أخر الأخبار

وزير الخارجية الروسي يؤكد عدم وجود نتائج كبيرة لعمل اللجنة الدستورية السورية

  • 24 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 303
  • 0 Comments
وزير الخارجية الروسي يؤكد عدم وجود نتائج كبيرة لعمل اللجنة الدستورية السورية
موسكو في 24 يناير /قنا/ أكد السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن بلاده لا تضخم موضوع عدم وجود نتائج ملموسة في عمل اللجنة الدستورية السورية، لافتا إلى أنه لم يخطط لهذا الأمر مسبقا.
وقال لافروف، قبيل بدء محادثاته مع السيد غير بيدرسون المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، "شأننا شأنكم (الأمم المتحدة)، نحن لا نضخم حقيقة أنه في غضون شهرين فقط بعد إنشاء اللجنة الدستورية، لم تتحقق أي نتائج عظيمة، ولم يكن هذا مخططا له"، معتبرا أن "هذا الوضع طبيعي تماما".
وأوضح أن موسكو ستبذل قصارى جهدها لتيسير جهود المبعوث الأممي إلى سوريا، ولتهيئة الظروف اللازمة للتقدم في الدورة المقبلة للجنة صياغة الدستور "عندما ترى الأمم المتحدة أنه من الممكن تحديد موعد لذلك".
كما لفت لافروف إلى أن روسيا تقيم موقف بيدرسون وفريقه من تهيئة الظروف للمفاوضين بهدف تطوير ثقافة الحوار لديهم والثقة في بعضهم البعض.
من جهته، ذكر السيد غير بيدرسون، أن أكثر من خمسين بالمئة من السوريين لا يزالون خارج منازلهم، مشددا على أن ما تحتاجه الأمم المتحدة الآن "هو أن توفر لهم الشروط المناسبة لتأمين عودتهم إلى منازلهم".
وأضاف أنه سيستمر في مباحثاته مع المسؤولين الروس بخصوص الوضع في سوريا، مثلما سيقوم ببحث جميع القضايا الأخرى مع دمشق بداية من يوم الاربعاء المقبل.
وشهدت جنيف في الـ 30 من أكتوبر 2019، انطلاق أعمال اللجنة الدستورية السورية تحت رعاية الأمم المتحدة، وفي 29 نوفمبر 2019 اختتمت الجلسة الثانية لاجتماعات اللجنة الدستورية من دون التوافق حول جدول أعمال لجنة مناقشة الدستور.
يذكر أن اللجنة الدستورية السورية، المكونة من 150 عضوا، مقسمة بالتساوي على ثلاث مجموعات من 50 عضوا لكل من الحكومة والمعارضة وممثلي المجتمع المدني، وتعتمد هذه اللجنة المسودات الدستورية التي ستعدها لجنة مصغرة مؤلفة من 45 عضوا (15 عضوا من كل مجموعة) بالتصويت عليها وإقرارها بأغلبية الأصوات.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x