كتاب وأراء
وقفة مع «زارع الفتنة».. ومُروِّجها في أبوظبي

قد يبدو الأمر غريبا! لكن لو بحثنا عند شعوب العالم لن نجد فجورا في الخصومة السياسية أسوأ مما هو موجود عند «زارع الفتنة» الخليجية، ومروجها ومؤججها في أبوظبي المدعو حمد المزروعي، الذي تحول عنده الخصام إلى أقذر أنواع «الخمام»! .. والمؤسف أن تخرج الأزمة المفتعلة، التي ..

حنا بخير وديرة العز في خير

استقبلت قطر الحبيبة، قيادة وشعبا، عام 2018 بمزيد من العزة والرفعة والازدهار والتطور مثلما ودعنا عام 2017 بصمود وثبات وكرامة وتلاحم وعزم لا يقهر، ضد الحصار والمؤامرات، وبتعامل حضاري مع الأزمات، وفن إداراتها وفق حوار لا يمس السيادة ولا الكرامة. مر على حصار قطر 225 ..

صراحة وعزة وكرامة

بعبارات محددة ورؤية واضحة، ومصارحة كاشفة تعودناها من قيادتنا الرشيدة، وكلمات تمتلئ عزة وشموخا وثقة، هي من سمات أميرنا المفدى، تحدث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، من على منبر مجلس الشورى، مخاطبا أبناء شعبه، وكل من يعيش على أرض قطر ..

مـن إنجـاز إلـى إنجـاز يـا دوحـة العـز

مع بدء احتفالات بلدنا الحبيب قطر باليوم الوطني نتذكر مواقف قيادتنا الحكيمة وشهامة أهل قطر والمقيمين الداعمة لقضايا الأمة وقضايا الحق والعدل وعلى رأسها القضية الفلسطينية. ولا ننسى الثبات المشرف لأهل قطر والمقيمين، رغم الحصار الجائر.. فبعد مرور 6 شهور على هذا ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

روح الدعابة

إن الفرق بين الحكيم الحقيقي والواعظ هو المرح، أن ضحك الحكيم ينبع من أعماقه، أما الواعظ فهو يشيح بوجهه عند الضحك.. وكأن الضحك جريمة، ومنذ زمن بعيد كان الفلاسفة والحكماء يوجهون نفس النداء» لنعد إلى الانسانية العادية، ولتذهب إلى الجحيم أموالكم ومجوهراتكم وتفاوتكم ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

كم هي بريئة الأنثى

الأنثى بكل دور وعمر..أم،ابنة،أخت،زوجة..وكل دور ومكان ومسمى تكون فيه.. تبقى امرأة ضعيفة، وطفلة حقيقة..وأنثى قنوعة تسعى للشعور بالأمان والاحتواء..كلمة تفرحها وموقف يسعدها واهتمام يطمئنها.. هذه الأنثى لظروف ومواقف وأدواروحوار..تكون بشخصية معينة تفرضها ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

خطاب زعيم لكن!

أسعدني وأسعد الملايين من العرب والفلسطينيين، وأغضب النتن وليبرمان والصهاينة والاميركان ومن تصهينوا وتأمركوا من عرب وعجم، هذا الخطاب الذي وضع فيه رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن كل الملفات على الطاولة بوضوح، وكان خطاب زعيم يريد أن ينهي حياته بقول الحقيقة.. لا ..

البطريق .. وحكم بلع الريق !!

?(1)?? ?قبل فترة نُشر تقرير عن أغرب الفتاوى، وَمِمَّا ورد فيه:?? ?أن أحد الدعاة المسلمين في أوروبا أصدر فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات شراء بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بدعوى أنهن قد يستخدمنها في أشياءٍ مُحرَّمة. وآخر أصدر فتوى بتحريم أكل «السمبوسة» بدعوى ..

دول الخليج العربية و«المغزى» من الوجود

في اعتقادي أننا إذا تجاوزنا البُعد العربي، تصبح دولنا الخليجية بلا مغزى. لماذا كانت دول الخليج فاعلة أيام كان البُعد العربي مركزياً، ولماذا أصبحت مصدراً للانفلات والتشرذم بعد غياب هذا البعد كما نشهد اليوم؟ ما طبيعة هذه الدول إذا ما استبعدنا البعد العربي من تكوينها ..

الخلاف الخليجي لا أزمة بغير حل

كان هذا وصفاً دقيقاً ومعبراً لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، للخلاف الخليجي، في كلمته الافتتاحية للاجتماع الحادي عشر لرؤساء مجالس الشورى والنواب والأمة في دول مجلس التعاون الخليجي، وإذ أكد سموه أن الأوضاع المحيطة بالمنطقة آخذة ..

أرذل العمر

البداية اللهم إنا نعوذ بك من أرذل العمر وعواقبه متن مؤلم الحال الذي وصل إليه فؤاد الهاشم والنهاية المأساوية بهذا الشكل المقزز ورغم اختلافنا الجذري معه لكننا لسنا بشامتين وهو من شمت بسجن الشباب الذي خرج بمطالباته المشروعة بل وطالب بتغليظ العقوبات عليهم واليوم يلقى ..

تذاكر السفر نار!!

