كتاب وأراء

دولة الرعاية

التزام قطري كامل بحقوق الإنسان والقوانين المنظمة لسوق العمل، وتوفير حياة كريمة مستقرة، لكل سكان قطر، هو نهج سديد مضت به قطر، لتبهر العالم أجمع بقوانين رعاية منقطعة النظير للعمال، تحفظ لهم كامل حقوقهم الإنسانية والقانونية والمادية والثقافية.
تواصل هذا العمل الجبار في إحقاق الحق، ورعاية العمال معيشياً وسكنياً وصحياً، أثبتته التقارير المحلية والدولية، وانتهاجاً لذات المسار، أصدرت اللجنة العليا للمشاريع والإرث تقريراً عن رعاية العمال السنوي الرابع، والذي سلط الضوء على أبرز إنجازات قطر واللجنة العليا في مجال رعاية 30 ألف عامل بمشاريع بطولة كأس العالم 2022، في الفترة من فبراير 2018 حتى يناير 2019. وكان من بين الإنجازات البارزة في مجال رعاية العمال النجاح في سداد رسوم توظيف العمال، في مبادرة هي الأولى من نوعها، حيث وافق 123 مقاولاً على سداد رسوم التوظيف التي ربما دفعها العمال لوسطاء في بلدانهم قبل قدومهم إلى قطر.. نتيجة لذلك، سيتم سداد أكثر من 80 مليون ريال قطري لأكثر من 31.800 عامل في مشاريع تابعة أو غير تابعة للجنة العليا خلال الأشهر الـ 36 القادمة. كما سلط التقرير الضوء على استفادة العمال من آلية تقديم الشكاوى التي تسمح لهم بطرح مشكلاتهم وآرائهم بحرية وسرية تامة، ما وجد إشادة لافتة من مكتب منظمة العمل الدولية في قطر. وأبرز التقرير جهود اللجنة في المحافظة على صحة العمال وضمان سلامتهم، إذ شهد العام الماضي تقدّماً ملحوظاً في مجال تطوير بدلات مبردة تستخدم تقنية تبريد متطورة تلائم الأجواء في قطر.
إن الريادة القطرية في مجال رعاية العمال في المنطقة، مستمرة بخطوات ثابتة وواثقة، من أجل خلق واقع حقوقي وإنساني متقدم لبناة مشاريعنا المتنوعة والضخمة، اتباعا لإرث قطر في حماية وحفظ وصون الكرامة الإنسانية.
بقلم: رأي الوطن

رأي الوطن