أخر الأخبار
العطية يعزز صدارته لرالي قطر افتتاحية بطولة العالم للكروس كانتري
alwatan5
/ Categories: الرياضة

العطية يعزز صدارته لرالي قطر افتتاحية بطولة العالم للكروس كانتري


الدوحة في 25 فبراير /قنا/ عزز السائق القطري ناصر العطية موقعه في صدارة الترتيب العام لرالي "مناطق" قطر الدولي الصحراوي، الذي يشكل الجولة الأولى من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية "الكروس كانتري" للموسم 2020، والذي تستمر منافساته حتى بعد غد الخميس بمشاركة 33 فريقا ومتسابقا من أبرز السائقين العالميين، وذلك بعد فوزه اليوم بلقب المرحلة الثالثة.
وجاء فوز العطية بصحبة ملاحه الفرنسي ماتيو بوميل على متن سيارة "تويوتا هايلوكس أوفردرايف"، بلقب المرحلة الثالثة "الخرسعة" ضمن الفئة الأقوى /تي 1/ إثر احتلاله المركز الأول مع نهاية المرحلة التي بلغت مسافتها 340,28 كلم، حيث سجل زمنا قدره 3.28.30 ساعات.
وتفوق السائق القطري بفارق 3.11 دقائق عن أقرب منافسيه السائق البولندي ياكوب بشيجونسكي بصحبة ملاحه الألماني تيمو جوتشالك على متن سيارة "تويوتا هايلوكس أوفردرايف" الذي جاء في المركز الثاني بزمن قدره 3.31.41 ساعات، فيما حل السعودي يزيد الراجحي بصحبة ملاحه البريطاني مايكل أورر على متن سيارة "تويوتا هايلوكس أوفردرايف" ثالثا بزمن قدره 3.36.21 ساعات وبفارق 7.51 دقائق عن العطية المتصدر.
واحتل السائق القطري أحمد الكواري بصحبة ملاحه الإيطالي مانويل لوتشيزي على متن سيارة "كان ـ أم مافريك إكس3 (تي3)" المركز الرابع بزمن قدره 4.15.43 ساعات، فيما أكمل السائق القطري مبارك الهاجري العائد إلى الراليات بعد غياب أكثر من ثماني سنوات، بصحبة ملاحه الفرنسي لوران ليشتلوشتر على متن سيارة "كان ـ أم مافريك إكس3 (تي3)"، قائمة المراكز الخمسة الأولى بزمن قدره 4.18.30 ساعات.
وعزز العطية بعد فوزه بمرحلة اليوم صدارته للترتيب العام بزمن إجمالي قدره 8.27.46 ساعات وبفارق 1.21.18 ساعة عن أقرب منافسيه السعودي يزيد الراجحي الذي استعاد المركز الثاني بزمن إجمالي قدره 9,49,04 ساعات، فيما تقدم البولندي ياكوب بشيجونسكي بعد حلوله ثانيا في مرحلة اليوم، إلى المركز الثالث بزمن إجمالي قدره 10.31.23 ساعات.
ورغم احتلال السائق القطري خالد المهندي بصحبة ملاحه الفرنسي سيباستيان دولوناي على متن سيارة "بولاريس آر زد آر 1000توربو (تي3)" المركز العاشر في مرحلة اليوم، إلا أنه احتفظ بموقعه في المركز الرابع في الترتيب العام بزمن إجمالي 11.04.01 ساعة، كما تصدر الترتيب العام لفئة /تي 3/ مستفيدا من تعرض الأمريكي أوستن جونز المتصدر السابق لمشاكل في سيارته وفقدان الكثير من الوقت، فيما أكمل السائق القطري الآخر أحمد الكواري قائمة المراكز الخمسة الأولى بزمن إجمالي قدره 11.11.29 ساعة، كما تقدم لوصافة فئة /تي 3/ خلف المهندي بفارق 7.28 دقائق.
بدوره، وصف السائق القطري ناصر العطية المرحلة الثالثة من الرالي بالممتعة، معتبرا أنها شهدت كل فنون الراليات من قيادة وملاحقة وسرعة، خاصة في المنطقة الجنوبية التي قل فيها الحصى مقارنة بالمنطقة الشمالية .