حبيت أقضي أسبوعين في تركيا للاسترخاء والاستجمام تحت المطر وبين الثلوج، لذلك بادرت للحجز في القطرية، ولكني ذهلت للأسعار وصل سعر الدرجة السياحية إلى إسطنبول مطار أتاتورك أو صبيحة في الجانب الآسيوي إلى 6000، 5800!! وما زالت نظرة الدهشة والحيرة مرسومة على وجهي!! لأني ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

هـل لديكم الحل؟

** لا يختلف اثنان عـلى أن الإحساس بالملل ــ وما أدراك ما الملل ــ حالة خطيرة، وإذا لم يتم الإسراع في عـلاجها فـقد تقود الفرد إلى الإحباط واليأس، ليس هـذا فقط بل قـد تؤدي إلى محاولة التخلص من الحياة.. وتكون أشد خطورة إذا ما ألقت بظلالها الكئيب وغـير المحتمل عـلى بيت ..

أخلاق منتهية الصلاحية

(إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).. من منّا لا يعرف هذا الحديث العظيم عن رسولنا الكريم؟ الأخلاق هي خريطة طريق لحياتنا في الدنيا، والآخرة. فلا يستقيم الدين دون أخلاق بل أنك قد تستنكر وجود رجل يصلي ويصوم ويزكي لكنه بلا أخلاق! وقد تحترم شخصا ذا خلق حتى لو كان لا يؤدي ..

المركز القطري للصحافة

تعقيبا على مقال الأستاذ أحمد علي في كلمة صدق «ملاحظات مركزة حول المركز القطري للصحافة».. حقيقة سلمت يمناك، وأخيراً شعرنا بأن هناك من يعرف قيمتنا ويقدر جهدنا، وحقيقة أننا كاتبات وطنيات موجودات بالأذهان والعقول الراقية... نحن الكاتبات اذا سمحت لي أخواتي الكاتبات ..

سحابة صيف

يبدو أن موسم الصيف الذي يطول في الخليج سيطول أكثر وأن استبدلنا ملابسنا الصيفية بشتوية واعتقدنا أننا نعيش أجواء باردة غيّرت من نوعية طعامنا لنستبدل العصائر لمشروبات دافئة وبات جلوسنا باستضافة المدفئة أو كما يفعل عشاق الماضي بالجلوس أمام «شبه الضو» كما نسميها ..

السر ليس في العين وإنما في النظرة!

أرسل تاجر كبير مساعده إلى دولة نامية ليرى إمكانية إنشاء مصنع للأحذية هناك، بعد شهر عاد المساعد بتقرير قال فيه: سيدي: من المستحيل إقامة مصنع أحذية في هذا البلد، فالسكان بالأساس حُفاة ولا ينتعلون الأحذية، وفكرة بيع سلعة لا يستخدمها الناس تبدو بالنسبة لي فكرة مجنونة! ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

دول الحصار نحو الهاوية

في مقال سابق تحدثنا عن المراهقة السياسية لدول الحصار لكن الأمر كما يبدو ليس بمراهقة بل هي صبيانية حمقاء جرت، وتجر خلفها الكثير من البلاءات والمصائب خاصة بسبب سياسات أبوظبي الإجرامية التي أصبحت حديث العالم، وهَم الأحرار في العالم العربي. تعقد من أجل مكافحة أفعالها ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

حكايات المقعد الخلفي

مخلل بطاطا (5) يعود المغتربون لأوطانهم كسائحين، يتلهفون لرؤية المزارات ومراتع الطفولة، فهذا المتحف زاروه صغاراً في رحلة مع المدرسة، وهذا المزار كانت لهم فيه ذكريات مع العائلة. لذا خصصت يوماً للحسين، حين عدت لوطني في إجازة، فتوغلت من خان الخليلي إلى الغورية ..

المؤسسون

مارس الناس بشكل بسيط وبديهي أنشطتهم الإنسانية المختلفة منذ فجر الوجود البشري، لكن هذه الأنشطة- معظمها- أخذت تتبلور تالياً، وتوضع على شكل علوم، أي أصبح لها قوانين عامة يمكن فهمها ودراستها من خلالها، هذه العلوم أصبحت تعرف باسم «العلوم الإنسانية» ويقصد بها دراسة ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..

الفن والتأسيس للذوق الجمالي

لا يمكن أن ينفصل الفن عن الذوق والإحساس بالجمال لأنها عناصر مكمّلة بين بعضها البعض، تقع على مستوى الموهبة والتقنية وحرفية الممارسة الفعلية للفن. تلك الممارسة التي تتفرد في الأسلوب لتخلق تميزا يؤسس للذوق الذي ينبع من الذات والفكرة ورموزها والتعبير عنها ومعايشة ..

مريم المالكي ..كبرت أنا وهذا الطفل لم يكبر

مما لا شك فيه أننا نحبذ جميعاً العيش في سلام ووئام مع جميع شعوب العالم وباختلاف أعراقهم وديانتهم وطوائفهم، ولكن تظل بلاد العرب أوطاني، وهنا تستحضرني كلمات الشاعر هشام الجخ حين قــال: تُقاتِلُنا طفولتُنا وأفكارٌ تعلَّمنا مبادئهَا على يدِكم، أَيَا حكامَ ..