كتاب وأراء
فضيحة «السيسي» في «مجلس الأمن»

بحثت في قاموس اللغة العــــربية فلم أجد كلمة مناسبة سوى «فضيحة» لوصف الموقف المخزي، الذي قام به النظام المصري، بعد تراجعه متقهقــراً عن تقديم مشروع «قرار أممي» يدين الاستيطان الإسرائيلي، كانت القاهرة هي التي اقترحته، وهي التي وزعت المسودة الخاصة به على أعضاء ..

جريمة العصر

حرب إبادة لم يشهد لها العصر الحديث مثيلا، هي جريمة بكل المقاييس العالمية، وكارثة بجميع المعايير الإنسانية، وهي تعبير عن القسوة والوحشية في أبشع صورة، وترجمة للظلم والاستبداد في حق شعب أعزل ومدينة مقهورة. لأول مرة لا توجد كلمات قادرة على التعبير عن مدى فداحة ما يحدث، ..

ما قبل الجزيرة .. وما بعدها

في الأول من نوفمبر من العام «1996» بدأ بث قناة الجزيرة الإخبارية، قبلها لم يكن أمام المواطن العربي الكثير من الخيارات للوقوف على أخبار العالم، وكل ما كان متاحا أمامه وسائل إعلام تعكس وجهات نظر حكومية، وكان راديو «بي بي سي»، هو الوسيلة الوحيدة المتاحة لمعرفة حقائق ..

بيوت البر .. «ON HOLD» !!

استكمالا لمقالي السابق بتاريخ 2 نوفمبر عن «التعدي على أملاك الدولة» أوجه رسالة خاصة لمعالي رئيس الوزراء لأهمية هذا الموضوع ولأنه يشمل شريحة كبيرة من المواطنين.. بعد مرورسنوات على إشكالية إثبات ملكية بيوت البرلأصحابها، ومعاناة المواطنين في مشوار الإجراءات ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

المثل الأعلى

استعظمت رجلا عاش في بغداد في القرن الثالث وقالوا عنه انه كان إماما في الزهد والصدق والعلم، اسمه «ابراهيم بن اسحق الحربي» وأنه لم يكن معروفا للعامة في عصرنا الحديث، ولم تكن له شهرة كشهرة العظماء والادباء الذين قرأنا وسمعنا عنهم في عصره وفي العصور التالية، هذا الرجل لم ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

دهشـــــــة!

الحركة والكون وما فيه وما حولنا له وزن وثقل واسم وأهمية وقيمة فلا شيء خلقه الله سبحانه وتعالى بلا قيمة ولا هدف، وسنة الحياة تقتضي التدافع والحركة والوجود بين بداية ونهاية.. بين حروف الأبجدية من ألف إلى ياء.. ومن بداية صفحة لنهاية كتاب وبين شهادة ميلاد وشهادة وفاة. في ..

عامٌ جديد .. خليجٌ جديد

أخبرني عن بلاد تُحسن إدارة أزماتها؛ أخبرك عن قوة وسيادة ومستقبل متين، لأنك لن تجد خيرًا من الأزمات لاختبار الإرادة والقوة والحكمة. هناك عقلان في مقابل التهديدات الخطرة: عقل يفزع، وعقل يستثمر. العقل الفزِع هو الذي ينشغل بالخوف من الخطر، وينسى تأمين منافذه ونقاط ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

التطرف الإسلامي.. أخ يا ترامب

على القاعدة أن تعلن من أسسها.. على «داعش» أن تعلن من أسسها،.. على حزب الله أن يعلن من أسسه، على كل المنظمات الإسلامية التي تعمل على الساحة العربية والساحة الدولية أن تعلن من أسسها منذ العام 1991، عام تشكيل التحالف الدولي للقضاء على أكبر وأقوى دولة عربية العراق، التي لم ..

فاكهة الأبجدية

(أ) «صـح» مطبعي: بشار الأسد... ‏دخل التاريخ من «أوسـ..خ» أبوابه! (ب) أثناء حصار قريش لبيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد أن اقترح البعض اقتحام البيت وتسور السور، صاح فيهم أبوجهل وقال: ويحكم، فيُصبح العرب فيقولون إن أبا الحكم بن هشام روّع بنات محمد ليلاً، لا ..

إشــكاليـــة النقـــد فـــي مجــتـمـــع منــجـــز

الفرق بين التعامل مع الواقع وبناء الواقع نفسه يحدد في اعتقادي وظيفة النقد في المجتمع، المجتمع الذي بنى نفسه يختلف عن المجتمع المُنجز، الاول شارك النقد في بنائه بينما الآخر اكتفى النقد بالاشارة إلى عثراته ومشاكله وتخبطاته واقصد بالنقد هنا حركة المجتمع ورؤيته حول ..

هجرة الكفاءات بيئة عربية طاردة

لطالما كانت قضية هجرة الكفاءات العربية العلمية، إلى الخارج، الولايات المتحدة ودول الغرب وغيرها، إحدى الظواهر المؤرقة للمجتمعات العربية، حكومات وشعوباً ومفكرين ومثقفين، فقد نظمت العشرات من المؤتمرات حول هذه الظاهرة: أسبابها وحلولها، وصولاً لجذب هذه العقول ..

الهايتة والحرامي

البداية الصدقُ أفضلُ شيءٍ أنت فاعله لا شيءَ كالصدقِ لا فخرٌ ولا حسبُ متن كدمى العرائس تتحرك مربوطة بخيوط الجشع والمصلحة ولا اعتبار للجودة أو المضمون ولا حتى الذمة كأقل تقدير، كل المنتجات رائعة المطاعم تدخلها صدفة دون ترتيب أكلها لذيذ و«ناطع» وتستحق الزيارة عيادات ..

