كتاب وأراء

قطر.. دور مهم في تعزيز فاعلية مؤسسات العدالة

تجمع آراء المراقبين على تأكيد أهمية المبادرات القطرية في مختلف مجالات العمل السياسي والدبلوماسي والاقتصادي والقانوني والحقوقي. وفي هذا المقام، أعرب مسؤولون دوليون عن تثمينهم لمبادرة قطر بشأن تعزيز فاعلية مؤسسات العدل على المستوى العالمي، حيث أثنى سعادة السيد جون براندولينو مدير قسم شؤون المعاهدات لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، في افتتاح فعاليات ورشة عمل الخبراء بفيينا حول «دور الحصانات القضائية في تأمين النزاهة القضائية»، على دور دولة قطر.
وقد شاركت قطر في هذه الورشة بوفد ترأسه سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز. وفي كلمته، أعرب السيد براندولينو عن «تقديره للمبادرة القطرية التي دعت لهذا الاجتماع وحسن اختيار الموضوع الذي ترجمه التفاعل العالمي مع الدعوة لها».
إلى ذلك، سوف تشارك دولة قطر في الاجتماع الاستشاري الثالث للشبكة العالمية للنزاهة القضائية، الذي سيعقد خلال الفترة من 28 إلى 29 أغسطس الجاري في العاصمة النمساوية فيينا، حيث سيناقش الاجتماع آخر التطورات المتعلقة بخطة سير عمل شبكة النزاهة القضائية العالمية خلال الفترة ما بين 2018 و2019.
يشار إلى أن أعضاء المجلس الاستشاري للشبكة العالمية للنزاهة القضائية كانوا قد تبنوا، خلال الاجتماع التشاوري الثاني الذي عقد في الدوحة يناير الماضي، مقترح سعادة رئيس المجلس الأعلى للقضاء «بضم الحصانة القضائية كملف رابع لملفات مؤتمر الدوحة المقبل».
إن التفاعلات المهمة لمشاركات دولة قطر في أعمال المؤتمرات العالمية تكشف عن أهمية الاختيارات الاستراتيجية لدولة قطر في حرصها على المساهمة الفاعلة بتقديم مبادرات دولية ناجعة، ومعالجة مختلف القضايا والموضوعات الحيوية التي تتصدر أولويات العمل الدولي.
بقلم: رأي الوطن

رأي الوطن