كتاب وأراء
«إضاءات» مع تركي «الدخيل»

الزميل الأستاذ الكبير القدير الشهير «تركي الدخيل» الموقر مدير عام قناة «العربية»... تحية عربية إسلامية إعلامية.. وبعد أكتب لك هذه الرسالة المفتوحة، داعياً كل من له علم في علوم الإعلام، أن يدلي بدلوه فيما ورد فيها بأسلوب عليم، وطرح فهيم، ومنطوق سليم، بعيداً عن ..

الســـــقــوط !

عندما نشرت التصريحات المفبركة المنسوبة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، على موقع وكالة الأنباء القطرية في تمام الساعة 12:14 دقيقة بعد منتصف الليل، اتضح لنا للوهلة الأولى أن هناك «حاجة غلط» في الموضوع، فلا التوقيت مناسب ولا التصريحات ..

وطـــن الأحـــرار

الشكر لله، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، ثم لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، على ما ينعم به وطننا الحبيب. لا توجد كلمات كافية يمكن أن تعبر عن مدى فرحتنا، ومدى امتناننا لصاحب السمو على ما بذله من جهد وعمل في سبيل إخوة أعزاء احتجزوا ظلما ..

مديرو بلديات .. بدرجة موظف !

وزارة البلدية والبيئة واحدة من أكبر الوزارات الخدمية في قطر والتي تتصل مباشرة مع الجمهور في مختلف شؤون حياته اليومية، وتساهم الوزارة من خلال الإدارات والبلديات والمراكز التابعة لها في مسيرة التنمية والنهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

قالوا ونقول

إن الذي يكتب عن حب المرأة هو الرجل. والذي يكتب عن نفسية المرأة هو الرجل. والذي يصنع أزياء المرأة رجل. والذي يبني لها البيت هو رجل. والذي يحكم عليها قاض من الرجال. والذي يدافع عنها محام من الرجال. والذي يعالجها طبيب من الرجال. والوصي عليها رجل. وولي أمرها رجل. والذي يوقع ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

معنى أن تكون حساسا

المشاعر تجاه الآباء والأمهات فياضة ومتحركة في قلوبنا، وندرك كمسلمين حرص شريعتنا وما جاءت به الآيات الكريمة بالقرآن الكريم من آيات توصي ببر الوالدين قال تعالى:«ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إليَّ المصير» لقمان. ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

الإسلام.. دين للثقلين

هل عاد الإسلام غريبا، وباتت اقلام عربية تنهش بضراوة في الجسد الإسلامي، هل اعتمد هؤلاء على انهم باتوا يملكون حصانة تحميهم من المحاسبة والمساءلة، أم ان التسامح الذي تقدمه العديد من الدول الإسلامية شجع هؤلاء على ان يرموا الإسلام بصفات كان أولى بهم وهم من «اهل الكتاب» في ..

البطريق .. وحكم بلع الريق !!

?(1)?? ?قبل فترة نُشر تقرير عن أغرب الفتاوى، وَمِمَّا ورد فيه:?? ?أن أحد الدعاة المسلمين في أوروبا أصدر فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات شراء بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بدعوى أنهن قد يستخدمنها في أشياءٍ مُحرَّمة. وآخر أصدر فتوى بتحريم أكل «السمبوسة» بدعوى ..

«قطريكست» الهوية الخليجية في زمن الشعبوية

أنا مواطن قطري جذوري تجدها في أعماق رمال الخليج وعلى كثبان شواطئه، جزء مني في أعماق نجد والجزء الآخر على شواطئ الإمارات وبعض مني في فرجان المحرق القديمة والبعض الآخر في الكويت. أقف اليوم حائرا بين كلي وبعضي، أقف اليوم مصدوما أمام وضع استثنائي يجعل من هويتي الخليجية ..

ليس دفاعا عن الدولة الوطنية

تتعرض الدولة الوطنية في العالم العربي لهجوم مستمر سواء على مستوى وجودها الفعلي أو على مستوى ضرورتها وأهميتها ودورها الحيوي، التنظيمات الإرهابية المنتشرة في الساحة انتشار الفطر المسموم، تهدد وجود الدولة الوطنية وتستهدف تقويض المقومات المدنية التي قامت عليها ..

رسالة من الطفل الذي كنته بالرابع ابتدائي

البداية «كلما كبرنا.. زاد حنيننا للأيام والأماكن القديمة» متن لا أعرف إن كان التوقيت جيدًا للكتابة لك، وقتك مضطرب لا يشبه اهتماماتك الثابتة لكن.. سأوجز: أكتب لك من فصلي الدراسي من الطاولة نفسها المقابلة للسبورة بالصف الأول والتي لا تحبها لكن ضعف نظرك جعلك أسيرها في ..

