أخر الأخبار

ندوة حوارية حول "الذاكرة والكتابة الإبداعية" في معهد الدوحة للدراسات العليا

  • 22 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 287
  • 0 Comments
ندوة حوارية حول "الذاكرة والكتابة الإبداعية" في معهد الدوحة للدراسات العليا
الدوحة في 22 يناير /قنا/ نظم برنامج الأدب المقارن في معهد الدوحة للدراسات العليا، اليوم، ندوة حوارية بعنوان "خارطة سفر الاختفاء: عن الذاكرة والكتابة الإبداعية"، وذلك في إطار سلسلة الندوات والمحاضرات الدورية التي تنظمها البرامج في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.
وقدمت خلال الندوة، التي أدارها الدكتور أيمن الدسوقي رئيس برنامج الأدب المقارن، الكاتبة الفلسطينية ابتسام عازم قراءة لمقتطفات من روايتها الأخيرة "سفر الاختفاء"، وتطرقت الكاتبة إلى مقتطفات من الرواية تصور المخططات "الإسرائيلية" وسعيها في سبيل إتمام التطهير العرقي الذي عجزت عنه في وقت سابق، وغيرها من الأمور والهواجس التي تؤرقها بصورة شخصية، ومن ثم وجدت طريقها إلى النص الروائي بوصفها خلفيات فكرية وثقافية واجتماعية، مشيرة إلى مسؤولية العمل الفني بشكل عام ومقدرته على كتابة تاريخ مغاير يتميز بدرجة عالية من الوعي ورفض الهزيمة، إضافة إلى تمسكه واستمراريته في مواجهة محاولات طمس الذاكرة وإلغاء التاريخ.
وتناولت الكاتبة الطريقة التي صاغت بها تلك الهواجس، والعقبات في عملها الروائي الذي يحتوي على أكثر من ثمانية وأربعين فصلا، من خلال العودة إلى التفاصيل اليومية التي يحتشد بها الواقع الفلسطيني، بطريقة تعكس العلاقة بين النص الأدبي والواقع المأساوي الذي تعيشه أغلب المجتمعات العربية.
وتتكئ الرواية على محور الذاكرة وكيفية انتقالها من الجدة إلى حفيدها "علاء" بشكل إبداعي يصور الاحتلال على أنه صراع وجودي.. ويكتشف القارئ في النهاية أن الاختفاء الذي صورته الكاتبة كان رمزيا ومتخيلا، لكنه عكس العلاقة بين النص الأدبي والواقع الاجتماعي والسياسي.
يشار إلى أن ابتسام عازم هي كاتبة وروائية فلسطينية من مواليد بلدة /طيبة المثلث/ شمالي مدينة يافا المحتلة، وحصلت على درجة الماجستير في الأدب الألماني والإنكليزي والدراسات الإسلامية من "جامعة فرايبورغ" الألمانية، ونشرت العديد من المقالات والقصص القصيرة وصدر لها رواية "سارق النوم غريب حيفاوي" عام 2011 قبل صدور روايتها "سفر الاختفاء".
Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x