أخر الأخبار

البرلمان الأوروبي يصدق على اتفاقية /البريكست/ بأغلبية الأصوات

  • 30 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 1724
  • 0 Comments
البرلمان الأوروبي يصدق على اتفاقية /البريكست/ بأغلبية الأصوات
لندن في 29 يناير /قنا/ صدق البرلمان الأوروبي بأغلبية الأصوات على اتفاقية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي /بريكست/، لتبدأ عملية خروج بريطانيا من الاتحاد بنهاية يوم الجمعة المقبل.
وصوت 621 عضوا لصالح الاتفاقية مقابل معارضة 49 عضوا، بعد جلسة شهدت مداخلات وكلمات عديدة من الأعضاء البريطانيين والأوروبيين بالبرلمان.
ووجهت السيدة أورسولا فون دير لين، رئيسة المفوضية الأوروبية، خطابا للأعضاء البريطانيين الثلاثة وسبعين في البرلمان الأوروبي قائلة: "سنحبكم دائما" مضيفة أن "التصديق على اتفاقية البريكست ما هو إلا خطوة أولى نحو شراكة جديدة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا."
من جهته قال السيد ميشيل بارنييه، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف البريكست، إن الاتحاد "سيتعامل مع المفاوضات حول العلاقة المستقبلية بين الطرفين بصبر وموضوعية، مع الدفاع عن مصالح أعضائه."
وتشمل الاتفاقية، التي توصلت إليها الحكومة البريطانية مع الاتحاد الأوروبي في أكتوبر الماضي، جميع الترتيبات المتعلقة ببنود انسحاب بريطانيا من التكتل الأوروبي، بما في ذلك المبلغ الذي ستدفعه بريطانيا للاتحاد الأوروبي، وحقوق المواطنين الأوروبيين في بريطانيا، والترتيبات الجمركية على الحدود بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا، فضلا عن الفترة الانتقالية التي تنتهي بنهاية العام الجاري.
ووفقا للاتفاقية، لن تصبح بريطانيا عضوا في الاتحاد بدء من الشهر المقبل، ولكنها ستلتزم بقواعد الاتحاد الأوروبي وستساهم في ميزانيته حتى نهاية الفترة الانتقالية.
وتأمل الحكومة البريطانية في التوصل إلى اتفاق تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي قبل نهاية الفترة الانتقالية، على الرغم من تأكيد مسؤولي الاتحاد الأوروبي صعوبة التوصل لاتفاقية شاملة خلال تلك الفترة القصيرة.
ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي رسميا مساء بعد غد /الجمعة/.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x