كتاب وأراء
فضيحة «السيسي» في «مجلس الأمن»

بحثت في قاموس اللغة العــــربية فلم أجد كلمة مناسبة سوى «فضيحة» لوصف الموقف المخزي، الذي قام به النظام المصري، بعد تراجعه متقهقــراً عن تقديم مشروع «قرار أممي» يدين الاستيطان الإسرائيلي، كانت القاهرة هي التي اقترحته، وهي التي وزعت المسودة الخاصة به على أعضاء ..

جريمة العصر

حرب إبادة لم يشهد لها العصر الحديث مثيلا، هي جريمة بكل المقاييس العالمية، وكارثة بجميع المعايير الإنسانية، وهي تعبير عن القسوة والوحشية في أبشع صورة، وترجمة للظلم والاستبداد في حق شعب أعزل ومدينة مقهورة. لأول مرة لا توجد كلمات قادرة على التعبير عن مدى فداحة ما يحدث، ..

ما قبل الجزيرة .. وما بعدها

في الأول من نوفمبر من العام «1996» بدأ بث قناة الجزيرة الإخبارية، قبلها لم يكن أمام المواطن العربي الكثير من الخيارات للوقوف على أخبار العالم، وكل ما كان متاحا أمامه وسائل إعلام تعكس وجهات نظر حكومية، وكان راديو «بي بي سي»، هو الوسيلة الوحيدة المتاحة لمعرفة حقائق ..

مديرو بلديات .. بدرجة موظف !

وزارة البلدية والبيئة واحدة من أكبر الوزارات الخدمية في قطر والتي تتصل مباشرة مع الجمهور في مختلف شؤون حياته اليومية، وتساهم الوزارة من خلال الإدارات والبلديات والمراكز التابعة لها في مسيرة التنمية والنهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

كن صالحا وكفى

هناك مئات وربما آلاف الكتب التي تتحدث عن بناء الشخصية والحياة وكيفية التعامل مع الناس والألم والفشل وكل الأمور التي تسبب القلق أو النكد، لكن كتابا واحدا اختصر كل ما قيل وسيقال فيما بعد حول هذه الامور.. كتاب لم يكتبه إنسان عادي بل امبراطور عظيم عاش منذ آلاف السنين.. ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

سلوكيات غريبة !

• عندما يرتكب الطفل والإنسان بشكل عام تصرفا غريبا وشاذا عن فعله من قبل البشر.. يقال له: شيطان كيف فعل ذلك!! وعندما تزداد حركة الإنسان وسلوكه العبثي من تكسير وتحطيم وتهور أو من خلال خلق المشاكل والخلافات والفتن يقال له شيطان! وقصص الشيطنة وقصص إبليس كثيرة.. • وتصرفات ..

هناك دائمًا فكرة لإنقاذك

إننا نتعافى ذاتيًا، الجسد البشري معجزة حقيقية، الجروح تندمل، خلايا الجلد تنقسم بسرعة هائلة. الميكروبات تُهاجم، الخلايا المناعية تشلّ آلياتها، هناك خلايا لاهمة أيضًا، خلايا قاتلة، ومواد كيميائية مساندة (نظام السايتوكينات). إنه من المذهل امتلاكنا لكل هذه ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

إبحار في عقل وزير (1)

المدرسة للوزير: ابنك ضعيف في اللغة العربية. الوزير: شكرا لك فهذا دليل على أنك معلمة تريدين خدمة الطلبة . هذا حوار آثرت أن يكون مقدمة لمقال (ابحار في عقل الوزير) فعلى مدى المسيرة الصحفية التقيت العديد من الوزراء والمسؤولين وكثيرين ممن نشرت حواراتهم كانت حكمة ومنهاج ..

فاكهة الأبجدية

‏من كتابي الجديد «روزنامة» الذي سيصدر- بحول الله - مطلع الشهر القادم، قطفت لكم فاكهة هذا الأسبوع، والتي أرجو أن يروق لكم طعمها. (أ) عندما تُدخل يدك في فرن الكتابة.. لا تصرخ لأن إحدى أصابعك لسعتها فكرة ساخنة! الذي يحسب عدد أصابعه قبل الكتابة.. يخرج بعد الكتابة: بأصابع ..

انقراض المثقف وبروز الفقاعة !

إذا أردنا البداية في التخلص من الفكر الشمولي وعشوائية الاحكام والخلط بين الادوار الاجتماعية وتحديد تأثيراتها خارج نطاقها الايديولوجي الحقيقي علينا التمييز بين ثلاثة أنماط من الادوار الاجتماعية الموجودة في المجتمع والتي يجري الخلط بينها ويطغى أحدها على الآخر ..

موقف ليس له تبرير .. يستنكرون الإرهاب ويمجدون رموزه

لا أَجِد أي مبرر ديني أو أخلاقي أو إنساني أو حتى عقلاني، في تمجيد مؤسس الجماعة الإسلامية بمصر، والزعيم الروحي لها، الدكتور عمر عبدالرحمن، الذي توفي منذ أسبوع داخل محبسه بالولايات المتحدة، إثر تدهور حالته الصحية، وكان قد اعتقل في الولايات المتحدة، وحكم عليه بالسجن ..

