أخر الأخبار

المعهد الدبلوماسي يحتفل بتخريج /75/ دبلوماسيا من متدربي البرنامج التأسيسي

  • 22 January 2020
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 287
  • 0 Comments
المعهد الدبلوماسي يحتفل بتخريج /75/ دبلوماسيا من متدربي البرنامج التأسيسي
الدوحة في 22 يناير /قنا/ احتفل المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية بتخريج (75) دبلوماسيا جديدا من متدربي البرنامج التأسيسي، بحضور سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية، وسعادة السفير عبدالعزيز بن عبدالقادر الأحمد مدير إدارة الموارد البشرية وسعادة الدكتور عبد العزيز بن محمد الحر مدير المعهد الدبلوماسي.
وأكد سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي أمين عام وزارة الخارجية في كلمة له على ضرورة استمرار عمليات تدريب وتطوير الكوادر الدبلوماسية لتكون قادرة على خدمة مصالح الدولة وخدمة المواطنين في الخارج.
كما أكد على أهمية الحفاظ على الهوية القطرية شكلا ومضمونا، في تعاملات الدبلوماسي وتصرفاته سواء كانت في مكان عمله أو في الأماكن العامة، وأن تكون كل تصرفاته نابعة من الروح التي تتحلى بها قيادتنا وتدعو إليها.
وقال: "أنتم جيل الخارجية المقبل، ومن اليوم تبدأون أولى خطوات مرحلة جديدة تكملون فيها مسيرة الدبلوماسية القطرية التي كسبت احترام العالم بالخلق الرفيع.
وأشاد سعادته بالمرأة القطرية التي تحمل مهام العمل الدبلوماسي وقال هناك العديد من الدبلوماسيات القطريات اللواتي أصبحن سفيرات يمثلن قطر في عدد من العواصم.
ودعا سعادته الخريجين للعمل الجماعي واحترام التراتبية في المسؤولية، بما يساهم في تحقيق الأهداف المرجوة وجودة الأداء.
وأكد على ضرورة فهم الدبلوماسي لقانون السلكين الدبلوماسي والقنصلي والذي نظم منظومة الحقوق والواجبات.
وتمنى سعادته للخريجين أن يكونوا استفادوا من هذه الدورة وتمنى لهم التوفيق في حياتهم العملية ليساهموا في خدمة الوطن على الصورة التي تحقق له الرفعة والتقدم.
من جانبه شدد سعادة السفير الدكتور عبد العزيز بن عبد القادر الأحمد مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة الخارجية على أهمية أن يعمل الجميع بروح الفريق الواحد، وأشار إلى أن خريجي هذه الدورات تلقوا تعليمهم في أرقى الجامعات داخل وخارج قطر، معربا عن ثقته في أن هذا الجيل سيتحمل المسؤولية بكل تفان وإخلاص .
وأعرب سعادة السفير الدكتور عبد العزيز بن محمد الحر مدير المعهد الدبلوماسي في كلمة له عن شكره وتقديره لسعادة الأمين العام الذي يحرص على رعاية تخريج جميع الدورات ليقدم لأبنائه الخريجين النصائح التي ستكون خير هاد لهم في مسيرتهم العملية.
وأوضح سعادته أن عام 2019 كان حافلا بالبرامج التأسيسية، وأنه تم في هذا العام بخلاف الأعوام السابقة التي كان يقدم فيها برنامجان تقديم خمسة برامج تأسيسية. وأشار إلى أنه التحق بهذا البرنامج ( 123) دبلوماسيا ودبلوماسية ، تم تخريج (75) منهم ، والشهر المقبل سيتم تخريج الدفعة الثانية .
وألقت الخريجة أسماء درويش العمادي الحاصلة على المركز الأول كلمة الخريجين حيث أعربت عن شكرها لسعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على دعمه اللامحدود للموظفين الشباب واهتمامه بالأجيال الجديدة من الدبلوماسيين بتأهيلهم ليكونوا على كفاءة عالية في تمثيل الدولة على أكمل وجه.
وقالت "لقد عزز هذا البرنامج قدراتنا في التعامل مع الشئون الدبلوماسية، بما تضمنه من مواد شملت العديد من المهارات وقواعد وأصول التنظيم الدبلوماسي والقنصلي، وفن بناء العلاقات العامة والعمل عبر الثقافات، وتطور السياسة الخارجية القطرية، وتاريخ دولة قطر ومبادئ في القانون الدولي وقواعد وأصول التنظيم الدبلوماسي والقنصلي وغيرها من المواد التي ترفع من قدرات الملتحقين بهذا البرنامج مما ساهم في رفع قدراتنا وإمكانياتنا وصقل مهاراتنا".
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x