كتاب وأراء

الخوف من الفشل

سـلـطـان بـن مـحـمـد
{ لمن يبحث عـن السعادة..
لا تعـتقد يا مَنْ تبحث عـن السعادة أنها سوف تهبط عـليك فجأة.. فهناك خطوات لكي تحصل عـليها، فالسعادة أمـر يجب أن تسعى إليه حتى تهبط عـليك..
ـــ حاول أن تقوي روابطك الاجتماعية، وأيضا تنمية صداقاتك، فإنك بذلك ستشعـر بأن شخصا ما سيقف بجانبك وقـت الشدة وبهذا ستخفف لا شك عـن نفسك كثيرا من الضغـوط وبأنك لا تقف في مهب التيار بمفردك..
ـــ كن باستمرار عـلى علاقة حميمة بعائلتك.. وأيضا بأقـربائك وبأصدقائك وأيضا بزملائك في العـمل..
ـــ إذا أخطأت في شيء ما فلا تكن قاسيا عـلى نفسك ولا تفترض أن كل شيء خطأ كان بسببك أنت..
ـــ لا تدع اليأس يسيطر عـليك فلكل مشكلة حل، ادرس ظـروفك جيدا ثم حاول أن تغـير ما يسبب لك اليأس..
ـــ حاول دائما أن تخطط لحياتك التخطيط السليم.. حتى تكون حياتك مبنية عـلى أساس قوي ومتين..
ـــ لا تحاول بأن تتحكم في كل شيء.. واجعـل في حياتك واهتماماتك أولويات تهتم بتحقيقها أولا..
ـــ كن عـلى علاقة جيدة بجيرانك، وحاول مساعـدة من يحتاج إلى المساعـدة فإن ذلك سيشعـرك بالسعادة..
ـــ حاول أن تشعـر بجمال الطبيعة، لذلك ما رأيك في أن تتمشى لبعض الوقـت عـلى شاطئ الكورنيش.؟ ـــ استمع للموسيقى الهادئة، فالموسيقى تبعـث في النفس الهدوء وتريح الأعـصاب فهي كما تعلم غـذاء للـروح..
ـــ أتمنى لك عـزيزي القارئ السعادة دائما وأبدا.
{ الطـريـق إلى النجاح..
النجاح يعـني ركوب الأخطار والمجازفة، سواء كان ذلك في عـملك أو في حياتك الاجتماعـية أو في حبك وحياتك العاطفية، فإذا كنت تريد الوصول إلى هدف معـين لا بد أن تضع في الاعـتبار احتمالات النجاح والفشل.. واحتمالات وجود فـرص من عـدمها واحتمالات الخطر أيضا، وإذا وجدت أن النجاح كبير ومغـرٍ فإن من المؤكد أن ما يثنيك عـن الوصول إليه وتحقيقه هو «الخوف»، الخوف من الفشل وليس عـدم القدرة والكفاءة، يقول الإخصائيون: لإن كل إنسان ناجح لا بد وأن يصادف إخفاقا وفشلا في حياته في هذا أو ذاك المجال، ومن هنا تأتي المجازفات والأخطار، والاستمرار في مواجهتها، أو الاستسلام والتوقـف ولهذا أنشئت في بعض الدول الأوروبية مراكز متخصصة في رفع الروح المعـنوية للتصدي للأخطار التي يمكن أن تواجه الإنسان عـلى أسس عـلمية ونفسية مدروسة وقائمة عـلى الخبرة والتجارب الميدانية.

سلطان بن محمد