كتاب وأراء

رحلة في قارب الحياة

نعـيش في هذه الدنيا ونعلم جيداً أننا راحلون يوماً إلى طريق لا عـودة منه.. لذلك للحياة دمعـتان دمعة لقاء ودمعة وداع وبينهما دمعة لقاء بعـد فـراق،، تعلمت من الحياة بأن أيامها ولياليها قـصيرة وتمضي أسرع من عـقارب الساعة وتمضي ولا تعود، لذا قـررت أن أسامح وأتجاهل من يخطئ بحقي.. وأبني جسور المحبة أكثر من أن أهدم بها عـلها يوماً تكون طريقا للفرح..
العطاء ليس له مثيل تعلمت أن أكون كالشجرة المثمرة.. تعـصف بها الرياح ويهزها ساكنو الأرض ولكنها دائماً مثمرة بالحب والخير وأن لا أقـبل الإساءة إلا بابتسامة.. وأشعل بها نوراً من الأمل لتنير لي المستقبل الذي لابد لي أن أمضي به.. عـلمتني الحياة أن لا أرتدي ثوب العـفة والنقاء والطهر والجمال وأن لا أخون كخيانة غـيري وإن طعـنت بالظهر فلي رب كريم أعـتمد عـليه بضيقي وهو وحده من ينقذني.. بالحياة لابد أن نفـرح ولنجهـر بفـرحنا للعالم.. كالنجم المتلألئ بالسماء يضيء ويسعـد الناس بالظلمات.. وإن حزنت أن أداري حزني وأختفي معه كما يخفي الربيع ويطغى عـلى مخلفات الشتاء..
علـّمتني الحياة.. أن أجمع بين كلّ من الجمال والقسوة في آن واحد، الجمال لمن يقـدر ويعـرف الجمال دون مصالح أخرى، والقسوة في وجه من يلجأ إلى الخداع ومن يرغـب بالاستهـزاء.. والقسوة لمن يحاول أن يقطف الورد لكي يستمتع به دقائق ثم يلقي به في أقـرب سلة مهملات، أو يلقى بها تحت الأقدام ويقطف أخرى وهكذا.. يفعل بها كما فعل بالوردة التي قـبلها..
عـلّمتني الحياة أن القـناعة كـنز لا يفـنى وقـناعـتي بما وهـبني ربي.. فالرضا ما هو إلا نعمة من رب العـباد.. لذا لا أكترث لما أمر به بالسعادة أبوابها لها عـدة مفاتيح فتعلمت أن أختار ما يناسبني وأفـتح به وأغـرف كما أريد.. تكفـيني قـطرات النّدى في الصباح لأرتوي..
علمتني الحياة حب أولادي فـن.. والقدرة عـلى تربيتهم وتنشئتهم عـلى الخير ميزة.. وزرع الخير بهم في هذا الزمن فـضيلة.. وأن أعـيش معهم طفولتهم بكل لحظاتها ما هي إلا باب من السعادة بحياتي يجهل الكثير ممن ترك ذلك للخادمة لتربيتهم.. فهي نعمة تستحق الشكر..
حياتنا بها محطات كثيرة فقط استشعـروا قـيمة ما تملكون ليست السعادة بلبس ومظهر السعادة هي الرضا بالخير والشر وعـبور الصعاب في وقـت الشدة والطيران إلى السماء.. اعـبروا بأفكاركم حدود حياتكم لتستطيعـوا إيجاد الحلول لكل ما تمرون به، الحياة قصيرة ولا تستحق أن نستسلم لمرها.. حياتكم وسعادتكم ملككم وأنتم وحدكم من تتحكمون بمحطاتها وإن عـصفـت بها الرياح فكونوا مستعـدين لتمضوا للمحطة المقبلة.. أعـود وأقول حياتنا هي عـبارة عـن محطات..
بقلم : إيمان عـبد العـزيز آل إسحاق

إيمان عـبد العـزيز آل إسحاق