أخر الأخبار

الصقارون الكويتيون يسيطرون على بطولة الدعو دولي بمهرجان مرمي الدولي الـ11

  • 25 January 2020
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 293
  • 0 Comments
الصقارون الكويتيون يسيطرون على بطولة الدعو دولي بمهرجان مرمي الدولي الـ11

الدوحة في 25 يناير /قنا/ بسط صقارو دولة الكويت سيطرتهم على بطولة الدعو الدولي ضمن مهرجان مرمي الدولي الحادي عشر للصقور والصيد والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، بصبخة مرمي بسيلين، وتنظمه جمعية القناص القطرية ويستمر إلى الأول من فبراير المقبل.
وفاز في الدعو دولي (شاهين قرناس) الصقار جمعان مطلق العازمي بالمركز الأول، وفي الوصافة فهد سعد العازمي، فيما فاز بالمركز الثالث عقاب عواض المطيري.
كما شهد شوط (حر قرناس) في الدعو دولي أيضا، سيطرة الصقارين الأشقاء من دولة الكويت على المراكز الثلاثة الأول، حيث فاز بالمركز الأول أحمد سعد النون، وبالمركز الثاني عبدالله بن عبدالهادي المطيري، فيما فاز بالمركز الثالث فواز فلاح النون.
وأعلن السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي الدولي، ورئيس جمعية القناص القطرية اليوم، أن اللجنة المنظمة ستنظم غدا /الأحد/ سباقا لهدد التحدي للجمهور على حمام فخرو بواقع (40) حمامة، إذا كان الجو صافيا ومناسبا لإجراء الهدد. أما إذا كان الطقس غير مناسبا فسيتم إيقاف الهدد، وذلك لسلامة المشاركين.
وأوضح المحشادي، أن هذه المسابقة تقام للعام الثاني على التوالي بناء على طلب الجمهور، لافتا إلى أن الأولوية للمشاركة فيها للذين قاموا بالتسجيل أولا، حيث يتم غلق باب التسجيل مباشرة بعد استيفاء العدد المطلوب.
إلى ذلك، رحب رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي الدولي بالأشقاء المشاركين من دول الخليج، ومهنئا الفائزين منهم.
من جهة أخرى، شهدت الفترة المسائية إجراء مسابقة بطولة هدد التحدي للمجموعة التاسعة عشرة والتي شارك فيها صقارون بشواهين قوية. لكن زاجل عبدالله فخرو كان أقوى، لتبقى الشواهين صائمة عن الصيد لمدة يومين متتاليين.
وقال السيد علي الهبيدة، من دولة الكويت، محلل برنامج /العنة/ بقناة الكأس، إن المنافسة في الدعو الدولي كانت قوية وذلك بوجود أسماء معروفة في هذه المسابقة، كما أن الأجواء كانت جد مناسبة لإجراء هذا السباق.
وأبرز الهبيدة، أن شوط الدعو الدولي من أقوى الأشواط خصوصا وحجم الجوائز المرصودة له بواقع أربع سيارات و100 ألف ريال لجميع الأشواط (سيارتان و50 ألف لشوط الدعو دولي شاهين قرناس)، وكذلك (سيارتان و50 ألف لشوط الحر قرناس).
وأكد أن هذا المهرجان أهم شيء فيه هو هذا التجمع الكبير للصقارين من دولة قطر وأشقائهم من الخليج، فضلا على تبادل الخبرات بين المشاركين والطرق الجديدة في تدريب الطيور، لافتا إلى أن بطولة هدد التحدي اليوم، شهدت أيضا مشاركة خليجية لصقارين من الكويت والسعودية.
وأضاف: كوني من المتابعين لمهرجان مرمي الدولي منذ عشر سنوات ولم أنقطع عن متابعته، فهو في تطور لافت كل عام، كما أن شوط الدعو الدولي كانت به آلية جد مميزة من اللجنة المنظمة، حيث أن حضور الخليجيين بمجرد اكتمال العدد (15 شخصا) ينطلق شوط الخليجيين فقط، بخلاف ما كان الأمر عليه خلال الأعوام السابقة، حيث يدخل المحليون مع الدوليين في هذا الشوط، متقدما بشكره للجنة المنظمة لمهرجان مرمي الدولي على التنظيم المحكم وعلى حفاوة الاستقبال في هذه البطولات.
وفي جوابه على سؤال لوكالة الأنباء القطرية عن رأيه حول ما يميز طير الدعو عن غيره سواء في التدريب أو غير ذلك، أوضح علي الهبيدة، أن طريقة تدريب صاحب الطير لطيره هي التي تصنع الفرق منذ بداية التدريب عندما يكون فرخا في عامه الأول، حيث بناء على التدريب يتم تحديد هل يدخل الطير المدرب لمسابقات الدعو أو بطولات المقناص (الطلع أو هدد التحدي). كما أن احترافية المتسابقين جد مهمة في تعليم الطير للسرعة، بالإضافة إلى تنوع الأكل والأعلاف وتنوع الشخص (الداعي) الذي يكون في نقطة الوصول، فضلا على الوسائل المساعدة الحديثة مثل الطيارات وغير ذلك، وهي كلها أمور أسهمت في تسهيل جاهزية الطيور.
ونوه إلى أن الصقار لا يحكم الصقر في التدريب، وإنما العكس، كما أن هناك بعض الطيور لها سرعة استجابة للصقار، وأخرى لها بطء في الاستجابة.
وفي سياق آخر، شهد اليوم، إجراء شوطا تنشيطيا لهدد السلوقي لفائدة جمهور مهرجان مرمي الدولي الذي قدم بكثافة، حيث امتلأت المنصة الرئيسية عن آخرها بالإضافة إلى الجلسات الشعبية المبسوطة على جنبات المنصة.
Print
Categories: الرياضة
Tags:
Rate this article:
4.0

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x