أخر الأخبار

ردود فعل أمريكية تنتقد خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط

  • 29 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 274
  • 0 Comments
ردود فعل أمريكية تنتقد خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط

واشنطن /قنا

انتقدت أوساط سياسية في الولايات المتحدة الخطة التي كشف عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، مساء اليوم، والتي قوبلت أيضا برفض قاطع من القيادة الفلسطينية.

واعتبر السيد فرانسيس بويل أستاذ القانون الدولي، والذي كان مستشارا لمنظمة التحرير الفلسطينية والرئيس الراحل ياسر عرفات، أن هذه الخطة تعني نهاية فلسطين وبروز "إسرائيل الكبرى".

وقال بويل، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، "مع تقدم هذه الخطة إلى الأمام، لا أعتقد أنه سيكون هناك الكثير من فلسطين لنتحدث عنها، ستكون هناك إسرائيل الكبرى".

وأضاف بويل "ستكون هناك أيضا نكبة أخرى يجبر خلالها الكثير من الفلسطينيين على الرحيل إلى الأردن، وستتحول الأردن إلى فلسطين".

وبدوره، كتب السناتور الأمريكي كريس ميرفي في تغريدة على موقع /تويتر/: أن "هذه الخطة لم يتم التفاوض عليها مع أي شخص سوى الإسرائيليين، وبالتالي فهي ليست خطة سلام على الإطلاق".

وأضاف ميرفي "لا يمكن تحقيق السلام إلا من خلال الاتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين.. لكن وضع هذه الشروط الجديدة يجعل من التسوية أمرا أكثر صعوبة".

وتابع "أي مزاعم تقول إن هذه الخطة تتصور إنشاء دولة فلسطينية هي مزاعم كاذبة. هذه الخطة تسمح للإسرائيليين بالسيطرة على زمام جميع الأمور الأمنية داخل الدولة الفلسطينية المتوخاة، وعليه لن تكون هناك دولة لفلسطين على الإطلاق".

وواصل "الضم أحادي الجانب لوادي نهر الأردن والمستوطنات القائمة، التي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الأمريكي والقانون الدولي، ستؤخر عملية السلام لعقود، وتخاطر بعنف حقيقي وزعزعة للاستقرار داخل أماكن مثل الأردن".

ومن جانبها، كتبت السيدة ديانا بوتو المتحدثة السابقة باسم السلطة الفلسطينية في تغريدة أيضا على /تويتر/: "الرئيس ترامب هو أول قائد عالمي يقول إنه لا بأس لإسرائيل أن تسرق الأرض".

ويقدم الرئيس الأمريكي خطته للسلام في الشرق الأوسط على أنها مختلفة عن بقية الإدارات الأمريكية السابقة وأكثر تفصيلا، معتبرا أنها توفر "حلا واقعيا للدولتين الفلسطينية والإسرائيلية".

ويرفض الجانب الفلسطيني بشدة الخطة الأمريكية المثيرة للجدل التي أعلنها ترامب، مؤكدا تمسكه بإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x