أخر الأخبار
جامعتا قطر والسلطان قابوس تنظمان المؤتمر الدولي الأول لإدارة البحث العلمي
alwatan6
/ Categories: المنوعات

جامعتا قطر والسلطان قابوس تنظمان المؤتمر الدولي الأول لإدارة البحث العلمي

الدوحة في 26 يناير /قنا/ تتعاون جامعة قطر وجامعة السلطان قابوس، بسلطنة عمان، في تنظيم المؤتمر الدولي الأول لإدارة البحث العلمي الذي يعقد يومي 30 و31 مارس المقبل بمشاركة خبراء من دولة قطر وسلطنة عمان، إلى جانب خبراء دوليين من جامعات ومراكز بحثية عالمية مرموقة.
ويهدف المؤتمر، الذي تستضيفه جامعة السلطان قابوس، إلى الوقوف على سبل تحقيق الاستفادة المجتمعية من نتائج البحوث العلمية من خلال توجيهها لمعالجة المشكلات في مختلف القطاعات، وتعزيز خطط التوسع في برامج تمويلها، ونشر الثقافة البحثية لدى المؤسسات الصناعية، بالإضافة إلى تبادل أفضل الممارسات في إدارة البحث العلمي إقليميا ودوليا.
كما يسعى المؤتمر إلى تحديد التحديات والقضايا التي تواجه إدارة البحث العلمي وسبل معالجتها، والتعرف على الممارسات الدولية لقياس ومراقبة جودة البحوث العلمية وتأثيره على المجتمع.
ويناقش المشاركون عددا من القضايا مثل استراتيجيات إدارة البحث العلمي ومدى كفاءتها من حيث المركزية واللامركزية، والتحديات التي تواجهها، ومسؤولية المشاريع البحثية التي تشمل أخلاقيات البحث العلمي، والجوانب القانونية المتعلقة به، ومدى القدرة التنافسية للحصول على دعم للبحوث، ومعرفة مصادر التمويل الخارجية وآلية الحصول عليها، ودعم الباحثين في التنافس على البحوث الخارجية.
كما يناقش المؤتمر سبل دعم التعاون البحثي والشراكات البحثية، إلى جانب دراسة آلية بناء القدرات البحثية، والتطوير المهني في البحث العلمي، وتحديد الكفاءات البحثية المطلوبة للقيام ببحوث ناجحة، بالإضافة إلى أثر البحث العلمي وفاعليته من خلال تطوير رؤية واستراتيجية بحثية للمؤسسات، والنشر الفعال للبحوث وتأثيره، وربط الباحث بالقطاع الصناعي بما يعود بالنفع على المجتمع.
Previous Article رئيس الوزراء الأردني يؤكد موقف بلاده الثابت تجاه الأراضي المحتلة
Next Article سحب قرعة بطولة الشرطة الثالثة للكرة الطائرة الشاطئية
Print
402 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x