كتاب وأراء
نجاحات قطر.. تتصدر المشهد في «الاتحاد الآسيوي»

رغم أنني لست فيلسوفاً، ولست تلميذاً من تلاميذ أرسطو أو سقراط أو أفلاطون، لكن النتائج «الفلسفية»، التي تمخضت عن انتخابات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تجعلني أخوض قليلاً في الشأن الفلسفي، بطريقة مشتقة من الفلسفة الكروية! .. ولعل ما يجعلني أتعمق، في الفلسفات التي ..

محور الشر أطلق الشرار

لم يعد خافياً على أي متابع صغيراً كان أو كبيراً حقيقة ما يحدث في المشهد العربي الملتهب، وبات واضحاً للعيان تشكّل أضلاع محور الشر وأجندتها التي تعيش وتنتعش على أصوات القنابل والمدافع وتستمتع بإراقة الدماء في صفوف المدنيين والأبرياء، لتحقيق مكاسب قذرة، ومصالح خاصة ..

فن وإبداع وإمتاع

فوز منتخبنا الوطني بكأس آسيا 2019، لم يحطم العديد من الأرقام القياسية فحسب، لكنه حطم مقولة لطالما كانت محل جدل عميق وواسع في عالم كرة القدم، تتمحور حول الحظ ودوره. كلنا سمعنا بمقولة كريس أندرسون، محلل وضع الرياضيات، بأن لعبة كرة القدم يلعب الحظ فيها الدورالأكبر، ..

ذرفت دموع الفرح والفخر

بداية هذا الإنجاز التاريخي «الفوز بالكأس» هدية من رجال الأدعم لسمو الأمير وسمو الأمير الوالد ولسمو نائب الأمير ولسمو الشيخ جاسم ممثل سمو الأمير الشخصي والرجل الخفي وراء هذا الإنجاز التاريخي.. ولكل هل قطر مواطنين ومقيمين والعالم العربي والإسلامي الذي ساندنا ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

روح الدعابة

إن الفرق بين الحكيم الحقيقي والواعظ هو المرح، أن ضحك الحكيم ينبع من أعماقه، أما الواعظ فهو يشيح بوجهه عند الضحك.. وكأن الضحك جريمة، ومنذ زمن بعيد كان الفلاسفة والحكماء يوجهون نفس النداء» لنعد إلى الانسانية العادية، ولتذهب إلى الجحيم أموالكم ومجوهراتكم وتفاوتكم ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

التمتع بجمال الوطن وبحره

كثيرة هي أشكال التعبير عن المشاعر والتهاني بالعيد والمناسبات المختلفة، من أفراح زواج واحتفال بيوم ميلاد واستقبال طفل وحفلات توديع العزوبية وليلة الحنة وغيرها من مناسبات، وأهمها عيدا المسلمين الفطر والأضحى المباركان، اللذان يعتبران الأهم في إظهار الفرح ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

ود .. وحب لقطر

أثناء بطولة آسيا التي عاد العنابي فيها من الإمارات بالكأس الغالية، ارتفع الهتاف في المقهى على تقاطع المدينة الرياضية.. يتناهى إلى سمعك.. قطر.. قطر.. حتى يخيل إليك أن الجمهور كله قطري ليس بينه أي من مشجعي دول أخرى.. سألت.. فقالوا: أخلاق القطريين.. عدالة طرحهم.. حسن ..

البطريق .. وحكم بلع الريق !!

?(1)?? ?قبل فترة نُشر تقرير عن أغرب الفتاوى، وَمِمَّا ورد فيه:?? ?أن أحد الدعاة المسلمين في أوروبا أصدر فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات شراء بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بدعوى أنهن قد يستخدمنها في أشياءٍ مُحرَّمة. وآخر أصدر فتوى بتحريم أكل «السمبوسة» بدعوى ..

فلسفة الموت

أصبح من المهم جدا، أن نبدأ في إحصاء الأحياء لا عدَ الأموات، نمط الموت أصبح هو السائد، نشاط «عزرائيل» المكثف بين الموت بالقصف الجوي في أرجاء عالمنا العربي المهشم، أو الموت في حلقات المرور الجهنمية، في بلدان فشل فيها التخطيط أن يكون عملاً تنموياً مستقبلياً أو الموت ..

الغرب معوقاً للحداثة بين رؤيتين: خليجية وعربية

منذ أن طرح التساؤل النهضوي الكبير قبل قرن ونصف: لماذا تقدم الآخرون وتخلفنا؟ والمثقفون العرب مختلفون في تشخيص الداء، وفِي توصيف الدواء، تبعاً لاختلاف مشاربهم السياسية والأيديولوجية والفكرية. الحداثة الغربية طرقت أبواب مصر بحملة نابليون 1798عبر المطبعة منيرة ..

إلى الذي لا يهتم ولا يسمع

البداية: »ومن جاور حظه مسعاه.. عظم شأنه وازدهر» متن إلى من ارتبطت معه بصداقةٍ من طرفٍ واحد إلى الذي لا يهتم ولا يسمع وإن سمع.. لم يلبِّ النداء! إلى حظي العاثر الذي قلّما.. استقام عندما استجديك.. تبخل وعندما أُهملك وتوشك الأشياء على الاكتمال بقليلٍ من الصدف وكثيرٍ من ..

