أخر الأخبار
حلف "الناتو" يعرب عن دعمه لتركيا في أعقاب تصاعد الأحداث في "إدلب"
alwatan6
/ Categories: السياسة

حلف "الناتو" يعرب عن دعمه لتركيا في أعقاب تصاعد الأحداث في "إدلب"

بروكسل في 28 فبراير /قنا/ أعرب حلف شمال الأطلسي /الناتو/، اليوم، عن تضامنه مع أنقرة ودعمه لها بعد مقتل 33 جنديا تركيا على الأقل في /إدلب/ السورية، لكنه لم يقدم تعهدات بأي إجراءات جديدة ملموسة للدفاع عن القوات التركية.
وقال السيد ينس ستولتنبرغ الأمين العام لـ /الناتو/، خلال المحادثات الطارئة للحلف بطلب من تركيا عقب تصاعد الأحداث في شمالي سوريا، إن الحلفاء وافقوا على المحافظة على الإجراءات القائمة حاليا لتعزيز قدرات تركيا الدفاعية الجوية، لكنه لم يلمح إلى أي خطوات جديدة تتجاوز التعهد بشكل عام بالبحث في ما يمكن القيام به أكثر من ذلك.
وأكد أن "أعضاء حلف شمال الأطلسي يقدمون اليوم الدعم لتركيا، لكنهم يبحثون على الدوام عن ما يمكنهم القيام به أكثر من ذلك لتقديم مزيد من الدعم لها"، مضيفا "نعزز دفاعاتهم الجوية ولدينا طائرة ضمن نظام الإنذار المبكر والتحكم جوا تساعد في مراقبة الأجواء.. وهناك كذلك زيارات للموانئ ونقدم أشكالا أخرى من الدعم".
ودان ستولتنبرغ دمشق وموسكو وحضهما على وضع حد للعنف في /إدلب/، قائلا في هذا السياق "ندعو روسيا ونظام الأسد لوقف الهجمات، ووقف الهجمات الجوية العشوائية والانخراط في دعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل دائم سياسي وسلمي للأزمة في هذا البلد".
ودعا الحلف الأطلسي إلى اجتماع اليوم بموجب المادة الرابعة من ميثاق الحلف، الذي يتيح لأي دولة عضو طلب عقد محادثات إذا اعتقدت بوجود تهديد لـ"وحدة وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي أو أمنها".
وكانت أنقرة قد دعت لعقد المحادثات بموجب المادة الرابعة عدة مرات خلال السنوات الأخيرة بينها مرتان في 2012 كانت إحداهما عقب إسقاط قوات النظام السوري إحدى مقاتلاتها، ومرة في 2015 عقب سلسلة هجمات إرهابية فوق أراضيها، علما أنه بعد أحداث 2012 وافق حلف الأطلسي على نشر منظومة باتريوت الدفاعية في تركيا.
Previous Article نائبة الرئيس الفنزويلي تصل إلى الدوحة
Next Article اليساندرو فيريرا من بيرو و فاطمة جالفيز من اسبانيا يخطفان ذهبية التراب المختلط
Print
398 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x