أخر الأخبار
الأمم المتحدة تطالب بمحاسبة المسؤولين عن هجوم يوليو 2019 بـ/تاجوراء/ الليبية
alwatan6
/ Categories: السياسة

الأمم المتحدة تطالب بمحاسبة المسؤولين عن هجوم يوليو 2019 بـ/تاجوراء/ الليبية

جنيف في 27 يناير /قنا/ أعلنت الأمم المتحدة أن هجوما قتل عشرات المهاجرين وأسفر عن مئات الجرحى في يوليو 2019 في /تاجوراء/ شرق العاصمة الليبية "قد يرقى إلى جريمة حرب"، ودعت إلى محاسبة المسؤولين عنه و"اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع وقوع مأساة مماثلة".
ونددت السيدة ميشيل باشليه مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، في تقرير أعدته المنظمة الأممية بهذا الخصوص، بـ"الإفلات التام" للمسؤولين عن تلك الغارات الجوية على تاجوراء من العقاب، قائلة إنه "لا بد من محاسبة المذنبين بارتكاب هذه الجرائم بموجب القانون الدولي".
وأشارت باشليه إلى أن الليبيين والمهاجرين واللاجئين عالقون وسط العنف والفظائع التي تساهم بدورها في الإفلات من العقاب.
وكانت غارتان جويتان استهدفتا في الثاني من يوليو الماضي قبل منتصف الليل، محلا لتصليح السيارات وهو أحد خمسة عنابر من مركز إيواء للمهاجرين يضم أكثر من 600 مهاجر في /تاجوراء/، ما تسبب في قتل 53 مهاجرا وجرح 87 آخرين في الضربات بحسب جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا.
و"ترجح" نتائج التحقيق الواردة في التقرير، أن الغارات الجوية نفذتها طائرات تابعة لدولة أجنبية من دون التمكن من إثبات ما إذا كانت خاضعة لقوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر أو "تم تشغيلها تحت إمرة تلك الدولة الأجنبية دعما" لقواته.
وتعد ليبيا التي تسود فيها الفوضى منذ عام 2011، دولة عبور للمهاجرين خصوصا من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط والوصول إلى أوروبا.
Previous Article روحاني: العلاقات بين إيران وروسيا آخذة في التنامي
Next Article رئيس الوزراء البريطاني يلمح لحل وسط حول مشاركة /هواوي/ في بناء شبكات (5G)
Print
411 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x