أخر الأخبار
وزير الخارجية الأمريكي يؤكد وجود "فرصة حقيقية" لإحلال السلام في أفغانستان
alwatan6
/ Categories: السياسة

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد وجود "فرصة حقيقية" لإحلال السلام في أفغانستان

واشنطن في 25 فبراير /قنا/ أكد السيد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي أن الخفض الحالي للعنف في أفغانستان أوجد فرصة حقيقية لإحلال السلام في البلاد.. مشيرا إلى أن تحقيق هذا المطلب بات متروكا للفصائل الأفغانية للتفاوض بشأن بنود اتفاقهم لإنهاء حقبة "مريرة" من الصراع المسلح.
وقال بومبيو، في تصريحات اليوم، "لقد وصلنا إلى فرصة تاريخية لتحقيق السلام، ولن يكون من السهل اغتنامها"، مضيفا أنه "سوف يتعين على حركة /طالبان/ قطع كافة صلاتها بالعنف الجاري في أفغانستان حتى تصل البلاد إلى بر الأمان، وتتخلص من أوجاعها المستمرة منذ 18 عاما".
وأوضح أن "اجتماع مختلف الأطراف الأفغانية، التي تمثل قاعدة عريضة من الشعب، على مائدة المفاوضات، سوف يمكن من تناول جميع القضايا الخلافية، وبالتالي المضي قدما باتجاه إنهاء الصراع"، مشددا على ثقته بأن "الشعب الأفغاني سوف يتوصل إلى حل أفغاني-أفغاني".
كما ذكر وزير الخارجية الأمريكي أن الحوار الداخلي بين الفصائل الأفغانية المختلفة، بما في ذلك حكومة كابول، سيبحث عدد من الملفات والمطالب التي ينادي بها الحقوقيون، لا سيما حقوق المرأة في البلاد، مبينا أن "الأمر الآن بيد الأفغان أنفسهم".
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن أول أمس /الأحد/ أنه سيوقع اتفاق سلام مع حركة /طالبان/ في حال أدت المفاوضات إلى إنهاء الحرب في أفغانستان التي استمرت 18 عاما.
ويأتي ذلك بعدما أكد بومبيو قبل أيام أن بلاده تستعد لتوقيع اتفاق مع /طالبان/ في 29 فبراير الجاري، مبني على تفاهم تم التوصل إليه لـ "خفض العنف" في أنحاء أفغانستان.
Previous Article رسالة خطية من سمو الأمير إلى رئيس أذربيجان
Next Article العربي القطري يخسر أمام كاظمة الكويتي في ربع نهائي البطولة العربية للكرة الطائرة
Print
280 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x