وقال العطية ، في تصريح صحفي ، إنه قدم أداء جيدا في مرحلة اليوم مكنه من تحقيق الفوز وكذلك زيادة فارق التوقيت الزمني مع أقرب منافسيه كما حدث في اليومين الماضيين، الأمر الذي يمنحه أريحية كبيرة خلال المرحلتين الأخيرتين لإنهاء السباق في المركز الأول والتتويج باللقب.
وأوضح انه لم يواجه أي مشاكل أو اعطال خلال مرحلة اليوم، حيث مرت الأمور بسلام ، مشددا على أنه سيعتمد في استراتيجيته خلال اليوم المقبلين من الرالي على القيادة بحذر وعدم المجازفة من أجل تجنب حدوث أي مفاجآت.
وتتواصل منافسات الرالي بإقامة المرحلتين الرابعة والخامسة غدا الأربعاء، حيث تنقسم منافسات الغد إلى جزأين مع الجزء الأول الشحانية الانتقائي ( المرحلة الرابعة) بمسافة 219.79 كلم، على أن تنطلق المرحلة في تمام الساعة 8,35 صباحا من منطقة "دخان" قبل أن تتجه شمالا ، لتعود وتتجه جنوبا على طول الساحل الغربي وتنتهي بالقرب من طريق "أم باب" السريع.
لاحقاً تجتاز الفرق مرحلة وصل بطول 56.37 كلم على طول طريق "العامرية"، قبل أن تتوجه لخوض غمار منافسات الجزء الثاني (المرحلة الخامسة) وهي "سيلين" التي تبلغ مسافتها 124.84 كلم، على أن يجتاز المسار الصحارى الجنوبية ليعود ويتجه شمالًا إلى الساحل الشرقي حتى النهاية بالقرب من طريق "الخرارة"، على بعد 92.25 كلم من لوسيل.

وشهدت المرحلة الثالثة اليوم منافسة قوية أحكم خلالها القطري ناصر العطية قبضته على صدارة "مناطق" رالي قطر كروس كانتري بإحرازه أسرع توقيت في المرحلة الأطول في الرالي، ليوسع الفارق بينه وبين أقرب مطارديه السعودي يزيد الراجحي إلى 1.21.18 ساعة.
وانطلقت المرحلة على بعد 61 كلم جنوب لوسيل، على طريق "سلوى" السريع، وتضمنت أربع نقاط للمرور، منها نقطتان على طريق "الخرارة" ونقطتان أخريان حيث تعبر المرحلة طريقي "العامرية" و"أم باب".
وصل العطية والراجحي إلى نقطة المرور الثانية بعد 151.06 كيلومتر من انطلاق المرحلة، حيث كان بإمكان فرق الـ "تي3" أن تتزود بالوقود، لتشير لائحة الأوقات إلى تقدم صاحب الارض على منافسه السعودي حوالي 6,30 دقائق.
في المقابل عاد السائق البولندي ياكوب بشيجونسكي إلى دائرة المنافسة بعدما سجل ثاني اسرع توقيت عند نقطة المراقبة الثانية، متأخراً قرابة 2.15 دقيقة عن العطية.
واجتاز العطية نقطة المرور الرابعة عند طريق "أم باب" بعد 245,40 كلم من نقطة البداية، في طريقه لإنهاء الكيلومترات الـ 95 الاخيرة، تاركا خلفه الثنائي بشيجونسكي والراجحي يتنافسان على المركز الثاني في صراع حسمه السائق البولندي لصالحه بفارق 3,11 دقائق عن صاحب الارض، فيما وصل الراجحي إلى خط النهاية في المركز الثالث متأخرا بفارق 7,51 دقائق عن العطية.
