أخر الأخبار
العطية يتصدر اليوم الأول لرالي قطر افتتاحية بطولة العالم للكروس كانتري
alwatan6
/ Categories: الرياضة

العطية يتصدر اليوم الأول لرالي قطر افتتاحية بطولة العالم للكروس كانتري

الدوحة في 23 فبراير /قنا/ تصدر السائق القطري ناصر العطية اليوم، الترتيب العام في أول أيام رالي "مناطق" قطر الدولي الصحراوي، الذي يشكل الجولة الأولى من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية "الكروس كانتري" للموسم 2020، والذي تستمر منافساته حتى الخميس المقبل بمشاركة 33 فريقا ومتسابقا من أبرز السائقين العالميين.
وجاء فوز العطية بصحبة ملاحه الفرنسي ماتيو بوميل على متن سيارة "تويوتا هايلوكس أوفردرايف"، بلقب المرحلة الأولى "الخرارة" ضمن الفئة الأقوى /تي 1/ إثر احتلاله المركز الأول مع نهاية المرحلة التي بلغت مسافتها 171,25 كيلومتر، حيث سجل زمنا قدره 1.32.28 ساعة.
وتفوق السائق القطري بفارق 5.50 دقيقة عن أقرب منافسيه السائق السعودي يزيد الراجحي بصحبة ملاحه البريطاني مايكل أورر على متن سيارة "تويوتا هايلوكس أوفردرايف" صاحب المركز الثاني بزمن قدره 1.38.18 ساعة، فيما جاء السائق البولندي ياكوب بشيجونسكي بصحبة ملاحه الألماني تيمو جوتشالك على متن سيارة "تويوتا هايلوكس أوفردرايف" بعدما سجل زمنا قدره 1.43.15 ساعة.
واحتل السائق القطري خالد المهندي بصحبة ملاحه الفرنسي سيباستيان دولوناي على متن سيارة "بولاريس آر زد آر 1000توربو (تي3)" المركز الرابع بزمن قدره 2.01.39 ساعة، فيما أكمل السائق الأمريكي أوستن جونز بصحبة ملاحه البرازيلي جوستافو جيجولمين على متن سيارة "كان ـ أم مافريك إكس3 (تي3)" قائمة المراكز الخمسة الأولى بزمن قدره 2.02.14 ساعة.
وجاء السائق الروسي فيدور فوروبييف بصحبة ملاحه ومواطنه كيريل شوبين على متن سيارة "أو تي3 باي أوفردرايف (تي3)" في المركز السادس بزمن قدره 2.12.31 ساعة، بينما جاء السائق السعودي صالح السيف بصحبة ملاحه الإماراتي علي حسن عبيد على متن سيارة "كان ـ أم مافريك إكس3 (تي3)" في المركز السابع بزمن قدره 2.17.29 ساعة، فيما حل السائق القطري أحمد الكواري بصحبة ملاحه الإيطالي مانويل لوتشيزي على متن سيارة "كان ـ أم مافريك إكس3 (تي3)" ثامنا بزمن قدره 2.23.43 ساعة، وأخيرا أكمل القطري محمد الحرقان بصحبة ملاحه السلوفاكي فيلي أوسلاج على متن سيارة "كان ـ أم مافريك إكس3 (تي3)" والروسي أليكسي شموتوف بصحبة ملاحه ومواطنه أندري رودنيتسكي على متن سيارة "كان ـ أم مافريك (تي3)" المراكز العشرة الأولى، بعدما حل الحرقان تاسعا بزمن قدره 2.26.32 ساعة، فيما جاء شموتوف عاشرا بزمن قدره 2.28.12 ساعة.
وأعرب ناصر العطية عن سعادته بإحراز لقب المرحلة الأولى وتصدر الترتيب العام للرالي وبفارق تجاوز الخمس دقائق عن أقرب منافسيه، مشدا على أنه سيسعى إلى مواصلة الضغط في المرحلة الثانية يوم غد من أجل الاحتفاظ بالصدارة وتوسيع الفارق عن بقية المنافسين.
وقال العطية، في تصريح صحفي، إن مرحلة اليوم كانت صعبة خاصة في ظل انطلاقه من المركز الأول في بداية المسار، حيث كان يقود بحذر خشية من الخروج عن المسار أو ضلال الطريق، مشيرا إلى أنه تمكن من أخذ زمام الصدارة من البداية وحتى النهاية، لكن تعرضه قبل نهاية المرحلة بحوالي 40 كم لثقب في إطار السيارة، جعل الفارق الزمني يتقلص مع أقرب منافسيه في الصدارة مع نهاية المرحلة.
وأوضح أن فريق العمل اطمئن على سلامة السيارة بعد هذه المرحلة، وواصل صيانتها وتجهيزها لبقية المراحل التي ستكون طويلة، مشيرا إلى صعوبة المنافسة في المراحل المقبلة من الرالي، خاصة في ظل مشاركة أبرز أبطال العالم، وبالتالي الجميع يبحث عن التتويج باللقب.
