كتاب وأراء

شمال قطر من العالم الأول

من زار الشمال عام 1995 وزاره عام 2019 فسوف يؤدي التحية للرؤية الحكيمة التي حولت الشمال من الخريطيات حتى أبو ظلوف والرويس وعلى مسافة مائة وعشرين كيلو مترا إلى مدن من العالم الأول إنارة تشع على طول الطريق شوارع بمسارب لا تقل عن أربعة أو ستة من كل اتجاه.. مدارس على طرز حديثة مشافي في كل مدينة مركز صحي فخيم.. به كل التخصصات وكأنه منتجع في مساحة الهدوء لين الخور والذخيرة..
كان رفيق وصديق القطريين ورفيقي أبو ندى زيدان يسوق بهدوء والسيارة تطوي المسافة في طريقنا إلى الرويس.. بداية عطفنا على مسجد في ازغوى صلينا التراويح وألقينا التحية على المتعبدين من قبيلة البوكوارة فهذا جاسم الكواري أول مدير مكتب لوزير الخارجية.. تبادلنا حديثا يوسع الصدر وانطلقنا.. ودليلي أبو ندى يقول هذه أم صلال.. علي هذا الخور وتلك الذخيرة. وهذه الكعبان وهذه فويرط وهذه الغارية وهذه عين سنان.. وهذا طريق المجد الذي يربط الشمال بالجنوب تشعر ان قطر مدينة واحدة تربطها شبكة طرق..
تقف وتؤدي التحية مرة اخرى لأشغال التي نفذت عشرات المشاريع لتطوير البنية التحتية والصرف الصحي التي يتوقع اكتمالها في كل مدن الشمال نهاية 2019 وعملت على إنشاء وتطوير 106كيلومترات من الطرق الحالية والجديدة وإنشاء 12 تقاطعا جديدا تربط شبكة الطرق كما توفر انسيابية مرورية و91 كلم من شبكات الصرف الصحي و60 كلم من شبكات معالجة مياه الصرف الصحي، و28 كلم من الأرصفة وتوفير 8 آلاف موقف للسيارات..
والذاكرة تعود إلى الوراء واعضاء مجلس الشورى ناصر الكعبي والنعيمي والسادة يطرحون كل فصل اقتراحا بإنارة طريق الشمال القديم ذي الاتجاهين واليوم يشعرون بالزهو وحكومتهم لم تنس الشمال وفيه خيرات قطر وأقامت شبكة إنارة متطورة تضم 3680 عمود إنارة..
وكم كنا نتساءل في زاوية ( صار وما يصير ويجوز ولا يجوز في الوطن أواخر تسعينيات القرن الماضي عن عدم وجود لوحات على طريق الشمال..اذهب اليوم لترى 1000 لوحة إرشادية تخدم المنطقة كلها منذ مغادرتك تقاطع المزروعة حتى الرويس.
إلى ذلك هذه القصور والفلل الراقية والمجالس العامرة التي تزخر بها مدن الشمال جميعا..
احد اعضاء وفد غرفة تجارة عمان الذين زاروا قطر مؤخرا تساءل: هذا التطور سر غيرة الجار.. قطر تحلق درة في سماء الخليج..
{ كلمة مباحة
يا ابن الخليج افتخر بوطن يحلق في سماء العالمية.
بقلم: سمير البرغوثي

سمير البرغوثي