في منافسات فئة الـ "تي3" واجه المتصدر الأمريكي أوستن جونز المشاكل مبكرا، حيث بدا وكأنه توقف على الكثبان الرملية، فتجاوزه كل من يزيد الراجحي ومبارك الهاجري وخالد المهندي، ولكن السائق الامريكي اصطدم بالقسم الخلفي لسيارة الراجحي وهو يحاول الانطلاق مجددا، وقد شوهد ثنائي جونز وملاحه جوجيلمين يقومان بالإصلاحات الضرورية ليعاودا التحرك بعدما خسرا قرابة 45 دقيقة وصدارة فئتهما.
وطالت المشاكل أيضاً السائق القطري محمد الحرقان الذي توقف لعدة دقائق قبل أن يعاود مسيرته، فيما احترق الباجي الخاص بالسائق الإكوادوري جونزالو جاياسامين بعد 56 كيلومتراً من نقطة البداية، بدون ان يتعرض لأي ضرر جسدي اذ نجح السائق مع الملاح ريكاردو تورلاشي في مغادرة مركبتهما قبل أن تلتهمها النيران كليا.
ولم يكن حال القطري عادل عبدالله أفضل اذ اضطر للتوقف بعدما عانى من المشاكل على متن سيارته، فيما لاحت في الافق مشكلة مع المحرك.
وبمنأى عن المشاكل تابع كل من القطري مبارك الهاجري، السعودي صالح السيف، الهولندي كيز كولين مسيرتهم بنجاح في هذه المرحلة، فيما نجح أحمد الكواري في تسجيل أسرع توقيت في الـ "تي3" واحتلال المركز الرابع في الترتيب العام متقدما بفارق 2.47 دقيقة عن وصيفه الهاجري، كما سمح هذا الإنجاز للكواري بالتقدم للمركز الثاني في الترتيب العام للـ "تي3" خلف خالد المهندي بفارق 7,28 دقائق.
وأكمل ترتيب هذه الفئة بين المركزين الثالث والسادس، كل من الروسي فوروبييف وكولن والسيف والمهندي، فيما حل السيف وفوروبييف في المركزين الثالث والرابع تواليا في الترتيب العام.
من جانبه، أبدى المتسابق القطري أحمد الكواري سعادته الكبيرة بفوزه بلقب فئة /تي3/ ضمن المرحلة الثالثة من "مناطق" رالي قطر كروس كانتري ، مشيرا إلى أن فوزه اليوم سيمنحه الدافع خلال اليومين المقبلين لدخول المنافسة بقوة مع زميله خالد المهندي من أجل الفوز بلقب هذه الفئة، وأيضا احتلال مركز متقدم في الترتيب العام.
وقال الكواري ، في تصريخ صحفي ، إنه فاز في نفس المرحلة من الرالي خلال العام الماضي، لافتا إلى انه لم يواجه أية صعوبات وقد تحقق له التفوق بفضل استراتيجيته الجيدة في التعامل مع المرحلة خاصة ما يتعلق بالملاحة.
واعتبر المتسابق القطري ان الدعم الكبير الذي حصل عليه من زميله ناصر العطية، منحه الثقة والحافز لتقديم أفضل ما عنده وإحراز نتيجة جيدة هذا العام، متوقعا أن تكون المراكز الثلاثة الأولى في فئة /تي 3/ قطرية خالصة.
بدوره، أعرب المتسابق القطري خالد المهندي عن سعادته بتصدر الترتيب العام لفئة /تي 3/ ورضاه التام عن أدائه في منافسات المرحلة الثالثة.. لافتا إلى أنه في بداية المرحلة تصدر ترتيب فئته، ولكن حدثت بعض الأخطاء بسبب صعوبة الملاحة والمسارات المتنوعة بين رملية وحصوية، وهو الأمر الذي أفقده بعض الوقت لينهي المرحلة في المركز العاشر.
وشدد المهندي على أنه سيسعى خلال منافسات يوم غد إلى المحافظة على موقعه في صدارة الترتيب العام لفئته، مع محاولة زيادة فارق التوقيت الزمني دون المخاطرة.
Previous Article متاحف قطر تطلق النسخة الأولى من مسابقة الفن العام للجامعات
Next Article الجامعة العربية تدعو لإعادة نشر قوات حماية دولية في الخليل وكافة الأراضي الفلسطينية
Print
366 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x