أخر الأخبار

ترامب: لا خيار أمام الاتحاد الأوروبي سوى الموافقة على اتفاق تجاري جديد مع الولايات المتحدة

  • 23 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 411
  • 0 Comments
ترامب: لا خيار أمام الاتحاد الأوروبي سوى الموافقة على اتفاق تجاري جديد مع الولايات المتحدة
واشنطن في 22 يناير /قنا/ قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، إن الاتحاد الأوروبي "لا خيار أمامه" سوى التفاوض على اتفاق تجاري جديد مع الولايات المتحدة.
وأضاف ترامب، في مقابلة أجراها مع شبكة /سي إن بي سي/ الأمريكية، إنه التقى مع السيدة أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية خلال منتدى الاقتصاد العالمي في /دافوس/ بسويسرا، موضحا أنهما أجريا "محادثات رائعة".
وأشار إلى أنه أبلغ فون دير لاين بأنه في ظل غياب وجود اتفاق تجاري بين واشنطن وبروكسل، سيدفعه ذلك إلى "اتخاذ إجراء في شكل فرض تعريفات مرتفعة جدا على السيارات الأوروبية وأشياء أخرى".
وقال الرئيس الأمريكي أيضا إن أوروبا كانت "صعبة للغاية في التعامل" وأنها "استفادت كثيرا" على حساب الولايات المتحدة.. مرجحا أنه لا خيار أمام الاتحاد الأوروبي سوى إبرام اتفاق.
وتابع بالقول "لقد واجهنا عجزا هائلا لسنوات عديدة للغاية وصل لنحو 150 مليار دولار مع أوروبا".. مضيفا أنه "سيتفاجأ جدا" إذا اضطر لفرض تعريفات.
وهدد الرئيس ترامب في مناسبات عديدة سابقة بفرض تعريفات على قطاع السيارات الأوروبي، في محاولة لدفع الأوروبيين للتفاوض على اتفاق تجاري جديد.
وبحسب أرقام صادرة عن مكتب الممثل التجاري الأمريكي، فقد بلغ حجم العجز التجاري في السلع والخدمات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي زهاء 109 مليارات دولار في عام 2018.
ووفقا لأحدث البيانات الصادرة أيضا عن وزارة التجارية الأمريكية، فإن صادرات الولايات المتحدة من السلع والخدمات إلى الاتحاد الأوروبي دعمت ما يقدر بنحو 2.6 مليون وظيفة في عام 2015.
وقد اتفق الرئيس ترامب والسيد جان كلود يونكر الرئيس السابق للمفوضية الأوروبية في عام 2018 على بدء مفاوضات بشأن إبرام اتفاق تجاري جديد لتجنب فرض تعريفات بين الجانبين.
ومنذ ذلك الحين، وافق الاتحاد الأوروبي على ولاية تفاوضية جديدة لبدء تلك المحادثات التجارية، لكن الولايات المتحدة لم تشر بعد إلى استعدادها لبدء تلك الاجتماعات.
وفي حديثه اليوم مع /سي إن بي سي/، قال الرئيس ترامب "لقد أردت الانتظار لحين الانتهاء من المفاوضات مع الصين، فلم أرد المضي قدما في مفاوضات مع الصين والاتحاد الأوروبي في نفس الوقت".
وأكد ترامب أيضا أن هناك مفاوضات جارية مع السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني حول إبرام اتفاق تجاري ثنائي محتمل، حيث تستعد بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي في 31 يناير الجاري.
يشار إلى أن أي اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة وبريطانيا لن يتسنى بدء تطبيقه إلا عقب نهاية الفترة الانتقالية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، والتي من المقرر لها حاليا أن تستمر حتى نهاية 2020.
Print
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x