التين المحشي بالمكسرات

الاخوة زملاء العمل يسألونني عن التين المحشي بالمكسرات المطحونة الذي جلبته مؤخراً معي من تركيا وتحديداً مدينة اسطنبول وأين يمكن الحصول عليه هنا في الدوحة، ابتسمت وقلت لهم أبشروا حاجتكم إن شاء الله مقضية وقريباً ستصلكم بغيتكم ومطلبكم من التين المحشي بالمكسرات، ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

كانت نعم الزوجة (2 – 2)

استكمالا لما نشر في عـدد الأسبوع الماضي هل يستمر الحب بعـد الزواج في عـصرنا هذا كما كان في الماضي؟ وذكرنا حكاية حـب (شاه جهان وممتاز محل) التي حدثت قـبل مئات السنين وكيف أخلصا لبعـضهما البعـض بعـد الزواج واستمر الحب بينهما طويلا، ولكن ماذا عـن عـصرنا هذا هل يصمد الحب ..

خاطرتي في نهاية الأسبوع

متصنع قد تكون المدينة الفاضلة خرافة ولكن الشعوب الفاضلة أو المثالية حقيقة.. وهذا ما يتضح مع كل تصرف يرتكبه شخص أو مجموعة، حيث يبدأ التشكيك في الوطنية والهوية والتربية.. كل هذا لأنك اتيت بفعل يخالف الصورة النمطية المعروفة عنهم.. هم ليسوا مثاليين بحق ولكن يتصنعون ذلك ..

وبدأت مسيرة 2022

سطر افتتاح استاد خليفة الدولي منذ أيام إنجازاً قطرياً يضاف لقطر كوطن ولكل من يعيش على أرض قطر ولكل عربي يرى في استضافة الدوحة لكاس العالم 2022 مفخرةً تسجل إحدى محطات نجاح هذا الوطن. ولا نستغرب أن يدشن هذا الإنجاز شخصياً حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى «حفظه الله» ..

إيجابية القلق

قد نقولها بسهولة «دمر القلق قبل أن يدمرك»، لكن هل تطبيق ذلك سهل أيضاً؟ تنتاب الكثيرين منا أو معظمنا لحظات من القلق ما يؤدي إلى فقدان الكثير من المعلومات لمجرد وجودهم في موقف غير متوقع أو محرج أو حتى حين رؤية ورقة أسئلة الامتحان أو فور كل عملية استذكار، وللتعامل السليم مع ..

شكرا أبا بكر الصديق !

1 - شكرًا أبا بكر الصِّديق، من سيرتك تعلمتُ أنّ البعض يصنعهم الله على عينه، ففي سن مبكرة هيّأكَ الله لتكون فيما بعد أبا بكر! كنتَ صغيرًا عندما أوقفكَ أبوك أمام هُبل، وقال لكَ: هذا ربك! فقلتَ له: اسقني، أطعمني، اشفني! فلم يجبك، فقلتَ له: بئسَ الربُّ العاجز أنتَ! ومن ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

عندما يتخرفن الرجال

كنت أتساءل ما الذي قد يدفع بعض النساء الشهيرات اللاتي اكتسبن مزيدا من الشهرة عن طريق الابتذال، للمضي في ذلك رغم الرفض الواضح من قبل الكثيرين لدينا، والتعليقات الغاضبة، واللاذعة التي نقرأها ليل نهار في البرامج، وشبكات التواصل المختلفة على ما يقمن به من تصرفات. حتى ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

أذكــــــــرك

- بصماتك دامغة بأركان ذاكرتي يا والدي، وسأذكرك. - أأنسى تدليلك لي «يا قطعة المانجو»؟ لذا، كلما تناولت المانجو أدركت لما كنت تدللني على هذا النحو، فأذكرك. - فرقعات الكستناء المشوي داخل التنور كانت تشي لي بأن الليلة ليلة سمر بالدار، وأعيش على أنغام الفرقعات التي ..

الحكمة الطاوية

الهدي، أو الطاوية، هذه التعاليم الأخلاقية التي تمتلك كل ما تحتاجه من عمق، وتاريخ، وغموض، ظهرت أثناء حكم سلالة تشو بشكلها الفلسفي المجرد، ثم طورت بعد ذلك بخمسمائة سنة أثناء حكم سلالة هان لتأخذ شكل تعاليم دينية، ولتأخذ اسمها التي عرفت به حتى الآن «الطاوية». ومرت ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..