كتاب وأراء

فعاليات نوعية في مؤسسة قطر

كتبت – آمنة العبيدلي
كعادتها استعدت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع للعام الجديد 2020 بمجموعة من الفعاليات النوعية للشرائح المختلفة من المجتمع، وذلك في إطار رسالتها لتعظيم قيمة العلم وتنمية الحس الجمالي والانفتاح على العالم، وتتنوع الأنشطة ما بين مؤتمرات وندوات وحفلات فنية ومعارض وأنشطة ترفيهية مفيدة يشارك فيها متخصصون من ذوي الخبرة الطويلة كل في مجال تخصصه، وتنشر الوطن مختارات من هذه الفعاليات تعميما للفائدة وخدمة للقراء:
وتبدأ فعاليات العام الجديد 2020 بفعالية «تعلم كيف يفكر الملوك: فصول الشطرنج» ولعبة الشطرنج أكثر الألعاب التي تظهر ذكاء الفرد وقدرته على مواجهة التحديات، إنها لعبة التخطيط الاستراتيجي وحل المشكلات، سيكون مجموع عدد الفصول ثمانية، وسيركز كل منها على جانب من جوانب لعبة الشطرنج، الفعالية تقام كل يوم سبت بدءا من الرابع من يناير وحتى التاسع والعشرين من فبراير، من الواحدة والنصف ظهرا ولمدة ساعة، في النادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية، الريان، الدوحة.
أما الفعالية الثانية فهي حفل بداية العام الثقافي قطر – فرنسا 2020، وذلك في إطار فعاليات العام الثقافي 2020 بين قطر وفرنسا، وتحيي هذا الحفل أوركسترا قطر الفلهارمونية تقدم خلاله فقرات مختارة بعناية لتعزيز التفاهم، والتعاون، الثقافي والفني بين البلدين، وسيحتفي الحفل بأوجه التشابه والاختلاف ما بين التقاليد الموسيقية القطرية ونظيرتها الفرنسية، كما سيسلط الضوء على قطعة موسيقية ألّفها الموسيقار القطري حامد نعمة، إضافةً إلى قطعتين أخريين، للفنانين الفرنسيين هيكتور بيرليوز، وكاميل سانت-سان، وسيقود الحفل المايسترو مارك بيوليه، كما سيضم عازفة البيانو المنفردة ليس دو لا سال.
يقام الحفل يوم 10 يناير من الساعة السابعة والنصف إلى التاسعة والنصف في الحي الثقافي (كتارا).
وهناك ورشة «صناعة الصابون والشموع لليافعين» هي الفعالية الثالثة في العام الجديد، وفيها يتعلم المشارك كيفية صنع أرقى أنواع الصابون بألوان وعطورات تلائم شخصيته، وهذه الفعالية تنمي الإبداع والحس الجمالي لدى الفرد، وتصقل مهارته بطريقة ممتعة ومثيرة، وتساعده في هدايا بسيطة في شكلها كبيرة في قيمتها يمكنه إعدادها بنفسه، تقام الورشة يوم 16 يناير من الساعة الرابعة إلى السادسة مساء في المركز الترفيهي، المدينة التعليمية، الريان، وهي للفئات العمرية: 14 – 18 سنة.
والفعالية التالية هي ليلة حفل جوائز الأوسكار، وفي هذا الحفل سيتم استلهام ما قدمته الأفلام السينمائية من موسيقى أُلفت خصيصًا لتصاحبها، سيجمع هذا الحفل بين الصور وعروض الأداء والأغاني التي في أكثر الأفلام شهرة، وسيقود الحفل الموسيقار العالمي فرانك ستروبيل، كما سيتضمن سرديات للفنان الرائع مانفريد كالسن، يقام الحفل يوم 16 يناير من الساعة السابعة والنصف إلى الساعة التاسعة والنصف في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.
أما ورشة المرح مع إعادة التدوير، وتحويل القمامة إلى كنز فهي فعالية ذات أهمية، ففي الدول المتقدمة أصبحت القمامة كنزا لا يستهان به بعد أن يتم تدويرها وتحويلها إلى مواد خام تستخدم في كثير من الصناعات، تهدف هذه الدورة المجانية إلى تعليم الأطفال أساسيات إعادة التدوير، حيث يبتكرون روائع فنية باستخدام مواد معاد تدويرها، ومن ثمّ يتعرفون على قيمة الاستدامة، تقام الورشة في النادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية، الريان، الدوحة، قطر يوم 23 يناير.
ومن الفعاليات العالمية التي اتخذت تقليدا في مؤسسة قطر حفل العام الجديد 2020، هو تقليد موسيقي انطلق من فيينا بالنمسا منذ 1838، والذي دأبت على إقامته في الدوحة أوركسترا قطر الفلهارمونية.
وسوف يراعي الحفل النمط الموسيقي المتبع في فيينا، وذلك بتقديم فقرات موسيقية للفنان النمساوي يوهان شتراوس الثاني، إلى جانب العديد من المقاطع الموسيقية القصيرة من البولكا والفالس، سيقام الحفل بقيادة ألستير ويليس، ومشاركة وسيم القطب على البيانو. أما مكان الحفل فهو مركز قطر الوطني للمؤتمرات، الريان، قطر، يوم 25 يناير من الساعة السابعة والنصف إلى التاسعة والنصف مساء.
