أخر الأخبار

الرئيس التركي ينتقد عدم احترام روسيا الاتفاقات المبرمة مع بلاده بشأن سوريا

  • 29 January 2020
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 282
  • 0 Comments
الرئيس التركي ينتقد عدم احترام روسيا الاتفاقات المبرمة مع بلاده بشأن سوريا

أنقرة في 29 يناير /قنا/ انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عدم احترام روسيا الاتفاقات المبرمة مع بلاده بشأن شمال غربي سوريا، في إشارة منه إلى استمرار النظام السوري في انتهاك اتفاقات وقف إطلاق النار الجارية بمحافظة /إدلب/.
وقال أردوغان في تصريح أثناء عودته من جولة إفريقية بحسب ما أوردته وكالة أنباء /الأناضول/ اليوم، إنه "لم يعد هناك شيء اسمه /مسار أستانا/.. علينا نحن تركيا وروسيا وإيران إحياؤه مجددا والنظر فيما يمكن أن نفعله".
لكن الرئيس التركي أضاف أنه في حال التزمت روسيا باتفاقي /سوتشي/ و/أستانا/ حول سوريا، فإن أنقرة ستواصل الالتزام بهما، معتبرا أن موسكو "لم تلتزم حتى الآن بالاتفاقين".
وأوضح أن المسؤولين الأتراك يواصلون التشاور مع نظرائهم الروس حول الأوضاع في محافظة /إدلب/، محذرا من أن صبر بلاده بدأ ينفد، و"سنقوم بما يلزم"، مجددا التأكيد على أن تركيا لا تسعى لاقتطاع أجزاء من الأراضي السورية.
ويأتي الانتقاد الذي وجهه أردوغان لروسيا بعد استعادة النظام السوري السيطرة على /معرة النعمان/ وهي مدينة استراتيجية في المحافظة الخاضعة لسيطرة الفصائل المعارضة، بعد عمليات قصف استمرت أسابيع.
ودفع التصعيد منذ ديسمبر بـ358 ألف شخص إلى النزوح من المنطقة وخصوصا معرة النعمان باتجاه مناطق أكثر أمنا شمالا، وفق الأمم المتحدة، من بينهم 38 ألفا فروا بين 15 و19 يناير الجاري، وغالبيتهم من غرب حلب.
يشار إلى التنسيق التركي الروسي في الملف السوري بدأ بشكل وثيق في العام 2016، حيث أبرمت أنقرة وموسكو، اتفاقات عدة تهدف إلى خفض أعمال العنف لتأمين ظروف تسوية سياسية لحل النزاع السوري المستعر منذ العام 2011، كما رعت تركيا وروسيا إلى جانب إيران، خصوصا آليتي /أستانا/ و/سوتشي/ اللتين سمحتا بإقامة مناطق "خفض تصعيد" ولجنة دستورية.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x