كتاب وأراء
تمسك قطر بثوابتها.. قادها لتحرير أبنائها

بعد مرور أكثر من (16) شهرا على اختطافهم في العراق، بلد «حمـــورابي» ســـادس مــلوك «مملكة بابل» القديمة، صاحب أول قانون في العالم، وصانع أقدم الشرائع المكتوبة في تاريخ البشرية (1790ق.م)، التي تتضمن مجموعة من العقوبات لمن يتجرأ على خرق القانون، عاد المواطنون ..

قيادة .. وإرادة

في البداية، نحمد الله حمدا كثيرا على عودة أبناء قطر سالمين إلى الوطن، ونتوجه بالشكر والعرفان إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، الذي تعامل مع هذه القضية بحكمة وصبر وحزم، من أجل الوصول إلى اللحظة التي شهدناها بالأمس، لحظة وصولهم أحرارا ..

وطـــن الأحـــرار

الشكر لله، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، ثم لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، على ما ينعم به وطننا الحبيب. لا توجد كلمات كافية يمكن أن تعبر عن مدى فرحتنا، ومدى امتناننا لصاحب السمو على ما بذله من جهد وعمل في سبيل إخوة أعزاء احتجزوا ظلما ..

مديرو بلديات .. بدرجة موظف !

وزارة البلدية والبيئة واحدة من أكبر الوزارات الخدمية في قطر والتي تتصل مباشرة مع الجمهور في مختلف شؤون حياته اليومية، وتساهم الوزارة من خلال الإدارات والبلديات والمراكز التابعة لها في مسيرة التنمية والنهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

أهم الانتصارات

أكثر ما يلفت النظر في حياة العالم الراحل «مصطفى محمود» أنها لا تختلف عما كتبه وآمن به، إنه من القلائل الذي لم يعرف الازدواجية، لم يرائي ولم ينافق ولم يكن مضطراً لذلك، فما لديه يكفيه ويزيد، لديه إيمان عميق وجد فيه علاجه وراحة باله وتمنى لو أن الآخرين لديهم ما لديه:«تعودت ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

نفسية إنسان وهوى شيطان!

• القلب، العقل، الإحساس، المشاعر، الحب، الفرح، الحزن، الكره الحقد، الحكمة، والتهور، الصبر العجلة، الكرم والبخل.. وغيرها من حروف مشاعر إيجابية وأخرى سلبية ترتبط بالإنسان دون غيره من كائنات، • في ظل تعاملنا وتواجدنا، وصمتنا وحديثنا. وفي ظل تحركنا ووقوفنا بأشكال ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

ربيع .. مصائب

هل أنت عربي؟ هل أنت مسلم؟ هل أنت شيعي؟ هل أنت سني؟ هل أنت داعشي؟ هل أنت حاشدي؟ هل، وهل إلى آخر السطر وإذا شئت إلى آخر الصفحة فما انتجه الربيع العربي من مضادات ومستحقات واستحقاقات ينوء بحمله ما خلق الله من هجن وأفيال.. المنتدى الاستراتيجي العربي رصد وأصدر تقريرا بالأرقام ..

كلمات ليست كاللكمات!

(1) الكلمات: ملكات ولكمات. هذه كلمة تأتي كأنها: قُبلة.. وهذه كلمة تحرّش بها «نُون» مجنون، لتصبح: قنبلة!.. وبعض الأشياء: إذا زادت.. نقصت! تلك كلمة تحط على شرفة رأسك كأنها حمامة، فيصبح الليل هديلا، وتلك كلمة تهبط مثل نيزك! تلك كلمة تشق الأرض كأنها زهرة بريّة، وكلمة ..

تصنيع الإنسان «النقي»

تتجه مجتمعات الخليج إلى التنمية بخطى واسعة وفي نفس الوقت تتجه في المقابل إلى تصنيع الإنسان «النقي» من خلال غياب مفهوم المواطنة الأشمل والأعم والذي يتناسب وثقافة التنمية وتجزئته إلى ما دونه من مفاهيم صغرى كمفهوم الجنسية أو السلالة والقبيلة أو اللهجة الأصيلة على ..

تيار الغوغائية .. الشعبوية في الفكر السياسي الإسلامي

تتعاظم شعبية الأحزاب اليمينية الشعبوية في الغرب، ويتصاعد نجمها يوماً بعد يوم، وما يجمعها هو خطاب الخوف على الهوية ومعاداة الآخر، وتحميله مسؤولية المشاكل الاقتصادية والأمنية، ويتبنى الخطباء الشعبويون، عادة، وكما هي حال الخطباء عندنا، خطاباً تحريضياً واحداً، ..