إرشاد الطلبة وبرامجه الهادفة

إن مرحلة المدرسة حلوة، والأجمل منها وجود جهة واضحة محددة ترشد الطالب توجهه تأخذ بيده تتابعه تشجعه على عمل ما يرغب ويتقنه وتعزز القيم الإيجابية لديه، إن كم الغرائز الخيرة والميول الكامنة داخل هذا الطالب كثيرة وكبيرة وكما قال الشاعر: أتحسب أنك جرم صغير وقد انطوى فيك ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

وللعـيـون لـغـة ومـعـنى

يقول أحد الفلاسفة عـن لغة العيون: إن العـين تـنطق بكل اللغات ولا تحتاج إلى مترجم، والعـين عادة تكون أصدق من اللسان، فالصّب المحب كما يقولون تـفضحه عـيونه، وإذا مدحك شخص ما فانظر إلى عـينيه لـتعـرف ما إذا كان صادقا أم كاذبا. لقد صنفوا العـيون إلى عـدة أنواع، فهناك ..

سكة سفر

يعرف عن العرب قديماً أن لهم رحلتين في العام تسميان برحلتي الشتاء، والصيف، وطبعاً لأننا أفضل من يحافظ على العادات، والتقاليد، أصبح لزاماً علينا أن نحافظ على هذا الإرث مع إحداث نوع من التغيرات في الوجه فبدلاً من اليمن، والشام، تتنوع الوجهات، بتنوع القدرات. الشاهد أن ..

بعض من فنون التعامل

خواطرنا مزيج من كتلة مشاعر تعترينا وتختلط بحواسنا من داخلنا نستشعر الحب والكره والبغض والحنين وألم الفقد نحن البشر لا شيء سوى كتلة أحاسيس ممزوجة ببعضها... ومع ذلك نختلف وجميعاً نمتلك قلباً واحداً لو ملئ بالرضا والحب لملأنا الدنيا بهجة وفرحا.. معظمنا تطغى السلبية ..

مواقف

دائماً نقول إن المواقف تُبين الإنسان على حقيقته والإنسان يُعرف بأفعاله لا أقواله، وان كنّا نتحدث فعلينا ان نترجم المفردات لفعل بل وتكون افعالنا ترجمه لما نعد به أو نقوله، ان احترام الإنسان احترام للإنسانية، وحالات موت الضمير الإنساني الكثيرة سببها اختلال ..

قالوا «18» : الفنكوش!

يقول نعوم تشومسكي: الإرهاب بالنسبة لأميركا هو أن يحاول الآخرون أن يفعلوا بها ما تفعله بهم! أفرام نعوم تشومسكي، أميركي، من مواليد عام 1928م، مؤرخ وناقد وناشط سياسي، له أكثر من مائة كتاب، كتبَ في مختلف المجالات، في السياسة والإعلام، والأدب، والنقد، وهو بالإضافة ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

مأساة الحب في العالم الافتراضي

بما ان النت هو العالم الافتراضي الذي يعيش فيه اليوم،ويتواصل،ويتفاعل شرائح كبرى من الشباب فقد أصبح هذا العالم هو عالمهم،ومجتمع انتماءاتهم،وأحلامهم،وحتى عواطفهم،والامهم..و كذلك سعادتهم. و لأنه غالباً بلا حدود فقد كسر الكثير من الحدود دون أن يفرق طبعاً بين ما هو ..

المدارس الخاصة

مشاكل المدارس الخاصة تتمايز بين مدرسة وأخرى حسب ضمير المالك لها أو الطاقم الإداري المشرف عليها، تتفاوت بين عُقم جودة العملية التعليمية، أو ضعف مستوى الضبط التربوي والأخلاقي، أو الارتفاع المبالغ في الأسعار، ناهيك عن تجاهل بعضها لعادات وتقاليد المجتمع عن قصد تارة ..

الإجابة الصحيحة

بحسب اثنين من أكبر علماء النفس في بريطانيا «مايرز & توينجي» فإننا -كبشر- كلنا بالسليقة علماء نفس لوجود نزعة لا تقاوم لدى الفرد لتفسير سلوكه وسلوك الآخرين بشكل سريع يساعد على اتخاذ مواقف بإزاء التصرفات التي نواجهها آنياً، بإرجاع التصرف الذي يقوم به أحدهم لسبب ما. ..

مساعد .. اسم مع إشارة

يا لصعوبة تأبين شاعر انتبه الناس على حقيقة أنهم يحبونه إلى هذا الحد، إنهم لم يخططوا لفراقه في وقت قريب، وراعهم، كسر قلوبهم هذا الذهاب الذي لم يخطر لهم على بال. كان في صوره، أثناء مرضه، ما يثير قلقهم قليلا. لكن كان هناك شيء أكبر دفعهم إلى النكران، إلى عدم التصديق، دفعهم ..

نقطة نظام

صورة إجرام تتلوها صورة إجرام، قاتل يتلوه قاتل، ضحية تتلوها ضحية وتعج القنوات الإخبارية بالصور والمنشورات المحزنة سواء تلك الناتجة عن بوبائية أو من حوادث ليضيف الإجرام البشري لمسته الطاغية من خلال القتل والتهجير وليقضي على ما بقي من الإنسانية بأحدث الطرق العدائية ..