأنشطة- معظمها- أخذت تتبلور تالياً، وتوضع على شكل علوم، أي أصبح لها قوانين عامة يمكن فهمها ودراستها من خلالها، هذه العلوم أصبحت تعرف باسم «العلوم الإنسانية» ويقصد بها دراسة ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..