كتاب وأراء

«28» يوليو تموز

في مثل هذا اليوم من العام 2013م كان المتشرد «غلين جيمس» يبحث في حاوياتِ القُمامة عن بقايا طعام يسد جوعه، ولكنه عثرَ على حقيبة مُلقاة بجوار الجدار، وعندما فتحَها وجدَ بداخلها مبلغ أربعين ألف دولار!
رغم فقره وحاجته الماسة للطعام والمال، إلا أن «غلين جيمس» توجّه إلى أقرب قِسم للشرطة وسلّمهم الحقيبة! عندما عرفتْ الحكومة المحلية بوضعِه المُزري، نظّمتْ له حملة تبرعات تقديراً لأمانته، فاستجابَ الناس، وتفاعلوا مع هذه الحملة، وتمّ جمع مبلغ 85 ألف دولار له، أي أكثر من ضعف المبلغ الموجود في الحقيبة!
من هذه القصة يُمكن استخلاص أكثر من درس:
1- الغنى الحقيقي هو غنى النفس!
2- الإنسان بما في قلبه لا بما في جيبه، قد تجد فقيراً ثرياً بقلبه وأخلاقه، لا يمد يده على ما ليس له، وقد تجد ثرياً جشعاً لو ملك مال قارون لم يشبع بل بقيَ همُّه كيف يُنمِّي هذه الثروة وما همه أن تكون من حلال أو حرام!
3- الناس ليسوا بالمظاهر، تحت الثياب الرّثّة قد تجِد معادن بشرية يقف الإنسان لها احتراماً، وتحت الثياب الأنيقة قد تجدْ شيطاناً في هيئة إنسان!
4- من سُنن الله في الكون أن صنائع المعروف لا تضيع بغض النظر عمّن قام بهذا المعروف، إن سنة الله في الدنيا أن يُريَ صاحبَ المعروفِ أثر معروفه، أما الآخرة فلها حساب آخر، «وإن الدين عند الله الإسلام»!
5- الناس يُحبُّون الخير بفطرتهم، حتى الإنسان الشرير الذي قلّما يفعل الخير هو في قرارة نفسه يحترم الإنسان الطيب وإن لم يُظهر هذا، فثِق أنك عندما تتمسّك بمبادئك وأخلاقك قد تخسر كثيراً من الناس، ولكن كُن على يقين أنك قد كسبتَ احترامهم وإن تظاهروا بعكس ذلك!
بقلم: أدهم شرقاوي

أدهم شرقاوي