+ A
A -
واشنطن- أ. ف. ب- تستعد كل من الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك لبدء المحادثات التي من شأنها إعادة التفاوض حول اتفاقية التبادل الحر، وذلك وفق ما أكده الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مشيراً إلى أنه سيبحث ذلك مع القادة في كندا والمكسيك الذين سيلتقيهم قريباً.
وقال ترامب في حفل في البيت الأبيض: «سنلتقي رئيس وزراء كندا جاستن ترودو ورئيس المكسيك إنريكي بينيا نييتو وسنبدأ المفاوضات المتعلقة باتفاق التبادل الحر والمعروف باسم (نافتا)».
والاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ في يناير 1994، موقع بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك التي تشكل معاً منطقة واسعة للتبادل الحر، وهو من الاهداف المفضلة لترامب الذي يرى أن الاتفاق شجع على نزيف الوظائف الأميركية إلى المكسيك.
وكانت الإدارة الأميركية الجديدة حذرت من أنها ستنسحب من الاتفاق إذا رفض شركاؤها مفاوضات تجلب للعاملين الأميركيين اتفاقاً عادلاً، وبموجب الاتفاق، يمكن لأحد الأطراف إبلاغ الطرفين الآخرين بنيته الانسحاب من الاتفاق مما يدشن مهلة 180 يوما لبدء مفاوضات جديدة، واذا لم يتم إبرام أي اتفاق، يلغي الاتفاق السابق.
وكان البيت الأبيض أعلن أن رئيس المكسيك سيلتقي ترامب في البيت الأبيض في 31 يناير، لكن لم يعلن أي موعد للقاء بين ترودو وترامب.
ووعد الرئيس الأميركي خلال حملته ببناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك مؤكداً أن مكسيكو ستقوم بتمويله، ومنذ فوزه في الانتخابات في نوفمبر، أعلنت كندا والمكسيك أنهما مستعدتان للبحث مع الإدارة الأميركية الجديدة لمراجعة اتفاق التبادل الحر. وقالت الحكومة الكندية أيضاً انها تنوي الإبقاء على الاتفاق الثنائي للتبادل الحر مع واشنطن الذي وقع في 1989 حتى اذا اختار ترامب الانسحاب من اتفاق (نافتا).
copy short url   نسخ
24/01/2017
1042