كتاب وأراء
رباعيات الدحيل .. انفصال في شبكية «العين»

لست طبيباً متخصصا في علاج أمراض العيون. لكن الرباعيات التي أحرزها فريق «الدحيل» ذهاباً وإياباً في مرمى بطل الإمارات، في دور الستة عشر لبطولة أبطال آسيا تجعلني أجزم، ولا أزعم، أن فريق «العين» يعاني من انفصال حاد في «الشبكية»، بعدما تلقت شباكه (8) أهداف قطرية! .. ..

لا حل دون القدس

«773» كلمة اختصرت ما يكابده الشعب الفلسطيني منذ «70» عاما، وصفت المأساة وحجم المعاناة وذلك الجرح الغائر الذي يأبى أن يندمل في ظل احتلال وحشي يصر على إبقائه مفتوحا، وكأنه يستمتع بمعاناة شعب لا حول له ولا قوة، سوى إصراره على المقاومة والصمود دفاعا عن أرضه وإرثه ..

الأميــن .. النبيــل

سَيَذْكُرُني قَوْمي إذا جَدّ جدّهُمْ وفي الليلة الظلماءِ يفتقدُ البدرُ لا يوجد بيت شعر من قصيدة، شاع بين الناس، وتناقلوه وحفظوه عن ظهر قلب، كما شاع بيت الشعر هذا لأبي فراس الحمداني. أما مناسبة الاستشهاد به، في هذا المقام، فهي التصريحات التي أدلى بها لـ الوطن منذ عدة ..

مـن إنجـاز إلـى إنجـاز يـا دوحـة العـز

مع بدء احتفالات بلدنا الحبيب قطر باليوم الوطني نتذكر مواقف قيادتنا الحكيمة وشهامة أهل قطر والمقيمين الداعمة لقضايا الأمة وقضايا الحق والعدل وعلى رأسها القضية الفلسطينية. ولا ننسى الثبات المشرف لأهل قطر والمقيمين، رغم الحصار الجائر.. فبعد مرور 6 شهور على هذا ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

روح الدعابة

إن الفرق بين الحكيم الحقيقي والواعظ هو المرح، أن ضحك الحكيم ينبع من أعماقه، أما الواعظ فهو يشيح بوجهه عند الضحك.. وكأن الضحك جريمة، ومنذ زمن بعيد كان الفلاسفة والحكماء يوجهون نفس النداء» لنعد إلى الانسانية العادية، ولتذهب إلى الجحيم أموالكم ومجوهراتكم وتفاوتكم ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

حكماء الخليج على مائدة الإفطار

كان الإعلام برؤية هلال شهر رمضان.. إيذانا بالترتيب والتنسيق والبحث والحجز للسفر لأداء مناسك العمرة، والنَّاس تختلف، منهم من حجز قبل قدوم الشهر بشهور ومنهم من حجز قبلها بأسابيع وأيام ومنهم من يقرر مع بداية الشهر، إما الأيام الأوائل أو العشر الأواخر.. وكأنه حلم أن ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

صناعة الرجولة

جميل ان نبني المنشآت من المدارس والجوامع والجامعات، وان نبني المصانع والمستشفيات وان نفتح الانفاق ونقيم الجسور ونعبد الطرقات..ولكن الاجمل والاروع والاجدى ان نبني الوعي ونبني الانسان ونصنع الرجال. لقد خسرنا كل معاركنا الاقتصادية والعسكرية والاجتماعية لاننا ..

البطريق .. وحكم بلع الريق !!

?(1)?? ?قبل فترة نُشر تقرير عن أغرب الفتاوى، وَمِمَّا ورد فيه:?? ?أن أحد الدعاة المسلمين في أوروبا أصدر فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات شراء بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بدعوى أنهن قد يستخدمنها في أشياءٍ مُحرَّمة. وآخر أصدر فتوى بتحريم أكل «السمبوسة» بدعوى ..

ذاكرة رمضان

مع قدوم «رمضان»، كانت تجتاح الناس حالة من البحث و«التّحرّي»، رؤية هلال الشهر كانت قضية تشغل بال المجتمع وتصبح السماء مجالاً للنظر وعادة «ليلية» دائمة؛ الجميع الشيوخ والرجال والنساء والأطفال، حالة بحث و«تحرّي» الهلال الضيف.. أذكر أحد الاخوة الذي كان يختار ..

قضايا ومعوقات تجديد الخطاب الديني (14)

تفكيك أسطورة ابن سبأ يحتل التفكير التآمري جانباً كبيرا من الخطاب الديني السائد، هناك دائماً مخططات تآمرية خفية تحاك من قوى كبرى، تضمر العداوة للمسلمين، تزرع الفرقة بينهم، تسعى لتقسيم دولهم، تتحكم في مقدراتهم، وتستنزف ثرواتهم. يرسخ الخطاب الديني بأننا وعلى ..

نوال والعلياني وفراغ السؤال

البداية وإِذا لم يكنْ هنالكَ نقدٌ عمَّ سوءُ الأخلاقِ أهلَ البلادِ. متن هو جيد بما يكفي ليقرأ الوجوه ويستنبط منها السؤال المناسب. خبرته تسعفه لذلك لكنه سقط بالدرس بدا تائهًا وضائعًا مع ضيفٍ دسم لايحتاج الكثير لتفرش أمامه قائمة التساؤلات الناقصة. هذا ماحدث بين علي ..

