أخر الأخبار

رئيس هيئة الجمارك: الهيئة دعمت جهود فريق عمل تحسين مؤشر دولة قطر في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال

  • 26 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 472
  • 0 Comments
رئيس هيئة الجمارك: الهيئة دعمت جهود فريق عمل تحسين مؤشر دولة قطر في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال
الدوحة- قنا- أكد سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال رئيس الهيئة العامة للجمارك، اليوم، أن الهيئة ساهمت في دعم جهود فريق عمل تحسين ترتيب دولة قطر في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، حيث حققت دولة قطر المركز 77 على مستوى العالم للعام 2020، متقدمة بذلك 6 مراكز عما كانت عليه في عام 2019.
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها سعادته في احتفال الهيئة العامة للجمارك باليوم العالمي للجمارك الذي يوافق السادس والعشرين من يناير كل عام، والذي يأتي هذا العام تحت شعار "الجمارك تدعم تعزيز الاستدامة للمجتمع والعالم وتحقيق الازدهار"، وذلك بحضور سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية وسعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات.
كما أعرب عن تقدير الهيئة لجهود فريق العمل وكافة الجهات المعنية بتحسين ترتيب قطر في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال، قائلا إن الهيئة تطمح في تحقيق مراتب متقدمة أفضل في السنوات القادمة تتناسب مع التحسينات التي تمت، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه إيفاء بمتطلبات فريق البنك الدولي وتدعيما لتلك الجهود، فقد أبرمت هيئة الجمارك عددا من مذكرات التفاهم مع كل من وزارة الصحة العامة، ووزارة البلدية والبيئة، والهيئة العامة للمواصفات والتقييس، لتقييم وتحسين مستوى الخدمات المقدمة في المنافذ الجمركية بهدف تقليص زمن الإفراج وخفض تكلفة الاستيراد والتصدير.
ونوه إلى أن الهيئة قامت بمراجعة التشريعات ذات العلاقة بعملية التخليص الجمركي للبضائع المستوردة والمصدرة والعابرة، حيث تم إعداد مشروعات الأدوات التشريعية اللازمة والتي من شأنها الانتقال كليا إلى إجراءات إلكترونية دون الحاجة إلى تقديم مستندات ورقية، وكذلك اعتماد أفضل الممارسات العالمية في التخليص الجمركي مثل التخليص المسبق على البضائع.
وأوضح أنه في ذات السياق، عملت الهيئة على إعادة تقييم رسوم خدماتها الجمركية من منظور تنافسي ومحفز للاستثمار وقائم على أساس متوازن بين التكلفة والخدمة المقدمة.
كما استعرض رئيس الهيئة العامة للجمارك جهود الهيئة على صعيد العديد من المجالات ففي مجال تعزيز جهود التعاون مع الوزارات والهيئات والأجهزة المحلية أوضح أن الهيئة نفذت الربط الالكتروني مع النيابة العامة، بهدف طلب تحريك الدعوى الجنائية في جرائم التهريب الجمركي بشكل إلكتروني، بطريقة تضمن دقة وسرعة نقل المعلومات الخاصة بجرائم التهريب بين الطرفين.
وأشار إلى أنه في مجال دعم وتعزيز جهود اللجنة الوطنية لمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فقد تم توقيع مذكرتي تفاهم بين الهيئة العامة للجمارك وكل من هيئة قطر للأعمال الخيرية، ومركز قطر للمال، كما تم تدشين برنامج الإقرار الالكتروني، حيث يتم تسجيل معلومات الإقرارات التي يقدمها المسافرون عبر المنافذ الجمركية عن الأموال المنقولة التي بحوزتهم، بهدف تسجيل وتوثيق ونقل تلك المعلومات لوحدة المعلومات المالية من خلال الربط الالكتروني بين الطرفين. أما في إطار الجهود لتهيئة بيئة استثمارية محفزة وجاذبة، فأوضح سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال، أن الهيئة ساهمت في دعم تلك الجهود بالتعاون مع هيئة المناطق الحرة، للعمل على توفير وتطبيق أفضل التجارب والممارسات الجمركية في تلك المناطق وفقا لقواعد التسهيل والالتزام في الممارسات التجارية.. أما فيما يتصل بالمشروعات الاستراتيجية فإن الهيئة تولي اهتماما خاصا بتحسين بيئة العمل التقنية، ومع إطلاق وزارة المواصلات والاتصالات مبادرتها الطموحة المتمثلة في مشروع /تسمو/، ودعمها المتواصل للهيئة العامة للجمارك، فقد احتضن مشروع /تسمو/ مبادرة تطوير منظومة المخاطر في هيئة الجمارك للعمل على تحويلها إلى منظومة ذكية متطورة.
وأفاد سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال رئيس الهيئة العامة للجمارك، بأن الهيئة تحرص من خلال الاحتفال باليوم العالمي للجمارك على إظهار دورها الحيوي المتمثل في تعزيز الأمن المجتمعي ودعم التنمية الاقتصادية في البلاد، حيث تحتفل الإدارات الجمركية بهذه المناسبة هذا العام تحت شعار "الجمارك تدعم تعزيز الاستدامة للمجتمع والعالم وتحقيق الازدهار"، وذلك في إشارة واضحة إلى مساهمة الجمارك في تحقيق التنمية واستدامتها بالمحافظة على مقدرات المجتمع ودعم طموحات أجياله.
وأكد أن الهيئة العامة للجمارك تسير بخطى ثابتة لتطوير وتبسيط الإجراءات الجمركية وتطبيق أحدث الأنظمة وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية في العمل الجمركي، إضافة إلى مد جسور الثقة والتعاون مع شركائها وجمهور المتعاملين معها.
وأشار إلى أن الهيئة تسعى لتحقيق أهداف خطتها الاستراتيجية الخمسية من خلال تنفيذ برامج مشروعاتها وفقا لخطة عمل سنوية يتم بموجبها تنفيذ ومتابعة وتقييم أداء العمل في كافة الوحدات التابعة للهيئة.
كما أوضح أنه في مجال دعم وتعزيز التعاون الدولي، قامت الهيئة بتطبيق اتفاقية التير (الترانزيت) والتي تهدف إلى تسهيل حركة نقل البضائع على الطرق البرية إلى أقصى درجة ممكنة، والحفاظ في ذات الوقت على الأمن والمستحقات الجمركية للدول التي تمر بها البضائع المنقولة بهذا النظام والمدعومة باتفاقية الضمان الموقعة بين الهيئة العامة للجمارك وغرفة قطر.
وفي تصريح صحفي، ردا على سؤال بشأن اتخاذ الهيئة لإجراءات في ظل مخاطر انتشار فيروس كورنا حول العالم، أفاد الجمال بأن هناك لجان عمل متخصصة وإدارة لمثل هذه الأزمات التي تمر بالعالم من وقت لآخر فمن خلال المنظومة الداخلية والتي تشمل وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الصحة العامة تم اتخاذ كافة الاحتياطات في كافة المنافذ الجمركية الموجودة حاليا، مؤكدا وجود تعاون مع الجهات المعنية بهذا الشأن.
Print
Categories: الاقتصاد
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x