أخر الأخبار

مسؤول أوروبي يتعهد بالعمل للتوصل لاتفاق تجاري مع بريطانيا عقب بريكست

  • 26 January 2020
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 422
  • 0 Comments
مسؤول أوروبي يتعهد بالعمل للتوصل لاتفاق تجاري مع بريطانيا عقب بريكست

باريس في 26 يناير /قنا/ تعهد السيد ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، اليوم، بالعمل "ليلا ونهارا" من أجل التوصل إلى اتفاق تجاري مع المملكة المتحدة عقب خروجها من الاتحاد /بريكست/.
وقال بارنييه، في مقابلة أجراها مع مجلة /دي ديمانش/ الفرنسية الأسبوعية، إن هناك خطرا من أن يفشل الجانبان في إبرام اتفاقية تجارية بحلول 31 ديسمبر القادم، وهي نهاية الفترة الانتقالية التي ستعقب خروج بريطانيا من الاتحاد.. مضيفا أنه إذا تطلب الأمر "سنعمل ليلا ونهارا لتجنب ذلك".
وأشار إلى أن رحيل بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي ستكون له "عواقب دائمة ولا حصر لها"، محذرا من مغبة عدم التوصل لاتفاق تجاري أيضا.
كما حذر كبير المفاوضين الأوروبيين من أن الجدول الزمني للمحادثات بشأن ترتيبات العلاقة المستقبلية بين لندن وبروكسل صعب للغاية، موضحا أنه لن يكون بالإمكان التوصل لاتفاق بشأن كل جانب من جوانب الاتفاقية خلال أقل من عام.
وأكد بارنييه أيضا أنه لن يسمح بإضعاف السوق الأوروبية الموحدة، ولن يسمح لبريطانيا بأن تصبح منافسا غير عادل.
ومن المقرر أن تنسحب بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي بحلول أواخر الشهر الجاري، لتبدأ بعدها فترة انتقالية تنتهي في 31 ديسمبر عام 2020 تنخرط فيها لندن وبروكسل في مناقشات جديدة حول ترتيبات العلاقة المستقبلية بين الجانبين.
وأكد السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني في مناسبات عدة أنه لا ينوي تمديد الفترة الانتقالية لما بعد 31 ديسمبر، على الرغم من التحذيرات المتزايدة بشأن صعوبة التوصل لاتفاق بين الطرفين حول جميع أوجه وجوانب العلاقة المستقبلية في أقل من عام.
ومع ذلك، أشار مسؤولون بريطانيون في الفترة الأخيرة إلى أنهم سيضعون الاتفاق التجاري مع الاتحاد الأوروبي محل "أولوية قصوى" عقب مغادرة التكتل في 31 يناير الجاري.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x