لوحات فنية في حب رمضان

إبداعات قسم الفنون والمسرح كثيرة في وزارة التعليم، لن أتكلم هنا عن دور السيدة والفنانة سعاد السالم رئيسة قسم الفنون والمسرح بوزارة التعليم والتعليم العالي - رغم أنها تستحق سلسلة من المقالات – على جهودها المتميزة ومتابعتها عن قرب وحرصها على التميز، في تنشيط الإبداع ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

حسبك لـقـيمات يا ابن آدم

قـد يكون اليوم هو أول أيام شهر رمضان المبارك أو ربما نستقـبل غـدا الخميس إن شاء الله أول أيام الشهـر الذي يميزه طابعه الديني عـن بقـية أشهـر السنة الأخـرى، وبهـذه المناسبة المباركة نتقـدم بخالص التهنئة للجميع بمقـدم هـذا الشهر الكريم، سائلين الله سبحانه أن يعـيده ..

السمبوسة

مع قدوم شهر رمضان تأخذ «السمبوسة» المنزلية بالظهور وتختفي باختفائه.. شهر من الذكريات الجميلة.. كيف لا؟ وهي رفيقتنا الدائمة على المائدة من أول الشهر حتى آخره؟!.. فهي الوحيدة التي تصمد على سفرة الإفطار بجانب التمر والماء فتصبح «السمبوسة» هي سندك.. والجميل في ..

هل من صحوة يا مسؤولين؟

القول بأن السبب الرئيسي والحقيقي لعدم تحقيق مجتمعاتنا بشكل عام التقدم المنشود، هو أنه تسودها ثقافة سلبية وهذه الثقافة ليست دافعة إلى الأمام، بل تدفع إلى الخلف، ويمكن القول بأن أبرز عناصر هذه الثقافة العامة هو السلبية بعينها . وهناك العديد من العناصر وأهمها: عدم ..

حكاية اسمها ديوان..

الحياة تبدأ بخطوة تليها خطوات.. والرؤى أن بقيت حبيسة الأقوال ما استفدنا منها بأية حال ونحن البشر نبدأ بحلم يعقبه أحلام ومن وضع نصب عينيه عملاً سعى لتحقيقه بارك الله له وأعانه عليه، كلنا لدينا طموح قد يكون على صعيد شخصي أو عملي.. فماذا إذا اجتمع ذلك لخدمة الوطن وتقديم ما ..

وطنيّون !

في القطار المتجه من فرنسا إلى إنكلترا، كانت تجلس امرأة فرنسية تبدو عليها علامات التوتر بجوار رجل إنجليزي . سألها الرجل الإنجليزي: سيدتي، ما شأنك تبدين في غاية التوتر والقلق؟ فقالت له: بصراحة، أحمل معي عشرة آلاف دولار، وهو أكبر من المبلغ المسموح إدخاله إلى إنجلترا! ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

إلى وزارة التعليم

موضوع مقالتي هذه ليس بالجديد،وإنما هو تتابع لمقالات سابقة رصدت فيها الوضع المأساوي للمعلم في المدارس الحكومية،و كتحصيل حاصل انعكاس هذا الواقع على مستوى التعليم لدينا حيث أن المعلم الذي هو نواة الأداة التعليمية،ونتيجة للإجهاد غير المدروس لمقدراته ماعاد يستطيع ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

أحلام .. يقظة

- إذا كان النسيان هو إلزام الخيال على ممارسة الواقع، فان النوستالجيا هي إجبار الواقع على احترام معايشة الخيال. - عش كل يوم في حلم تنتظر من خلاله هدايا السماء، ولربما يكون اليوم بحد ذاته هبة ربانية «كالماترريوشكا» داخلها أحداث حبلى بدورها بالهدايا أو المؤن الربانية ..

المؤسسون

مارس الناس بشكل بسيط وبديهي أنشطتهم الإنسانية المختلفة منذ فجر الوجود البشري، لكن هذه الأنشطة- معظمها- أخذت تتبلور تالياً، وتوضع على شكل علوم، أي أصبح لها قوانين عامة يمكن فهمها ودراستها من خلالها، هذه العلوم أصبحت تعرف باسم «العلوم الإنسانية» ويقصد بها دراسة ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..

جمال الخيل بريشات الفنانين

اسم مميز لمعرض فني تشكيلي تجسد واقعاً من خلال المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، حيث يضم المعرض مجموعة من مقتنيات سعادة الشيخ / سعود بن عبدالعزيز بن خالد بن حمد آل ثاني، من اللوحات الفنية التشكيلية بريشات سبعة فنانين عالميين تميزت ألوانهم بأناقة تفاصيل رسم الخيول ..

مريم المالكي ..كبرت أنا وهذا الطفل لم يكبر

مما لا شك فيه أننا نحبذ جميعاً العيش في سلام ووئام مع جميع شعوب العالم وباختلاف أعراقهم وديانتهم وطوائفهم، ولكن تظل بلاد العرب أوطاني، وهنا تستحضرني كلمات الشاعر هشام الجخ حين قــال: تُقاتِلُنا طفولتُنا وأفكارٌ تعلَّمنا مبادئهَا على يدِكم، أَيَا حكامَ ..