كتاب وأراء

مكافحة الفساد

قطر أيقونة مكافحة الفساد في العالم.. ليس ذلك مجرد شعار، أو لافتة، وإنما هي عبارة تعكس حقيقة الدور الذي تضطلع به قطر عالميا، في محاربة الفساد. دور قطر العالمي في مكافحة الفساد يتجلى في عدة فعاليات ومؤسسات أنشأتها قطر لهذا الشأن، وعلى رأسها وفي مقدمتها، تلك الجائزة العالمية التي تحمل اسم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والتي يتفضل سموه، بتكريم الفائزين بدورتها الرابعة خلال الحفل الذي سيقام يوم الإثنين المقبل في العاصمة الرواندية كيغالي بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، وبحضور فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا.
صاحب السمو والرئيس الرواندي سيكرمان الفائزين بمجالات الجائزة الأربعة، وهي: جائزة البحث الأكاديمي والتعليم، وإبداع الشباب وتفاعلهم، والابتكار، وإنجاز العمر.
ريادة قطر في مكافحة الفساد، وإدراكها لخطورة تلك الظاهرة، وتأثيراتها السلبية على التنمية، وضروة تضافر الجهود لمكافحتها والقضاء عليها، أمر ثابت وراسخ، تؤكده الجائزة العالمية المرموقة، التي تحمل اسم صاحب السمو، وكذلك مراكز مكافحة الفساد وحكم القانون، التي تضطلع قطر بإنشائها، في عدة دول بالعالم، انطلاقا من الدوحة.
إن النزاهة والشفافية، هما من أبرز القواعد التي تُبنى عليها نهضة الدول. لقد أدركت قطر تلك القاعدة وآمنت بها، وتعمل بجهد على نشرها في كل دول العالم، انطلاقا من حرصها على صالح الشعوب التي تتأثر حياتها سلبيا جرَّاء استشراء آفة الفساد الخطيرة.
بقلم: رأي الوطن

رأي الوطن