+ A
A -
جلسنا على شاطئ المحيط الهادئ غربا في منتجع مكسيكي يتمدد على ساحل أمواج تحمل المتزلجين على المياه ما بين متر وعشرة أمتار وتهوي بهم وهم يتمسكون بالماء ببراعة وجلسنا على شاطئ المحيط الهادئ شرقا في منتجع فلبيني بجزيرة سيبوه يتمدد على ساحل شاطئ هادئ جدا يغوص إلى أعماقه الباحثون عما لذ وطاب من منتوجات قاع البحر من نباتات مغذية ومقوية تقدم شوربة للباحثين عن صحة سليمة وجسد قوي.. محيط يربط ما بين بلاد الغرب وبلاد الشرق يستمع إلى همسك أنت يا هذا القادم من خليج عربي تنام على شواطئه دول عربية وإسلامية.. هناك في المكسيك.. وهناك في سيبوه لم يسألك أحد أنت من أين أو قادم من أي جهة..أنت هنا سائح محترم مكرم لك حقوقك تحميك السلطات بقوانين..
جلسنا في زمنين مختلفين.. في المكسيك كانت الجلسة في الثمانينيات.. وكان من بين الحضور مواطن قطري جاء يمثل بلاده في مؤتمر دولي.. وحين بدأنا نعرف أنفسنا وقال المندوب أنا من قطر.. فسألت إحدى الحاضرات: أين تقع قطر؟ .. فقال في الخليج العربي.. فعادت وسألت: أين الخليج العربي؟.. فقال أحدهم هو الخليج الفارسي.. فقلت هو الخليج العربي حيث تطل عليه ست دول خليجية هي: قطر والكويت وعمان والإمارات والسعودية والبحرين.. فقالت: نعم ارامكو.. صديقي يعمل هناك. في العربية السعودية..
في منتجع الفلبين.. حين سألوني من أين أنت قادم؟ قلت من الدوحة.. فقالوا نعم قطر عاصمة الغاز عاصمة الرياضة. وما بين الجلستين أكثر من عقدين أو ثلاثة عقود.. وأجزم لو سألت الآن طفلا في بيرو أو غواتيمالا أو في مندناو هل تعرف قطر سيقول نعم بلاد 2022 بلاد الطاقة.. بلاد اسباير.. بلاد العمل الإنساني .
نعم فقطر دخلت متن الكتاب.. ولن تجد مشقة في أن تصل إليها عبر كل الوسائل، وعلينا أن نصفق لها لا أن نصنع المؤامرات ضدها..
كم أكبرت ذلك المهندس العماني حين سألته عن أسباب افتتاح مطار مسقط الجديد ومجمع المنتجعات.. فقال لنكون جاهزين إذا احتاجتنا قطر.. لخدمة ضيوفها 2022
ليتهم بهذه الروح.. ولو كانوا لكان الخليج كله في متن الكتاب وارتفعوا مع هذه الأمة التي ارتقت بها همة رجال أوفياء حملوا رسالة رجال قطر لول..
كلمة مباحة
كل الطرق مراقبة بأجهزة ضبط السرعة إلا الطريق إلى الله فإنّه مكتوب عليه
(وسارعوا إلى مغفرة من ربكم)
فأسرع فيه كما شئت فإن منتهاه الجنة.
بقلم : سمير البرغوثي
copy short url   نسخ
07/08/2018
1751