كتاب وأراء

.. نحتاج إلى نوم عـميق

النوم والراحة والقيلولة والنوم العـميق مصطلحات لغـوية متشابهة، ولكن لفظياً وبالمعـنى مختلفة، حاجتنا للنوم تختلف بحسب أعمارنا.. يذهـب الموظفون للعمل والطلاب للمدارس والجامعات ويعاني كثيراً بل معظمهم من كثرة التثاؤب ويعانون من قلة النوم.. قلة النوم أحد أمراض العـصر التي لا تخفى عـلى أحد ونعاني منها جميعـنا أو معـظمنا.
المؤسسة الأميركية الطبية للنوم أصدرت ( NATIONAL SLP FOUNDATION) عـدد ساعات النوم لكل فـئة عـمرية التي يحتاجها الجسم طبقا لعمر الإنسان، الأطفال حديثي الولادة من 14إلى 17ساعة والطفل بين عمر سنة إلى 3 سنوات يحتاج بين 11 إلى 14 ساعة نوم ومن 3 إلى الخامسة يحتاج من 10 إلى 13 ساعة والطفل من 6 إلى 13 سنة يحتاج بين 9 إلى 11 ساعة نوم أما المراهق من 14 إلى 17 سنه يحتاج من 8 إلى 10 ساعات نوم والفـئة العمرية من 18 إلى 65 سنة تحتاج من 7 إلى 9 ساعات نوم.. ومن 65 وما فـوق من 8 إلى 9 ساعات..
في عـصرنا الحاضر ساعات النوم مفقودة كماً وعـدداً لا ينام منا المراهقون ولا البالغـين إلا ساعات قليلة أقل حتى من المتوسط.. والنوم ليس فقط بوضعـية الاسترخاء لا.. المقصود بالنوم هو النوم العميق الذي يستشعـر صاحبه بعـد القيام من النوم أنه فعلاً قد نام وارتاح، والقليل منا بعـصرنا ممن فعلاً يشعـر بذلك.
والنوم العميق مهم جداً وذلك لتجديد طاقة الجسم ونشاطه عكس النوم الخفيف غـير المريح يرهق البدن ويتعـب النفسية وتقل إنتاجية الفرد سواء بالعمل أو بالدراسة.
لذا لابد لنا من تهيئة أنفسنا للنوم نعم يحتاج النوم العميق لبعـد عـن الأضواء وإغلاق الهاتف والتلفاز.. والأهم من ذلك البعـد عـن الوجبات الدسمة والسوائل والمنبهات عـلى الأقل ساعـتين قـبل النوم.. لأن الكافيين مدر للبول كذلك وكثرة شرب السوائل تجعل الشخص يتردد كثيراً عـلى دورة المياه.. فالنوم العميق مهم جداً لصحتنا ولابد لنا جميعاً من الاهتمام به.. قد يعـتقد البعـض أن موضوع اليوم غـير ذات أهمية ولكني متأكدة من أن معـظمنا إن لم نكن جميعاً نعاني من قلة النوم والتعـب طوال اليوم دون معـرفة السبب الحقيقي وقـد كشفت دراسة لجامعة كاليفورنيا أن مرحلة النوم العميق يؤدي بالشخص لمرحلة الأحلام التي بدورها تخفف الضغوط وتساهم في تنقية الذهن وتصفيته ولاحظ العلماء من قـدرة من ناموا بعمق عـلى حل الأسئلة بسهولة وفعالية أفضل ممن لم يناموا بعـمق وأن النوم بعمق كذلك يساعـد المخ عـلى تنشيط العـديد من المعلومات ويحسن الذاكرة.. ومعظمنا هـذه الأيام يعاني من ضعف الذاكرة وينعـت نفسه ببداية الزهايمر والحقيقة أن النوم هو السبب، وهـناك فاكهة تساعـد على النوم وعـلى الأحلام السعـيدة وهي الموز التي تزيد هرمون الميلاتونين الذي يلعـب دوراً مهماً في الحصول عـلى نوم عميق.. والأضواء والأصوات العالية ووجود هواتفنا بأيدينا جميعهم يقللون من أفـراد هـذا الهرمون بالجسم قـبل النوم..
النوم مهم لنا ولصحتنا ولإنتاجيتنا ولقدراتنا عـلى العـطاء فالنوم هو شحن لعـقولنا ومخنا وهو المخزن الذي نستمد منه الوقود للعمل والدراسة بفعالية، النوم مهم في كل أمورنا ولابد لنا من الاهتمام به ومن تهيئة الظروف لننام ولابد من تهيئة الجو لأطفالنا وأحباءنا حتى لا نشتكي من طول وضغـط العمل والحياة.. النوم مهم جداً لحياتنا فلا تستهينوا بالنوم وبأخذ كفايتكم منه.. أتمنى للجميع نمواً هنيئاً عميقاً.
بقلم إيمان عبدالعزيز آل اسحاق

إيمان عـبد العـزيز آل إسحاق