أخر الأخبار

أوركسترا قطر الفلهارمونية تحيي حفلين فنيين في دار الأوبرا بكتارا ومكتبة قطر الوطنية

  • 26 January 2020
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 464
  • 0 Comments
أوركسترا قطر الفلهارمونية تحيي حفلين فنيين في دار الأوبرا بكتارا ومكتبة قطر الوطنية

الدوحة في 25 يناير /قنا/ أحيت أوركسترا قطر الفلهارمونية نهاية الأسبوع الجاري حفلين فنيين، الأول بمكتبة قطر الوطنية بمناسبة العام الثقافي /قطر ـ فرنسا 2020/ ، والثاني بدار الأوبرا بالمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/.
ويعد الحفل الذي أحيته الأوركسترا مساء اليوم، أولى حفلاتها الرسمية للعام الحالي بقيادة المايسترو ألاستير ويليس، والدكتور وسيم قطب، عازفا على البيانو.
وعزفت الأوركسترا للموسيقار المجري /فرانتس لست/ الذي عاش خلال الفترة (1811 ـ 1886)، الكونشيرتو الثاني للبيانو والأوركسترا، فضلا على أداء افتتاحية أوبريت "الوطواط" للموسيقار /يوهان شتراوس/ الإبن، فضلا عن أداء مقطوعات مرحة لكل من /فرانتس ليهار/، و/جوزيف شتراوس/، ثم /إمريش كالمان/.
وأضفى الموسيقار ألاستير ويليس، بحركاته وهو يوجه العازفين نوعا من المرح سرى وسط الجمهور، فضلا على طريقة تقديمه بين الفينة والأخرى نبذة عن المعزوفات التي ستؤديها أوركسترا قطر الفلهارمونية، والتي جاءت في طابع خفيف وذات نغم متصاعد أضفت عليها آلات الطبل طابعا حماسيا في بعض الأحيان.
من جهة أخرى، استضافت مكتبة قطر الوطنية حفلاً جديدًا من سلسلة حفلات "الفلهارمونية في المكتبة" التي تحييها أوركسترا قطر الفلهارمونية شهريًا بالمكتبة. ويعد هذا الحفل هو الأول من نوعه في العام الجديد وكذلك الفعالية الأولى في إطار الاحتفال بالعام الثقافي "قطر فرنسا 2020".
واستمتع جمهور المكتبة خلال الفعالية بالأعمال الموسيقية لاثنين من أهم مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية في فرنسا وأكثرهم نفوذًا وتأثيرًا خلال نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وهما كلود ديبوسي وغابرييل فوريه. وقد عزفت أوركسترا قطر الفلهارمونية الرباعية الوترية الوحيدة لكل منهما ضمن مسيرتهما الموسيقية الحافلة.
وعزفت الفرقة المكونة من عازفين محترفين ومرموقين الرباعية الوترية في سلم مي الصغير مصنف 121 لغابرييل فوري، والرباعية الوترية في سلم صول الصغير مصنف 10 لكلود ديبوسي. وكما هو الحال مع الموسيقار فوري، كانت مقطوعة الموسيقار ديبوسي هي الرباعية الوترية الوحيدة التي ألّفها طوال حياته. وكان ديبوسي قد أكمل تأليفها عام 1893 وعمره حينها 31 سنة.
جدير بالذكر، أن الحفل المقبل لأوركسترا قطر الفلهارمونية سيحتضنه مركز قطر الوطني للمؤتمرات في نهاية الشهر الجاري.
Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
5.0

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x