اليافعون يحلون الألغاز ويغامرون
فعالية «تحدي المغامرة لليافعين» تعزز مهارات المشارك في حل المشكلات من خلال التفكير السليم وحل الألغاز وتجاوز العقبات، وليس هذا فحسب، بل إكساب الشخصية القدرة على اتخاذ القرار الصعبة، ولكنها في نفس الوقت قرارات سليمة، هذه الفعالية مجانية ومفتوحة لجميع من تتراوح أعمارهم بين 15 و25 عامًا، وتقام في حديقة الأوكسجين، بالمدينة التعليمية، بدءا من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الخامسة مساء.
ومثلما تقام ورشة صناعة الصابون والشموع لليافعين تقام هذه الورشة للأطفال أيضا، وخلال هذه الورشة العملية الممتعة، سيتعلم الأطفال صناعة الصابون والشموع، مستكشفين المكونات الطبيعية والعطور والتصميمات والألوان المختلفة، تقام الورشة يوم 13 فبراير في المركز الترفيهي، المدينة التعليمية، من الساعة الرابعة إلى الساعة السادسة مساء.
أما فعالية لعبة الليجو فعبارة عن تدريب عملي يستطيع فيه المبتدئون برمجة تصميمات الليجو الخاصة بهم، وهو مفتوح لجميع من تتراوح أعمارهم بين 7 و12 عامًا، وتساعد المشاركين على أن يكونوا أكثر إبداعًا وتعاونًا لإيجاد الحلول، تقام هذه الفعالية خلال الفترة من 18 فبراير إلى 12 مارس من الساعة الرابعة حتى الخامسة مساء في النادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية.
رحلة استكشافية
وأنشطة فنية وحرفية
رحلة استكشافية للتعرف على عالم العلوم والفنون، من يشارك فيها يستكشف العلوم والفنون من خلال تجارب رائعة وأنشطة فنية وحرفية، وتتم هذه الرحلة يوم 22 فبراير، وبها عرض العلوم والهندسة، تقدّمه «منصة العلوم والهندسة» بجامعة تكساس إي أند أم في قطرـ والجولة الأولى ما بين 3 – 4 عصرًا والجولة الثانية ما بين 5 – 6 مساءً.
جولة بمشاركة العائلات
أما النسخة الرابعة من جولة الأبطال 2020، أكبر حدث للدراجات الهوائية في البلاد، فتنطلق من ساحة الاحتفالات في المدينة التعليمية، حيث توجد 3 مسارات مختلفة للمشاركة في المسابقة حسب قدرة الدراجين، وهناك مسار مخصص للعائلات يقع داخل المدينة التعليمية، وآخر مخصص للأطفال في حديقة الأوكسجين، هذه الفعالية من تنظيم دراجي قطر وتقام يوم الجمعة 13 مارس 2020، الساعة: 6:30 صباحًا إلى 12:30 ظهرًا، والمكان ساحة الاحتفالات في المدينة التعليمية.
وهناك فعالية غاية في الأهمية تتعلق بالوضع الذي وصل إليه المسلمون وهي مؤتمر الأسس الروحية في فكر رواد الإصلاح والتجديد الإسلامي، إذ لا تزال الإجابة عن السؤال الشهير الذي جعله شكيب أرسلان عنوانًا لكتابه «لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم؟»، الشغل الشاغل لرواد الإصلاح والتجديد ودعاة النهضة لما يزيد على قرنين من الزمان. وقد ركز الباحثون المعاصرون جهودهم على دراسة ما قدمه هؤلاء الرواد من إجابات عن أسس الإصلاح والتجديد ونهضة المسلمين الفكرية والسياسية والفلسفية والاجتماعية، بيد أن استجلاء الأسس الروحية غاب إلى حد كبير عن بساط بحثهم، ولم يلق عناية كافية رغم محورية هذه الأسس وثقلها فيما قدمه هؤلاء الرواد من مشروعات إصلاحية تجديدية، حيث كانت حاضرة دائمًا فيما ارتأوه على المستوى النظري والمستوى العملي على حد سواء.
ومن هنا جاءت فكرة هذه الندوة، التي تهدف إلى إبراز هذه الأسس وإعطائها حقها في البحث والدراسة والكشف عن حقائقها ودقائقها، بما يجلّي دورها وقيمتها في عملية الإصلاح والتجديد، ويهيئ لمعالجة المقاربات السابقة التي غلّبت الجوانب الأخرى على حساب الجانب الروحي التربوي، يقام المؤتمر خلال الفترة من الخامس عشر إلى السادس عشر من مارس.
وهناك كذلك ورشة عمل «أردوينو» للمبتدئين، هي منصة إلكترونية نموذجية مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و12 عامًا، ليتمكنوا من استيعاب مفهوم الأجهزة والبرمجيات.
وتقام هذه الورشة النادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية، الريان، الدوحة، قطر، خلال الفترة من 16 مارس إلى 15 أبريل.

آمنة العبيدلي