إلى المدعوة «شمس» .. بدون تحية

البداية «من تحدث بغير فنّه.. جاء بالعجب» متن بصوت متواضع نصفه نشاز ونصفه الآخر «يمشّي الحال» نصّبت نفسها «مطربة» والخلطة جاهزة: أغاني باهتة تصوير مبتذل حركات متصابية وإيحاءات جنسية ولبس «بدون هدوم» ورقص على «واحدة ونص» وإلى هنا لا مشكلة المشكلة أنها هي ذاتها من ..

لا حياة تعليمية بدون تنظيم

في جلسة جمعتنا مع ثلة من الإخوة الأحباب الأعزاء التربويين من قريب منهم الحبيب الأستاذ يوسف عبدالله المهندي، والأستاذ الغالي علي جاسم الكواري، والكاتب الصحفي والتربوي راشد العودة الفضلي، ودار الحديث عن المغفور له إن شاء الله التربوي ومعلم الخير والمثال والكفاءة ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

يوسف .. وبنت الحداد

من واجب الموظف أن يحسن تعامله مع المراجعـين، وأن يكون بشوشا مبتسما وأن يبَش في وجوههم وأن يحسن لقاءهم وعـدم استقبال المراجعـين بالتجهم أو استعـمال أسلوب النهـر والغـلظة.. فهناك من الموظفين والموظفات يوجدون في مرافـق مختلفة من مرافـق الدولة، لا يستقـبلون ..

شخصيتك من سيارتك

معرض قطر للسيارات ملتقى كل ماهو جديد وجميل، فليس غريباً أن نطلق على المعرض اسم «مزاين السيارات» والأمر لا علاقة له بالمزايين اللاتي يروجن للسيارات!، ولكن لأن صناعة المركبات لم تعد مجرد 4 عجلات، وهيكل معدني، ولكنها نوع من الوجاهة الاجتماعية ولهذا فليس مستغرباً أن ..

رفقا بالقوارير

مقالتي تعقيباً على موضوع تم طرحه من قبل الإعلامي القدير الأستاذ حسن الساعي... تحية موجهة له عبر مقالي المتواضع لما طرحه عن صديق له تزوج بالسر وعند اكتشاف زوجته لأمر زواجه قام بتطليق الثانية فيما تركت زوجته الأولى البيت وطلبت الطلاق.... ومقالي ليس رداً ولكنه توضيح ..

صديق صدوق..

حين كنا في سنوات طفولتنا بلا شك اتخذنا من الأشياء التي نحبها أصدقاء، فالطفلة كانت دميتها صديقة لها والطفل لطالما تعلق بلعبته التي تشبه سيارة أو رجلا آليا، وحين نقلتنا السنوات لمرحلة المدرسة كان سؤال أهلنا: من صديقك الأقرب بالصف وتستمر الرحلة لنكوّن صداقات في كل ..

حَسْبُكَ من شرٍّ سماعه!

القول: حسبُكَ من شرٍّ سماعه! القائل: أم الرَّبيع بنت زياد العبسيَّ أمّا القصة، فإنّ الرّبيع العبسيّ، الابن الأكبر لأمّ الرّبيع قائلة المثل، كان قد أخذ درعاً من قيس بن زهير بن جذيمة، ورفض أن يرده له، فما كان مت قيس إلا أن اعترض أم الرّبيع وهي على راحلتها في مسير لها، ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

تحديد النسل

يبدوأن هناك توجهاً غير معلن لتحديد النسل بات ينتشر بين جيل المتزوجين حديثاً حتى أن البعض لا يرغب في إنجاب أكثر من طفلين والأسباب عديدة كما نعتقد. قد يكون منها ما هوصادم فالتطور، والرفاهية التي حصلنا عليها مع تعقد أساليب الحياة، وبروز متطلبات جديدة 99 % منها كماليات لم ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

الأحضان العمياء

قرأت مقالاً رائعاً للكاتبة المصرية غادة بدر عاتبت فيه نفسها كونها لا تحتضن أبناءها إلا قليلاً. فغمرتني سعادة بالغة، كوني برغم عيوبي الكثيرة، إلا أنني من نوعية الأمهات اللائي يحق لهن منح أنفسهن شهادة في الإغراق بالأحضان. فأنا أغمر جواهري الثلاث بالأحضان صبح مساء، ..

لماذا ذهب مع الريح ؟

من يستعرض فيلم «ذهب مع الريح _ GONE WITH THE WIN» أُنتِج في عام 1939، سوف يحتار في إيجاد السبب الحقيقي الذي حقق له كل هذا الخلود، والإنجاز. تلك الحيرة التي أصابت أيضا الناقد والمؤرخ أرثر شلسينجر عن سر هذا الحضور الذي لا يبهت لهذا الفيلم مع انه من الأفلام التي لا تعلق في ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..