إحنا عشقناها

البداية: «ولا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما» متن: تبنتني عندما ارتميت بأحضانها بلا اختيار.. نسبتني لها وأنا معلوم النسب.. أطعمتني من زادها وفتحت ذراعيها لتُغدق علي من حنان الأم الذي طالما افتقدته.. لم تُفرق بيني وبين أبنائها.. أحسنت إليَّ عندما تفوقت بمدارسها ..

هي المراد والمطلوب

يقول كنت مدعواً لحضور إحتفالية فنية من قريب في إحدى دول منظومة دول مجلس التعاون الخليجي، فجأة ناظرت إحدى المدعوات، شعرت بقشعريرة تملكتني، فأخذت من غير أن أدري أناظرها!  وأردد في نفسي أبيات للشاعر أمرؤ القيس في إحساسه وإعجابه بالجمال والقوام وأصحابه! كانت أحلى ما ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

في الرياضة صحة (2-2)

استكمالا ًلما نشر في عـدد الأسبوع الماضي عـن احتفال الدولة بيومها الرياضي وأهمية الرياضة في حياتنا اليومية. إن الرياضة هي التّعـبير عـن الحياة والنّشاط والحيوية، فالإنسان الذي يمارس الريّاضة في حياته هو الإنسان الأقـدر عـلى التّعـبير عـن روح الحياة التي تتّسم ..

معرض الدوحة للمجوهرات والساعات

‏زينت معصمي بـساعة مذهبة، ومرصعة بالألماس.. اقتطعتها من إعلان في جريدة الوطن عن معرض الدوحة للمجوهرات والساعات! ليس هذا من باب المفارقة ولكن هي حقيقة! نعم كانت هذه لعبتنا في حقبة مضت.. في حقبة كانت قلوبنا اعظم جوهرة.. اليوم أصبحت القلوب النقية نادرة مثل الجواهر ..

غداً أجمل بإذن الله

تتساقط الأرواح والأشخاص والمناصب والألقاب وكل شيء إلى زوال... لا شيء يظل على حاله إلا الأخلاق.. هكذا نودع الأحباب بعد موتهم.. وفراقهم صعب ولكننا ولله الحمد لا نملك إلا أن نقول الحمدلله دائماً وأبداً.. هذه الدنيا دائماً تدور بنا والإحداث تلو بعضها تعصف بنا إما فرحا ..

كتمان.. أم إفصاح؟

تخيل أنك قررت أن تقوم بتقليل وزنك والشروع بالرياضة اليومية، وتخيّل أنك قررت للتوّ أنّك سوف تقوم بتحقيقه. تخيّل أن تفْصِح أنك تنوي القيام بذلك لشخص ما تلتقيه اليوم ويهنئك لذلك، أما انت مع نفسك فتفكيرك يتمحور حول وضعك بعد الرياضة، وكيف سيكون جسمك أفضل، وبالتالي سيبدأ ..

قالوا «22»: مَن عَزَّ بَزَّ!

«مَن عَزَّ بَزَّ» مقولة جرت مجرى المثل، قائلها عبيد بن الأبرص الشاعر الجاهلي الشهير أحد أصحاب المعلقات، والقول مرتبط بقصة، وإن شئت فقل مرتبط بجريمة شنعاء! دعك الآن من عبيد بن الأبرص فسيقتحم ساحة الكلام وحده لاحقًا، وتعال نذهب إلى اليمن زمن الجاهلية، نحن الآن هناك ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

تحدي القراءة وتحدي التخلف

صدقوني من أروع الأشياء التي قد نراها في حياتنا اليوم..معلمٌ يحب مادته ،ويخلص لوظيفته...وطالب يعشق القراءة ،ويخصص لها الكثير من وقته خاصة في هذا الوقت الذي ندرت فيه هذه النماذج. مع أن صناعة الإنسان أصبحت هي الصناعة الأهم في عصرنا ،وأصبح فيها رأس مال البشر هو الإنسان ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

قبل أن تخلع «فانلتك»

يقال: «كثرة المساس تُبلد الإحساس»، ما يعني أن وفرة النعمة تولد ازدراءها، ابتذالها وعدم تقديرها والتعامل معها باعتيادية وبلادة ورتابة. ويقال «ازهد الناس في العالم أهله وجيرانه» وبالعامية «زمار الحي لا يطرب». وقد روي أن والدة الإمام أبي حنيفة كانت تثق بتلميذ ..

اختراق

لا أعلم كيف أتحدث عن الأمر، لكن دعوني أوضح لكم بالتدريج ما يحدث: هناك مجموعة من الأشخاص تنظر إلى أحلامي.. يأخذون الوقت كاملا في الفرجة علي: خائف، مطارد، منتحب، ومكشوف، وخارق للعادة في بعض الأحيان.. وسعيد في مرات نادرة.. يتأملونني وأنا أقفز، أو أحلق، أو أختبئ. ينظرون ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..