أخر الأخبار
رئيس الوزراء السوداني: الأزمة الاقتصادية تحتاج تضافر كافة الجهود لتجاوزها
alwatan6
/ Categories: السياسة

رئيس الوزراء السوداني: الأزمة الاقتصادية تحتاج تضافر كافة الجهود لتجاوزها

الخرطوم في 21 يناير /قنا/ أكد الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني أن الازمة الاقتصادية التي تمر بها بلاده تحتاج لتضافر كافة الجهود لتجاوزها من أجل إنهاء المعاناة التي يعاني منها المواطن، مشيرا الى أن المكونين العسكري والمدني يعملان وفق شراكة متضامنة ومتناسقة بانسجام كامل لخلق نموذج سوداني يقدم للإقليم والعالم تجربة متميزة.
وقال حمدوك خلال تصريحات له مساء اليوم لأجهزة الاعلام السودانية "حققنا نجاحات في مجالات إنهاء شح السيولة وتحقيق وفرة كاملة في المواد الضرورية من وقود ودقيق وغيرها"، مضيفاً أن ما ينتج من أزمات الان يمكن تصنيفه في خانة سوء التوزيع.
وأكد أن الموقف في السلع الاستراتيجية "مطمئن للغاية" حيث بذلت حكومته مجهودات مكثفة لتوفير مخزون استراتيجي ، وأرجع أسباب زيادة صرف سعر الدولار إلى المضاربة والخلل الهيكلي بعدم توفر الدولار.
وقال" نحن وضعنا حلولا ناجعة ستظهر نتائجها قريبا من خلال توفير احتياطات كافية من النقد الاجنبي لتجاوز الازمة الراهنة"، مشيرا الي ان اسعار الدولار بدأت حاليا في النزول الي اسعار وصلت الي 95 جنيها في السوق الموازي بعد الارتفاع الذي شهدته الايام الماضية.
واتهم رئيس مجلس الوزراء في السودان جهات لم يسمها بانها تسعي لإفشال سياسات الاصلاح الاقتصادي وقال "نحن نعلم ذلك جيدا ونقوم بتنفيذ كل الخطوات اللازمة في مجال الامن الاقتصادي لمنع التهريب والتشويه للاقتصاد الوطني بسياسات حاسمة وخلق احتياطي يمكنن من احداث معالجات مقبولة".
وفيما يتعلق بتمرد هيئة العمليات التابعة لجهاز المخابرات العامة قال انها تجربة لمدي قدرة الشراكة العسكرية المدنية للتصدي للازمات. وأكد أن التصدي الحاسم لها أظهر مدي التوافق الذي تتمتع به تلك الشراكة .
وكشف رئيس الوزراء في عن بدء التشاور في تعيين الولاة المدنيين وتشكيل المجلس التشريعي للفترة الانتقالية، وقال "نحن ننتظر نتائج مفاوضات السلام لاستيعابها في المتبقي من هياكل السلطة الانتقالية وأن هناك اجراءات لا تتطلب التأخير يتم انفاذها.
Previous Article اليونسكو تستضيف مؤتمرا للاحتفال باليوم الدولي للتعليم
Next Article استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال وسط قطاع غزة
Print
370 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x