+ A
A -
عواصم - وكالات - اكد مراقبون ان الجيش الوطني اليمني حقق العديد من الانتصارات المهمة التي تؤذن بتحرير صنعاء، حيث خاض جيش الشرعية معاركا كبيرة في مديرية نهم، استعداداً لاقتحام مديرية أرحب، وتمكنت مدفعيته من إصابة أهداف عسكرية محيطة بمطار صنعاء الدولي.
وفي المخا، واصلت قوات الجيش والمقاومة تقدمهما إلى أطراف المدينة، بينما قطعت وحدات أخرى الطريق الواصل بين المخا والحديدة لمنع أي إمدادات قادمة للمتمردين.
وتحت غطاء جوي من طائرات التحالف العربي واصلت وحدات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية تقدمها إلى منطقة أبو رزيق الواقعة بين منطقتي الكدحة وواحجة التي تبعد عن مدينة المخا 5 كيلومترات، بحسب مصادر يمنية.
كما تحدثت أنباء عن أن وحدات أخرى من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية عبرت أطراف مدينة المخا، وتخوض حرب شوارع مع بقايا المتمردين، فيما تمركزت قوات من الجيش لقطع أي إمدادات قد تصل للمتمردين الحوثيين عبر الطريق الرابط بين مدينة المخا ومحافظة الحديدة.وكانت عملية تحرير ميناء المخا قد انطلقت لاستعادة ثالث أكبر الموانئ الاقتصادية في البلاد، بعد أيام من المعارك الطاحنة. ومن ناحية أخرى تمكنت وحدات من الجيش الوطني من تحرير مواقع جديدة في منطقة نهم شرق صنعاء.
وقال مصدر عسكري في المنطقة العسكرية السابعة إن وحدات الجيش تمكنت من تحرير منطقة الصافح الأبيض، الذي يمتد لأكثر من 4 كيلومترات وكذا سيطرت على جبال منطقتي ضبوعة والحرشفة.
على المستوى السياسي أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، حرص حكومته على التوصل لحلول سلمية ومستدامة من شأنها حقن دماء اليمنيين ووقف الحرب شريطة أن تبنى على المرجعيات الثلاث والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الرئيس اليمني، في عدن أمس مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي /الكسندر فيت/.
وأشار هادي، خلال اللقاء، إلى الوضع الإنساني والمعيشي الصعب والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تمارسها الميليشيا الانقلابية ضد اليمنيين من قتل واختطافات وتعذيب ونهب ممتلكات، مطالبا البعثة بتقديم المزيد من الدعم لليمن في المجالات الصحية والتعليمية والإغاثية والمياه وخاصة في المناطق المحررة.
في غضون ذلك وصل مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، امس، إلى صنعاء، في إطار الجهود الرامية لاستئناف المشاورات بين الأطراف اليمنية.
وقالت مصادر سياسية يمنية إن المبعوث الأممي وصل إلى مطار صنعاء الدولي في زيارة تستغرق عدة أيام.
copy short url   نسخ
23/01/2017
1790