ورأى العطية أن مرحلة الغد ستكون أطول حيث تصل إلى حوالي 334,25 كلم وهو ما يشكل صعوبة كبيرة على كافة السائقين، مؤكدا عزمه على تجاوز أي صعوبات مع زميله وملاحه الفرنسي ماثيو بوميل الذي يقدم أداء مميزا معه منذ مواسم.
اجتاز المشاركون في اليوم الأول من رالي "مناطق" قطر الدولي الصحراوي، الذي يشكل الجولة الأولى من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية "الكروس كانتري، مرحلة وصل بطول 74,07 كيلومتر، قبل التوجه إلى نقطة انطلاق المرحلة الأولى "الخرارة" التي تضمنت نقطتي مراقبة على طريق "أم باب" السريع وعلى طريق "الخرارة" بعد 54,07 كلم و 93,61 كلم تواليا من نقطة الانطلاق. لاحقا عادت الفرق إلى واحة التجمع في لوسيل عبر طريق وصل بلغت مسافتها 83,80 كلم.
ونجح العطية الذي حل ثانيا في رالي داكار الدولي الذي أقيم مطلع العام الحالي، في تصدر الجولة الأولى من الرالي مع نهاية اليوم الأول بفارق كبير عن الراجحي وصل إلى 5,50 دقيقة، علما أن الفارق بينهما كان 27,2 ثانية مع الوصول إلى نقطة المراقبة الأولى.
في المقابل وكما كان متوقعا، تمكن السعودي الراجحي من الوصول ثانيا على الرغم من أنه تاه لبعض الوقت بين الكيلومترين 98 و 110 من المرحلة.
فيما تمكن البولندي بشيجونسكي في أول مشاركة له في رالي قطر الصحراوي بألوان فريق "أوفردرايف رايسينج" الذي يشرف على تحضير سيارات "تويوتا"، من تسجيل ثالث أسرع توقيت مع نهاية هذه المرحلة، ليساهم في هيمنة "تويوتا" على المراكز الثلاثة الأولى في الترتيب العام المؤقت.
وكان بشيجونسكي اضطر للتوقف لبعض الوقت قبل نهاية المرحلة، لكنه أكمل مسيرته بنجاح حتى نقطة النهاية متأخرا بفارق 10,47 دقيقة عن صاحب الصدارة العطية، ولكن متقدما بفارق كبير عن القطري الآخر خالد المهندي الذي وصل رابعا.
وبخلاف فريق تويوتا لم يكن الحظ حليف السائق القطري عبدالله الربان المشارك في فئة الـ"تي1" إلى جانب القطري الآخر محمد المير والمجري بالاز زالاي، اذ اضطر المير للتوقف بعد نقطة المرور الأولى إثر تضرر جهاز تعليق سيارته، في وقت أنهى زالاي المرحلة في المركز الرابع عشر متأخرا بفارق قرابة ساعة عن ثلاثي تويوتا، كما تاه خلال المرحلة بعد 65 كيلومترا من نقطة البداية.
وعلى صعيد منافسات فئة /تي 3/ التي جاءت محتدمة بين الفرق المشاركة، تمكن السائق القطري خالد المهندي وملاحه سيباستيان دولوناي من احتلال المركز الأول بزمن قدره 2.01.39 ساعة، متقدما بفارق 35 ثانية فقط عن الأمريكي أوستن جونز الثاني، فيما حل بطل العالم للباها الروسي فيدور فوفوبييف ثالثا متأخرا بفارق 10,52 دقيقة عن المتصدر المهندي بعدما واجه مشكلة صغيرة في أجهزة التعليق.
وجانب الحظ القطري عادل عبدالله إذ اضطر سريعا للتوقف داخل المرحلة بسبب مشكلة كهربائية، في وقت كان مواطنه أحمد الكواري الأسرع في هذه الفئة، قبل أن يضطر مع مواطنه العائد للمنافسات مبارك الهاجري للتوقف قبل نقطة المراقبة الأولى.
وأعرب السائق المهندي عن سعادته الغامرة بحصد لقب المرحلة الأولى في فئة /تي 3/ وحلوله رابعا في الترتيب العام، مشددا على أن هذا الفوز لم يأت وليد صدفة أو ضربة حظ وإنما ثمرة تعب وجهد كبيرين خلال الفترة الماضية، فضلا عن العمل المشترك والتخطيط السليم مع مدير الفريق.
وقال المهندي، في تصريح صحفي، إنه في مرحلة اليوم لم تعتمد استراتيجيته على السرعة العالية، لذلك لم أتعرض لأي مشكلة من ناحية الإطارات ووصلت إلى خط النهاية دون أن أرتكب أي خطأ ملاحي بفضل العمل الرائع الذي قام به ملاحه الفرنسي سيباستيان ديلوني.
وأضاف أنه سوف يقرر مع ملاحه الاستراتيجية التي سيتم الاعتماد عليها في مرحلة الغد عند الحصول على كتيب الطريق، لافتا إلى أن الرالي مازال في البداية وبقية المراحل صعبة ومحفوفة بالمخاطر.
Previous Article الرئيس الأفغاني يستقبل المبعوث الخاص لوزير الخارجية
Next Article الرئيس الصيني يؤكد تزايد الاتجاه الإيجابي لاحتواء تفشي /كورونا/
Print
401 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x