كتاب وأراء

تشوك يشاه قطر Katar çok yaşa

ارتفع الصوت من ثلة من أحفاد عثمان رافقونا في رحلة من أسطنبول إلى انتاليا مرددين (تحيا قطر)
تشوك يشاه قطر Katar çok yaşa
عندما سألوني عن الاحوال في قطر بعد الحصار.. أجبت انها بخير.. وتدعم الاقتصاد التركي.. واستغربت من تساؤل البعض وخاصة العرب الذين يقيمون في تركيا، اذا كان يتوفر الحليب للاطفال..والغذاء للناس.. وهل هناك غلاء وأجبت: لو كان هناك غلاء لما تحقق لنا ان نقوم بزيارة تركيا.
وفي رحلة برية من اسطنبول إلى صبنجة على بعد 200 كلم تم اختياري للحديث عن قطر فقلت:
قطر الكرامة والشعب العنيد
نعم قطر اليوم ليست قطر قبل 2017 عام الحصار..
قطر اليوم حضارة جديدة تتجه إلى العالم الأول بقوة. شبكة طرق في الشمال والجنوب. تمتد إلى أكثر من 800 كيلو. قطر مدن جديدة ومنتجعات..قطر..مصانع للغذاء والدواء.. قطر نحو الاكتفاء الذاتي والتصدير العام المقبل وقريبا سترى دواء صنع في قطر وأجبان وألبان في أوروبا وآسيا وإفريقيا..لقد كان الحصار ضارة نافعة..
سأل أحدهم وماذا عن الحصار البري والجوي والبحري. قلت ها نحن هنا جئنا بالطائرة وفي رحلة أسرع مما قبل..نعم
دول الحصار مارست أقسى الإجراءات في حصارها «الفاشل»، بدءا من اغلاق المسارات الجوية. وإغلاق المنفذ البري الوحيد، واغلاق الشركات القطرية في جبل علي وقيامها بالتشويش على الاتصالات، والترددات الجوية. وصدروا قرارا بمنع جميع خطوط الطيران القادمة إلى قطر المرور من أجوائها.
ومنعت السفن القادمة إلى قطر من الرسو في موانئها أو تموينها أو صيانتها. رغم مخالفة ذلك للقانون الدولي. فاقتصرت إجراءاتهم على السفن القطرية فقط.
الحصار وضع قطر في تحد، فكان أن حققت قطر نقلة نوعية في مختلف المجالات فقد قامت قطر بإيجاد 4 مسارات جوية قللت المسافة إلى اوروبا كما تم افتتاح ميناء حمد لتصل السفن القطرية إلى 172 دولة..
قطر ستنجز استادات 2022 قبل الموعد بسنتين.. وسوف توفر لجمهور كأس العالم ان يشاهد اكثر من مباراة في اليوم الواحد وهذا لأول مرة قي تاريخ البطولة فأبعد مسافة بين استاد واخر 50 كلم..وأقصرها 5 كيلو مترات..
وكلها مرتبطة بخط المترو..
فردد العرب والاتراك (تحيا قطر تشوك يشاه قطر Katar çok yaşa )
كلمة مباحة
أعاتب من أهوى على قدر وُده
ولا ود عندي للذي لا أعاتبه
بقلم: سمير البرغوثي

سمير البرغوثي