أخر الأخبار

قطر تستضيف الاجتماع السنوي الـ 44 للجنة إفريقيا والشرق الأوسط

ممثلة في هيئة قطر للأسواق المالية

  • 29 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 274
  • 0 Comments
قطر تستضيف الاجتماع السنوي الـ 44 للجنة إفريقيا والشرق الأوسط
الدوحة- قنا- استضافت دولة قطر ممثلة في هيئة قطر للأسواق المالية، أعمال الاجتماع السنوي الـ 44 للجنة إفريقيا والشرق الأوسط (AMERC)، والذي نظمته الهيئة بالتنسيق مع المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO).
وقال السيد ناصر أحمد الشيبي، الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية إن استضافة الهيئة لاجتماع (AMERC) السنوي، يؤكد على المكانة المهمة التي بلغتها أسواق رأس المال وموقعها المتقدم فيما يتعلق بمدى تطور القطاع المالي، وجاذبية سوق رأس المال.
وأضاف الشيبي أن أعضاء لجنة إفريقيا والشرق الأوسط بحثوا خلال اجتماعهم كافة السبل التي من شأنها أن تساهم في تعزيز جهودهم وتعاونهم المشترك من أجل التغلب على كافة التحديات التي تواجه أسواق رأس المال في الدول الأعضاء، بما يضمن استمرار تطورها ومواكبتها لكل المستجدات التي يشهدها القطاع المالي على مستوى العالم.
وأكد أهمية استمرار تطوير البيئة التنظيمية للأسواق المالية بما يتفق وينسجم مع أفضل الممارسات العالمية، وبما يجعل قطاع سوق رأس المال في موقع الريادة، من خلال مواكبته باستمرار للمعايير الدولية، والسعي نحو تطوير القدرات الذاتية والإمكانات التنافسية للقطاع، الأمر الذي من شأنه المساهمة في تسريع وتيرة نمو القطاع وتعزيز دوره في دعم أداء اقتصاديات الدول الأعضاء في اللجنة.
وقد تم خلال الاجتماع مناقشة وبحث عدد من القضايا والموضوعات ذات الصلة بقطاع أسواق رأس المال في الدول الأعضاء في لجنة إفريقيا والشرق الأوسط (AMERC).
وقدمت هيئة قطر للأسواق المالية خلال الاجتماع، عرضا شاملا حول وحدة التعلم الرقمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وبعد ذلك، تم تقديم عرض حول الأولويات الإقليمية للجنة إفريقيا والشرق الأوسط، قدمها نائب رئيس اللجنة.
كما تناول أعضاء اللجنة المشاركون في الاجتماع، تحديات بلدانهم حول أهم خمس مخاطر وأهم خمس مبادرات.
وتم تقديم عرض حول الاجتماع القادم للجنة الذي ستستضيفه الجزائر.
وقال السيد بول أندروس، الأمين العام لمنظمة الأيسكو، إنه مهتم جدا باجتماع الدوحة، وأنه متفائل كثيرا بجلساته، مضيفا" أنا مهتم بالتعلم خلال الاجتماع، لأنني أعتقد أن هناك خبرات كبيرة موجودة في المنطقة فالجميع مجتمع في مكان واحد بالدوحة، وأنها تجربة جيدة ومفيدة، لأن القضايا المدرجة في جدول أعمال المؤتمر مهمة جدا".
وتابع أندروس بالقول "أعتقد أن بعض الموضوعات تظل على حالها ولكن البعض الآخر يتغير مع حدوث تطورات جديدة في الأسواق، بحيث يجب علينا أن نتعامل معها".
يذكر أن لجنة إفريقيا والشرق الأوسط، تتبع رسميا للمنظمة الدولية لهيئات سوق المال (الأيسكو) والتي تأسست عام 1983 وتُعد أرفع منظمة مهنية دولية في مجال الرقابة والإشراف على أسواق المال، حيث تجمع تحت مظلتها كافة الجهات المشرفة على تنظيم الأسواق المالية في العالم والمعترف بها كمعيار عالمي لقطاع الأوراق المالية. وهيئة قطر للأسواق المالية عضو في منظمة الأيسكو منذ عام 2013.
وتضطلع الأيسكو بوضع المعايير اللازمة لعمليات الرقابة والإشراف والمعترف بها من قبل المجتمع المالي الدولي، والتي يتوجب على جميع الدول الأعضاء الالتزام بها واستيفاء متطلباتها.
كما تسعى إلى تعزيز الصلاحيات الرقابية والإشرافية لهيئات أسواق المال عن طريق التعاون على الصعيد الدولي، وتعزيز فاعلية هيئات أسواق المال للكشف عن الجرائم المالية ومكافحتها عبر الحدود، بالإضافة إلى ضمان إنفاذ قوانين هيئات أسواق المال بحق المخالفين عبر الحدود .
Print
Categories: الاقتصاد
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x