أخر الأخبار

الرئيس العراقي: طلب انسحاب القوات الأمريكية من البلاد ليس نكرانا للجميل

  • 23 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 420
  • 0 Comments
الرئيس العراقي: طلب انسحاب القوات الأمريكية من البلاد ليس نكرانا للجميل
دافوس في 22 يناير /قنا/ أكد الرئيس العراقي برهم صالح اليوم، أن القوات الأمريكية اتهمت بانتهاك سيادة العراق، مبينا أن طلب انسحاب هذه القوات من الأراضي العراقية "ليس نكراناً للجميل".
وقال صالح في كلمة له اليوم أمام الدورة الخمسين لمنتدى الاقتصاد العالمي في منتجع دافوس بسويسرا "نسعى إلى علاقات جيدة مع الجميع، وليس لدينا مصلحة في الانجرار إلى صراعات ليست من خيارنا وصنعنا".
وصوت البرلمان العراقي في الخامس من يناير الحالي، على تفويض الحكومة إنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد، بما في ذلك نحو 5200 جندي أمريكي وذلك في رد فعل على الغارة الأمريكية التي قتلت قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بالقرب من مطار بغداد .
واعتبر الرئيس العراقي أن "إعادة الاستقرار للعراق وتسوية أزمة الحكم وإعادة السيادة أمور حاسمة تمهد لاستقرار الشرق الأوسط".
وفيما يتعلق بالاحتجاجات المستمرة في عموم العراق منذ أكتوبر الماضي، قال صالح "إن المتظاهرين يريدون انتخابات حرة وعادلة ونزيهة تحقق لها ما يتمنون عبر ممثليهم "، مؤكدا الحاجة لإعادة ثقة العراقيين عن طريق تأليف الحكومة والانتخابات المبكرة .
وأشار إلى أن أعمال العنف من قبل الخارجين عن القانون تسببت بقتل أكثر من 600 متظاهر ورجال أمن، مشددا على ضرورة محاسبة القتلة.
ولاتزال الاحتجاجات مستمرة في العراق منذ أكتوبر الماضي ضد الطبقة السياسية والوضع الاجتماعي حيث يطالب المتظاهرون بمكافحة الفساد وحل البرلمان، وتأليف حكومة إنقاذ وطني وإجراء انتخابات مبكرة في أعقاب استقالة السيد عادل عبد المهدي رئيس الوزراء العراقي من منصبه .
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x