كتاب وأراء

قطر.. إنجازات سياسية ودبلوماسية وبرلمانية مشهودة

يتجدد الاهتمام السياسي والبرلماني الدولي بمتابعة النهج السياسي السديد الذي تنتهجه دولة قطر، في مقاربة قضايا السياسة والدبلوماسية والاقتصاد وتعزيز الإجراءات والمبادرات المتوافقة مع المسارات الناجحة لمؤسسات الشرعية الدولية.
وفي هذا المقام، فقد ثمن برلمانيون مغاربة أهمية ما يسود الساحة السياسية في دولتنا الفتية من «جهود دؤوبة لتعزيز مسارات الديمقراطية والشورى، وتحقيق تقدم مشهود في توسيع المشاركة السياسية الشعبية في العمل العام وفي تجسيد الخطط الطموحة للنهضة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة، وتعزيز مفاهيم الحوار المسؤول من أجل المزيد من النجاحات في التجربة الوطنية القطرية التي تحظى دوما بثقة العالم وتقديره».
في هذا السياق، أشاد البرلمانيون المغاربة من خلال استطلاع واسع أجرته «الوطن»، بشأن واقع الممارسة السياسية للديمقراطية وتعميق مفهوم الشورى والمشاركة السياسية الشعبية في قطر، أشادوا بالخطوات المتواصلة في المسيرة الديمقراطية ببلادنا، حيث ذكروا أن «قرار حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أميرالبلاد المفدى، بانتخاب مجلس الشورى يعد قرارا تاريخيا».
وفي ذات الإطار، أعرب البرلمانيون المغاربة عن تقديرهم لما حققه مجلس الشورى القطري من نجاحات مرموقة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
إننا ننوه بأهمية ما تحظى به التجربة الديمقراطية القطرية من اهتمام إقليمي ودولي غير مسبوق. فقد أوضح البرلمانيون في هذا الاستطلاع أن «قطر تعطي المنطقة درسا جديدا في أسس نهضة الدول، وتثبت للعالم بعد الرؤية السياسية ونجاعة مبدأ الحوار، سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي».
إن قطر تمضي بخطوات ثابتة لتحقق بشكل متواصل المزيد من الإنجازات السياسية والدبلوماسية والبرلمانية، التي تستقطب لها الإعجاب في الساحتين الإقليمية والدولية.
بقلم: رأي الوطن

رأي الوطن