ورشة حول اختيار العينة البحثية

الدوحة - الوطن
نظم معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية في جامعة قطر ورشة عمل حول اختيار العينة البحثية (مرحلة متقدمة) وذلك من العاشر وحتى الثالث عشر من شهر أكتوبر الجاري. وتهدف هذه الورشة إلى تعريف الباحثين بأسس وقواعد وطرق تحليل البيانات الواردة في عينات المسوحات البحثية الضخمة.
وقد استقطبت الورشة أكثر من 40 مشاركا من جامعة قطر ومؤسسات محلية وذلك بغرض إتاحة الفرصة أمامهم لتبادل الآراء والأفكار والمعارف والخبرات فيما يتعلق ببيانات مسوحات العينات الضخمة.
وقد تضمنت أجندة الفعالية ورشة عمل قدمهما د. جيمس ليبكوسكي بروفيسور في جامعة ميتشغن، بالإضافة د. باتريسيا بيرجلند باحث مشارك رئيس في برنامج منهجية البحث التابع لمعهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية. وقد تطرق الأساتذة للحديث عن مبادئ تصميم المسوحات وكيف يؤثر تصميم المسح قد يؤثر على طريقة تحليل البيانات، كما تحدث المشاركون عن أهمية استخدام برمجيات إحصائية لإجراء التحليل. وخلال الورشة، تحدث المحاضرون عن طرق تحليل البيانات باستخدام نظامي تحليل بيانات هما SPSS و STATA وذلك من خلال تقديم بعض الأمثلة من مسوحات تم توزيعها في جامعة قطر.
وأشار د. حسن السيد مدير معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية في جامعة قطر إلى أن المسوحات المتقدمة تتطلب نموذجا تصميميا بسيطا أو أكثر، بالإضافة إلى تقنيات تقدير كالوزن والتطابق والعينة العنقودية والتقدير غير الخطي وتقدير التباين أو الإسناد. كما نوّه د. السيد إلى أن هذه الخصائص يتم اختبارها لمساعدة المشاركين في فهم طبيعة الخصائص وكيف أنها تجعل من تحليل البيانات أمرًا معقدًا.
وأضاف د. السيد قائلاً: «إن استضافة معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية البحثية لهذه الورشة يؤكّد على أن المعهد يسير في إطار تحقيق أحد أهداف جامعة قطر الاستراتيجية وهو معالجة القضايا المعاصرة ذات التأثير على المجتمع مع التأكيد على أن البحوث تتناول التحديات المعاصرة في قطر وخارجها. ويواصل المعهد أداء رسالته الرامية إلى تعزيز القدرات البحثية من خلال دراسة ورصد التغييرات المجتمعية البارزة وتوفير بيانات دقيقة موثوقة للإسهام في صياغة السياسات وتحديد الأولويات والتخطيط والبحث القائم على الأدلة في القطاعات الاجتماعية والاقتصادية».