كتاب وأراء

الاكتفاء الذاتي

تولي قطر اهتماما متزايدا، وتبذل كافة قطاعات الدولة جهودا كبيرة للوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.
هذه الجهود التي اثمرت نجاحا كبيرا، نتاج خطط دقيقة وخطوات مقننة، على كافة الأصعدة.. وفي هذاالسياق يأتي إصدار حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مرسوماً بقانون رقم (24) لسنة 2019 بتنظيم وإدارة المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية والاستهلاكية. فالخطط الدقيقة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية والمواد الاستهلاكية، تستلزم بكل تأكيد تنظيما وادارة مقننة للمخزون الاستراتيجي لهذه السلع.
إن الخطوات العملاقة التي قطعتها الحكومة الرشيدة بتوجيهات من القيادة الحكيمة في مجال تحقيق الاكتفاء الذاتي، خصوصا في المواد الغذائية تستحق الإشادة.
ففي وقت وجيز وصل الاكتفاء الذاتي على سبيل المثال من الدجاج الطازج إلى نسبة 100 %، فيما تجاوز إنتاج الألبان هذه النسبة ليبلغ 109 %.
من الأرقام المهمة في هذا المجال، ان عدد المزارع المنتجة بلغ 1300 مزرعة محلية، وهي مزارع ثابتة، إضافة إلى استغلال المساحات المتوفرة لبناء بيوت محمية. ولا يخفى بالطبع ما تقدمه الدولة من دعم واسع وتشجيع متواصل للمنتج المحلي، الذي يحوز بجودته ثقة المواطنين والمقيمين على أرض قطر.
تخطيط دقيق وعمل مستمر، وبحوث متواصلة، وتجويد، وارتقاء دائم، يساوي نجاحا وتقدما.. وهو ما يحدث في وطننا وسيتواصل بحول الله.
بقلم: رأي الوطن

رأي الوطن