طلابنا في يوم الإبداع والابتكار (2)

يعقوب العبيدلي
الأحد نكمل ما بدأناه بالأمس، ونقول إن وزارة التعليم والتعليم العالي قد وضعت برنامجاً لاكتشاف الموهوبين والمبدعين والمتفوقين بين الطلبة وضمن البيئة المدرسية، وبإشراف إدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين، وقد شهدت مدارسنا مشاريع قيّمة ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

للغـربة مشاكل

}} حين تستقدم هـذه الأسرة أو تلك خادمةً أو خادماً للعمل لديها، تقوم السلطات الصحـية (القومسيون الطبي) بإجراء فحص طـبي للتأكد من خلو الخدم من الأمراض الوبائية، ولكنها لا تقوم إطلاقاً بالكشف عـليهم لاختبار صحتهم النفسية للتأكد من سلامة هـؤلاء الخدم وخلوهم من ..

كأس العالم لكرة العقل

حمى كأس العالم تجتاح كل شيء من حولنا ملابس إعلانات مأكولات مشروبات أحاديث.. من هنا جاءت فكرة مقالة اليوم.. لعلي أستفيد من هذه الحمى طالما لم يأخذوني معهم إلى روسيا. لنبدأ المقال بتصور افتراضي! أعيد وأكرر هو تصور افتراضي حتى لا أتهم بالكفر وهو: أن سيدنا أبابكر الصديق ..

قارن ذاتك بواقعية

يحاول كل منا تطوير نفسه بعدة طرق ومجالات ويختبر ويقيس مدى نجاحه بعدة وسائل، وإحدى هذه الطرق المقارنة؛ فقد قام عالم النفس ليون فستنغر بتسليط بعض الضوء على دوافع الأشخاص إلى المقارنة، وأشار إلى أنّنا نمتلك رغبة فطرية في تقييم أنفسنا، وهذا ما يقودنا إلى المقارنة ..

للكويت محبة وسلام

أطل فبراير بأعياده وشارف على الانتهاء تاركاً ذكرياتٍ بالمحبة والسلام مليئة، فبراير يعني لكويت السلام الكثير، وهو أيضاً يعني لنا في قطر العز كما يعني لها وكما تعني لنا، هذه الدولة التي لن ينسى التاريخ وقفة أميرها الشيخ صباح الأحمد الجابرالصباح منذ بداية الحصار ..

21 أبريل نيسان

في مثل هذا اليوم من العام 1910م توفي الكاتب الأميركي «صمويل كليمنس» هذا اسمه الحقيقي الذي لا يعرفه به أحد، أما اسمه المستعار الذي نعرفه به فهو «مارك توين»! جمع مارك توين بين السخرية وعبقرية الكتابة، وكان مرحاً خفيف الظل، كتب مرةً رسالة إلى عشرة أميركيين يحتلون مناصب ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

قبل أن يجف عرقه

وليس قبل أن يجف دمعُه، ودمه.... لم تُعرف قطر بكعبة المضيوم نفاقاً، ورفاهية ولا مجاملة أو عبثاً بل عرفت بذلك للمنهج الذي تبنته منذ قيامها، والهدف الذي وضعه المؤسس المعروف بحكمته وتدينه لتسير دفة قطر على هذا المنهج الصحيح، وكي لا تنحرف سفينتها فتسقط في وحول الظلم كما ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

قـــالـــوا قــبــل الــرحــيــل

ما يقال في اللحيظات قبيل الرحيل يعد من قبل بهريز حكمة الحياة. فمثلاً ورد عن تشارلي شابلن قوله: «لمّ لا؟ فبعد كل شيء كلنا سنعود له». توماس هبس قال: «أنا على وشك القفز في الظلام ولو كنت أملك العالم في هذه اللحظة، لدفعته لشراء يوم واحد إضافي في الحياة». توماس بين قال: ..

المؤسسون

مارس الناس بشكل بسيط وبديهي أنشطتهم الإنسانية المختلفة منذ فجر الوجود البشري، لكن هذه الأنشطة- معظمها- أخذت تتبلور تالياً، وتوضع على شكل علوم، أي أصبح لها قوانين عامة يمكن فهمها ودراستها من خلالها، هذه العلوم أصبحت تعرف باسم «العلوم الإنسانية» ويقصد بها دراسة ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..

الـرحلـــة الـمعجـــزة

لا يمكن لقائد مركبة أو شخص يمر من أمام مركز السدرة للطب والبحوث أن يتجاهل تلك المجسمات الفنية الموجودة على قارعة الطريق والتي أضحت علامة مميزة وهي هدية من متاحف قطر لمركز السدرة، وفي الحقيقة لم أتمالك نفسي منذ بضعة أيام، وأنا أشاهد هذه القطع الفنية المنصوبة بعناية ..

رسائل ربانية.. للدولة الظبيانية

مريم إبراهيم المالكي «إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (160)» المتأمل في حلاوة القرآن سيجد فيه حلاوة ولذة وسيستشعر بأن كل آية فيه ..

البلدي.. وانعكاسات الواقع؟!

صباح الثلاثاء الموافق 16 ابريل.. كان يوما منعشا لأننا استنشقنا فيه رائحة الديمقراطية.. فوجب علينا التوجه إلى مقار انتخابات المجلس البلدي.. ترددت قليلا خوفا من الطوابير التي قد تؤخرني عن العمل، ولكن الحمد لله عندما وصلت انجزت دوري الوطني بسرعة ويسر وسلاسة لأنني ..