أخر الأخبار

/الدولي الإسلامي/ يعلن عن نتائجه المالية عن العام 2019

  • 28 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 181
  • 0 Comments
/الدولي الإسلامي/ يعلن عن نتائجه المالية عن العام 2019
الدوحة في 28 يناير /قنا/ أعلن بنك الدولي الإسلامي أنه حقق صافي أرباح عن السنة المالية الماضية بلغت 927 مليون ريال، محققا نموا بنسبة 5.1% مقارنة بالعام 2018. وبلغ العائد على السهم 0.58 ريال.
ورفع مجلس إدارة البنك خلال اجتماعه توصية إلى الجمعية العامة العادية للمساهمين بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 42.5%من رأس المال (0.425ريال للسهم) وذلك بعد اعتماد مصرف قطر المركزي للبيانات المالية عن العام 2019.
وقال سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للدولي الإسلامي "إن نتائج الدولي الإسلامي للعام 2019 تشير إلى أننا استطعنا مجاراة الاقتصاد القطري في صعوده ونموه وقدرته على تجاوز جميع التحديات وتحقيق إنجازات كبيرة في جميع القطاعات وذلك بفضل دعم ورعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى".
وأضاف "لقد واصل الاقتصاد القطري في العام 2019 أداءه الإيجابي وجميع المؤشرات تدل على أنه في طليعة الاقتصادات في المنطقة الأمر الذي أثار انتباه المستثمرين في مختلف دول العالم وسعوا إلى الاستفادة من الفرص التي يوفرها وهو ما خلق ديناميكية متميزة انعكست إيجابا على مختلف القطاعات الاقتصادية المحلية وفي مقدمتها القطاع المصرفي الذي يعتبر قاطرة النمو وأحد أهم عوامل الاستقرار الاقتصادي".
وأشار إلى أن الدولي الإسلامي واصل خلال العام 2019 سياسته المتمثلة بالتركيز على السوق المحلية خصوصا في ظل توافر فرص كبيرة تسهم في عملية التنمية وتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وهي أهداف نرى بعضها يتحقق وبعضها الآخر في طريقه للتحقق ويشرفنا أن نكون جزءا ومساهما نشطا في تحقيق بعض أهداف هذه الرؤية.
وتابع "لقد لاحظنا جميعا أن القطاع المصرفي القطري كان في العام الماضي كما الأعوام السابقة له مليئا بالحيوية والنشاط والتنافسية وهذا أمر يسعدنا ونجد أنفسنا فيه، حيث شاركنا في تمويل الكثير من المشاريع سواء مشاريع البنية التحتية والمشاريع الكبيرة أو في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ونحن راضون عموما عن ما قمنا به في هذا الجانب الذي يشكل جانبا أساسيا من نشاطنا".
من جانبه تحدث الدكتور عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي عن المؤشرات المالية للبنك في العام 2019، موضحا أن إجمالي أصول الدولي الإسلامي بنهاية العام 2019 بلغت 56.8 مليار ريال مقارنة بـ50.3 مليار ريال بنهاية العام 2018 وبعدل نمو 13.1%، فيما ارتفع حجم الأنشطة التمويلية للبنك بنهاية العام 2019 ليصل إلى 37.0 مليار ريال مقابل 28.0 مليار ريال في نهاية العام 2018 وهو ما يمثل نسبة 32.2 %.
فيما بلغت الإيرادات التشغيلية للبنك 2.4 مليار ريال مقابل 2.1 مليار ريال في نهاية العام الذي سبقه بمعدل نمو 14.6% بينما بلغ العائد على السهم 0.58 ريال قطري.
وتابع أن إجمالي حقوق الملكية بنهاية العام الحالي 8.2 مليار ريال، فيما سجلت كفاية رأس المال بنهاية العام نسبة 18.5% وهو ما يؤكد قوة المركز المالي للدولي إزاء مختلف المخاطر.
وأعرب الرئيس التنفيذي عن سعادته في أن تسهم هذه النتائج في نمو الاقتصاد القطري، وقال "عملنا خلال العام الماضي بدأب على تنفيذ الخطط المرحلية والاستراتيجية التي وضعها مجلس الإدارة وكانت النتائج مرضية بالنسبة لنا حيث إن معظم مؤشرات البنك المالية تتعزز كما أن المركز الراسخ للبنك يواصل قوته ويرتفع مؤشر الثقة بالبنك".
وأضاف أن شركات التصنيف الائتماني قامت بتثبيت تصنيفاتها المرتفعة للدولي الإسلامي مع نظرة مستقبلية مستقرة مستندة إلى جملة من العوامل أهمها قوة مركز البنك بين المصارف الإسلامية وجودة أصوله وتحقيقه لربحية قوية وجودة المحفظة التمويلية، فضلا عن ارتفاع الأرباح التشغيلية للبنك وتحسن كفاءة التشغيل لديه.
Print
Categories: الاقتصاد
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x